التخطي إلى المحتوى
أمثال شعبية مصرية عن الصحاب

أمثال شعبية مصرية عن الصحاب عبر موقع محتوى من الجدير بالذكر أن الصداقة هي أسمى المعاني الإنسانية ، وذلك لما له الصديق من دور في حياه صاحبه حيث أنه هو الذي يدله على الطريق الصحيح ، كما أنه هو مرآه صديقه الذي من خلالها يرى نفسه لذلك يجب أن يتحرى المرء في إختيار أصدقائه .

أمثال شعبية مصرية عن الصحاب

إن الإنسان بطبعه إجتماعي أي أن مسمى الصداقة نشأ منذ نشأه الوجود الإنساني ، وهناك كثير من الأمثال القديمه التي تعبر عن ما هو المعنى الحقيقي للصديق ، وما هي أنواع الأصدقاء حيث يوجد صديق صالح وصديق طالح ، وما التأثير الأيجابي للأصدقاء في حياتنا .

وأن هذه الأمثال ليست مستحدثه ولكنها ترجع إلى التراث والتاريخ الإنساني وعلى الرغم من تغير الأزمان والعادات والتقاليد إلى أنها ما تزال وحتى في عصرنا الحالي وبالتحديد في عصر الإنترنت والتكنولوجيا أن تجعل لنفسها مكانة فريدة ومميزة على ألسنة البشر وخصوصا من جيل الآباء والآجداد .

وسوف نتناول في السطور التالية مجموعة من الأمثلة المميزة والمعروفة التي تتادول بين البشر فيما يخص مصطلح الصداقة ومن بينها ما يلي :-

  1. إذا صمت صديقك ولم يتكلم فلا ينقطع قلبك عن الإصغاء إلى صوت قلبه لأن الصداقة لا تحتاج إلى الألفاظ والعبارات .
  2. الصديق الحقيقي روح واحدة في جسدين .
  3. الصديق كالمصعد إما أن يأخذك إلى الأعلى أو يسحبك إلى الأسفل فإحذر أي مصعد تأخذ .
  4. أخطر أنواع الوحدة يكمن في إنعدام الصداقة الحقيقة .
  5. صديق نافع خير من عشرة عديمي الجدوى.
  6. من يبحث عن صديق لا عيب فيه يبق دون صديق .
  7. البئر الجيد يعطيك الماء عند القحط ، والصديق الجيد تعرفه عند الحاجة .
  8. أفضل الأصدقاء صديق قديم .
  9. أن يكون لك أصدقاء ، يعرف أنك غني .
  10. خسارة القليل من المال خير من خسارة القليل من الصداقة .

دلالات ومعاني الأمثال الخاصة بالصداقة

إن كل مثل من الأمثال التي ذكرناها في الفقرة السابقة يحكي ويوضح لنا شئ خاص بالصداقة إما معناها أو ما هي المساعدات التي يمكن أن يقدمها لنا الأصدقاء وكيف أن يكون للصداقة أثر إيجابي في حياتنا أكثر من المال.

، فإذا تحدثا عن المثل الأول فإنه يوحى بمدي قوة العلاقة بين الأصدقاء حيث أننا يمكننا فهم أصدقاؤنا حتى إن لم يحكوا كلمة واحدة وذلك من خلال قلوبهم التي تعني لنا الكثير .

أما بالنسبة للمقولة الثانية توحى بقوة الصداقة ولكن ليست أي صداقة فمن الضروري أن تكون صداقة حقيقية ففي هذا الوقت يشعر كل منهما أنهم روح واحدة تعيش في جسدين .

في حين أن المثل الثالث هنا يوحى بأنواع الأصدقاء حيث أنه يمكن لصديق أن يرفع من قدرك ويوجهك إلى الطريق الصحيح المستقيم على عكس الصديق الذي يمكنه قلب حياتك رأسا على عقب ويغيرها للأسوء ، لذلك كان على المرء أن يتوخى الحذر في إختار أصدقاؤه بعناية .

أما بالنسبة للمقولة الرابعة توحى بأن الأصدقاء الحقيقين فقط هم من يستطيعون ملئ فراغنا والتأثير في حياتنا ، على عكس الأصدقاء عديمي الفائدة الذين قد يؤدوا إلى شعورنا بالوحدة .

فالأصدقاء التي تنفعنا حتى ولو كان عددهم قليل خير مئات المرات من الصحبة الكثيرة التي قد تجلب لنا المشاكل والعقبات لذلك يجب التركيز على سمات الأشخاص التي نصادقهم وليس أعدادهم .

ومع ذلك فيجب علينا أن نصادق أشخاص بالرغم من عيوبهم ولكن التي بإمكانا أن نتعايش معها وذلك لأنه لا يوجد شخص بدون عيوب نهائيا .

يمكننا أن نعرف أصدقاؤنا الحقيقيين في وقت الشدة أكثر من الفرح ، فالشخص الذين يشاركنا أحزاننا ويهون علينا هو فقط من نستطيع أن تعطيه لقب الصديق الحقيقي .

وتكمن قيمة الصداقة بوضوح من خلال الأصدقاء القدامي الذين عاشوا معنا سنوات عديدة عرفوا فيها ما نحب وما نكره وما الأشياء التي تعجبنا والمقابل الذي يزعجنا حتى باتوا يفهمونا دون كلام فقط من نظرة أعيننا وينبغى منا أن نحافظ على مثل هذا النوع من الأصداقاء الفريد .

ويقاس غنى الإنسان ليس بمدى ثروته المادية ولكن بكم البشر والأصدقاء الذين يشكلون تأثيرا قويا في حياته فالغناء ليس غناء المال فقط ولكن غناء النفس والعلاقات البشرية المفيدة .

فإننا لا ينبغي علينا أن نحزن إذا خسرنا بعض المال لأنه يمكن أن يعوض ،لكن الحزن هنا إذا فقدنا بعض الأصدقاء والصحبة الصالحة ، فخسارة المال لا تساوى شيئا بجانب خسارة الأشخاص الصادقين الذين يجعلون حياتنا دائما أجمل بوجودهم جانبنا .

الصداقة في الإسلام

إن الرسول صلى الله عليه وسلم بالرغم من أنه كان نبي من عند الله إلا أنه كان لا يقوم بأخذ أي قرار من تلقاء نفسه بل كان يقوم بإستشاره وأخد رأي أصدقائه ، كما قال في حديث شريف “المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل” ويوحى هذا الحديث بأهمية الحرص واتباع الدقة في إختيار الأصدقاء لأن أخلاق الفرد تعرف من أخلاق صاحبه .

صور أمثال خاصة بالصداقة معبرة

يقدم موقع محتوى مجموعة من الصور الخاصة بمصطلح الصداقة والذي يمكننا إستخدام كفرات للفيس بوك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *