هل يجوز وضع كريم الشعر بعد الإحرام وحكم استعمال المرطبات

عبدالرحمن محمد

خلق الله الإنسان وجعله خليفةً له في أرضه ليعبده من خلال ما شرعه له من فرائض وعبادات، يؤدونها بطريقة صحيحة من خلال تنفيذ أحكامها وشروطها ومن ضمن هذه العبادات الحج والعمرة التي من أهم شروطها الإحرام الذي يجب أن يؤديه المسلم بطريقة صحيحة حتى تقبل عبادتهم ولكن هل يجوز وضع كريم الشعر بعد الإحرام وحكم استعمال المرطبات؟ هو ما نخوض بالتعرف عليه.

هل يجوز وضع كريم الشعر بعد الإحرام؟

لا حرج على المسلم أن يستخدم كريم الشعر بعد ارتداء ملابس الإحرام، ولكن بشرط ألا تحتوي هذه الكريمات على روائح نفاذة، وهذا ما ذهب إليه جمهور العلماء ولكن الأولى تركه تجنبا للوقوع في الشبهات.

فمثلًا إذا استخدم المسلم بعد الإحرام كريم للشعر على رأسه أو مرطب لليدين أو القدمين أو مزيل العرق فهذا مباح عند أهل العلم، والمحرم من وجهة نظرهم هو ما اشتمل على العطر ونحوه.

لا يفوتك أيضًا:  طريقة ارتداء ملابس الإحرام بالصور

رأى الأئمة الأربعة في وضع كريم الشعر بعد الإحرام

اختلف الأئمة الأربعة في مسألة حكم وضع كريم الشعر بعد الإحرام وقد جاءت آرائهم على النحو التالي:

هل يجوز وضع كريم الشعر بعد الإحرام وحكم استعمال المرطبات

  • المالكية والأحناف : اتفق المالكية مع الأحناف على أنه لا يجوز للمسلم بعد إحرامه أن يستخدم كريم الشعر مطلقًا، وقد عللوا وجهة نظرهم بأن ذلك قياسًا على عدم إجازة استخدام الطيب والعطر بعد الإحرام.
  • الشافعية : ذهب جمهور الشافعية إلى أن استخدام كريم الشعر محر تحريمًا كاملًا عند وضعه في شعر الرأس ودهن الوجه فقط دون سائر البدن.
  • الحنابلة : ذهب جمهور الحنابلة إلى أنه يجوز استعمال كريم الشعر بعد الإحرام ولكن بشرط خلوه من الطيب والعطر وأي رائحة أخرى.

هل يجوز وضع كريم الشعر قبل الإحرام؟

ذهب أهل العلم إلى أنه يجوز للمسلم استعمال كريم الشعر قبل ارتداء ملابس الإحرام، بل إن هناك مجموعة من هل العلم ذكروا أن وضع الطيب في الرأس وسائر البدن يعد من السنن التي يجب الحفاظ عليها بعد الاغتسال مباشرة وقبل أن ينوي المسلم الإحرام.

وقد استدلوا على ذلك بما روته السيدة عائشة رضي الله عنها حيث قالت

“تطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم عند إحرامه في رأسه ووجه تجد وبيص الطيب فيهما، أي بريق المسك الذي وضعته له”

فلو استخدم المسلم كريم الشعر أو مزيلات التعرق قبل أن يشرع في الإحرام فلا حرج عليه، والعكس صحيح إن وضعه بعد الإحرام فهذا غير جائز بفعله هذا يكون قد وقع المسلم في محظور من محظورات الإحرام.

وعلى ذلك يكون عليه الفدية والكفارة إن كان عالمًا بالحكم وفعل ذلك عن عمد والتي قدرها العلماء بذبح شاة أو إطعام ستة مساكين أو عدل ذلك صيام ثلاثة أيام، أما إن كان جاهلاً بالحكم وارتكب ذلك عن جهالة فلا إثم عليه.

لا يفوتك أيضًا:  تفسير رؤية الإحرام في حلم الرجل والمرأة

هل يجوز للمسلم وضع كريم الجسم بعد الإحرام؟

هل يجوز وضع كريم الشعر بعد الإحرام وحكم استعمال المرطبات

ذهب أهل العلم إلى أنه يجوز للمسلم أن يضع كريم الجسم بعد إحرامه بشرط خلوه من العطر أو الطيب.

وفي المقابل إن احتوى كريم الجسم على طيب أو عطر فإنه لا يجوز مطلقًا استعماله على أي مكان في الجسد، حيث إن المحظور دهن الجسم بدهان فيه طيب.

والدليل على ذلك ما ورد في حديث ابن عمر رضي الله عنها انه قال “أنَّ رَجُلًا سَأَلَهُ: ما يَلْبَسُ المُحْرِمُ؟ فَقالَ: لا يَلْبَسُ القَمِيصَ، ولَا العِمَامَةَ، ولَا السَّرَاوِيلَ، ولَا البُرْنُسَ، ولَا ثَوْبًا مَسَّهُ الوَرْسُ أوِ الزَّعْفَرَانُ، فإنْ لَمْ يَجِدِ النَّعْلَيْنِ فَلْيَلْبَسِ الخُفَّيْنِ، ولْيَقْطَعْهُما حتَّى يَكونَا تَحْتَ الكَعْبَيْنِ”.

وقياسًا على ذلك من قام بدهن جسده أو طيب ثوبه، أو مسح جلده بكريمات مرطبة تحتوي على طيب، فهذا لا يجوز شرعًا وعليه الفدية، مثل من وضع طيبًا بعد الإحرام.

هل يجوز للمسلم وضع مزيل العرق قبل الإحرام؟

ذهب جمهور علماء الفقه أن المسلم يجوز له وضع مزيل العرق قبل الإحرام، سواء كان يحتوي على طيب أو لا.

وقد استدلوا على جواز هذا الأمر بحديث أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها حيث قالت

“كُنْتُ أُطَيِّبُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لِإِحْرَامِهِ حِينَ يُحْرِمُ، ولِحِلِّهِ قَبْلَ أنْ يَطُوفَ بالبَيْتِ”

لذا يرى جمهور العلماء أنه من الجائز للمسلم استعمال الطيب ومزيل العرق قبل الإحرام، في البدن دون وضعه على الملابس.

هل يجوز للنساء وضع العطر قبل الإحرام؟

أباحت الشريعة الإسلامية للنساء وضع الطيب، قبل الإحرام ولكن وفق ضوابط معينة، والتي من أهمها ما يلي:

  • أن يكون الطيب بدون رائحة أو يحتوي على رائحة خفيفة.
  • أن تضع الطيب في بدنها فقط دون ملابسها.
  • ألا تظهر الرائحة إلا لمن يقترب منها فقط.

ولكن إذا أحرمت المرأة لا يجوز لها مطلقًا استخدام الطيب سواء في ملابسها أو بدنها، وذلك لأن التطيب من محظورات الإحرام للرجال والنساء على حد سواء.

حكم وضع كريم التسلخات بين الفخذين أثناء الإحرام؟

ذكرت لجنة الفتوى حكم وضع الكريمات العلاجية لمنع التسلخات أثناء والذي جاء على النحو التالي:

أنه يجوز للمسلم أو المسلمة وضع كريم التسلخات بين الفخذين أثناء الإحرام لمعالجة التسلخات حتى وإن كان يحتوي على رائحة، وذلك لأن المقصود من استعماله هو العلاج وليس التطيب.

محظورات الإحرام

تعرف محظورات الإحرام بأنها عبارة عن أفعال لا يجوز للمسلم أو المسلمة الإتيان بها بعد إحرامه، وإن أتي بها عن عمد فسد إحرامه ووجبت له الفدية وسوف نبينها لكم خلال الجدول الآتي:

المحظور للرجال المحظور للنساء
حلق شعر البدن أو الرأس حلق شعر الرأس أو نتف شعر البدن
قص الأظافر قص الأظافر
الجماع والمداعبة بشكل مباشر الجماع
الخطبة والنكاح الخطبة والنكاح
استعمال الطيب استعمال العطر للشعر والبدن
لبس المخيط لبس النقاب
قتل الطير البري لبس القفاز
المساعدة على صيد الطير قتل الصيد أو الإشارة إليه للمساعدة على قتله وصيده

حكم تمشيط الشعر للمرأة بعد الإحرام

ذهب أهل العلم إلى أنه لا يجوز للمرأة تمشيط شعرها بعد إحرامها، وذلك لأن تمشيط الشعر يؤدي على سقوط بعض منه وهذا لا يجوز، وإن فعلت ذلك وسقط بعض من شعرها فللعلماء أقوال وهي:

  • إن كان الشعر ميتًا فلا إثم عليها.
  • وإن كان الشعر حيًا وجب عليها الفدية.

واستدل أهل العلم على ذلك بما ورد عن الإمام قدامة رحمه الله في كتابه المغني

“ومن حلق أربع شعرات فصاعدا عامدا أو مخطئا فعليه صيام ثلاثة أيام، أو إطعام ثلاثة آصع من تمر بين ستة مساكين، أو ذبح شاة، أي ذلك فعل أجزأه

ولهذا يجب على من علم أن شعره يسقط عند تمشيطه يجب الانتهاء عن فعل ذلك الشيء أثناء الإحرام لئلا يقع في محظور من محظورات الإحرام.

هل يجوز للمرأة استخدام استشوار الشعر أثناء الإحرام؟

  • ذهب جمهور العلماء إلى أنه يجوز للمرأة المحرمة استخدام مجفف الشعر سواء قبل الإحرام أو بعده مالم يحتوي على طيب، وذلك لأن المحظور الطيب لذاته.
  • وذكر أهل العلم أيضًا أنه لا يجوز للمرأة تسريح الشعر أو تمشيطه وذلك لأنه يؤدي إلى تساقط الشعر وهو محرم فعله باتفاق أهل العلم.
  • كذلك ذهب جمهور العلماء إلى أنه يجوز للمرأة غسل الشعر أثناء الإحرام ونفضه ما لم يؤدي إلى تساقط بعض منه.

لا يفوتك أيضًا:  هل يجوز الإحرام من الفندق بمكة ومن أين يحرم المسلمون

هل سقوط الشعر يفسد الإحرام؟

ذهب جمهور العماء إلى أن سقوط الشعر عن عمد سواء بالنتف أو الحلق أو التقصير أو التمشيط يفسد الإحرام وذلك وفقًا لقوله تعالى

”وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ”

فإن فعل ذلك وجب عليه الفدية وهي بأن يخير المسلم ما بين ذبح شاه أو إطعام ستة مساكين أو صيام ثلاثة أيام.

ولكن إذا سقط الشعر بغير عمد فلا إثم في ذلك، ويقاس على ذلك الشعر الميت الذي يتساقط من تلقاء نفسه دون فعل الشخص المحرم والله أعلم.

ملخص القول إنه لا يجوز للمحرم استخدام كريمات الشعر أو المرطبات التي تحتوي على رائحة لأن المحظور في الإحرام هو الطيب لذاته، كما لا يجوز قص الشعر أو تقصيره أو تمشيطه وذلك لأن قطع الشعر من محظورات الإحرام.