من هي عطية الله ابنة تحية كاريوكا

عبدالرحمن محمد

تحية كاريوكا هي إحدى الفنانات العربيات التي تركت بصمة قوية في عالم الفن والترفيه، فقد عملت تحية كاريوكا كراقصة باليه لعدة سنوات، ومن ثم انطلقت مسيرتها الفنية في عالم السينما والتمثيل، حيث شاركت في العديد من الأفلام التي حققت نجاحًا كبيرًا، لهذا يهتم الكثير من الناس ليعرفوا أكثر حول حياتها الشخصية وبالأخص ابنتها التي هناك الكثير من الأقاويل حولها.

من هي عطية الله ؟

الجميع يعلم بكل تأكيد من هي تحية كاريوكا وذلك من خلال أعمالها الفنية الكثيرة التي قامت على مدار مسيرتها الفنية، ولكن لا يعلمون الكثير عن ابنتها.

فقط يعرفون اسمها وهو عطية الله، ولكن بعد فترة كبيرة من وفاة تحية ظهرت فيفي عبده وفجرت مفاجأة وهو أن ابنتها الثالثة هي ابنة تحية كاريوكا وليست ابنتها.

فقبل وفاته طلبت من الفنانة فيفي أن تعتني بأبنتها التي سرعان ما اكتشفنا أنها ليست ابنتها حيث تحية لم تنجب من الـ 14 مرة زواج.

ولكنها ابنتها بالتبني، ففي إحدى الأيام وجدت أمام شقتها طفلة صغيرة لا تعلم من هي ومن والديها، ومن وقتها قررت أن تتبناها، وقبل وفاتها سلمتها لفيفي عبده التي صانت الأمانة وعاملتها كابنتها الثالثة وأكثر.

لا يفوتك أيضًا:  من هي الشيخة مهرة آل مكتوم وزوجها ووالدتها

من هي تحية كاريوكا

من هي عطية الله ابنة تحية كاريوكا 1

تحية كاريوكا هي راقصة مصرية اشتهرت على مستوى الوطن العربي خلال فترة الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي.

وُلدت في القاهرة لعائلة فقيرة في عام 1915، ونشأت في بيئة متوسطة فوالدها كان يعمل في السفن، ووالدتها يقال أنها عازفة كمان، وهناك الكثير من الأقاويل أن الفرق بين والديها من حيث السن كبير، فعندما كانت والدتها في العشرينات كان والدها على مشارف ال 60.

تحية بدأت حياتها المهنية كراقصة للبراعم في سن مبكرة، ومن ثم انتقلت إلى رقص الشرقي، وكانت بمثابة “الراقصة الأولى”في الحياة الليلية في القاهرة، وفي عام 1940

انطلقت حياتها المهنية على نطاق واسع حيث قامت بتقديم الرقصة العالمية “رقصة كاريوكا”والتي أصبحت علامة فارقة في حياتها.

فبعدها حصلت على بطولة العديد من الأفلام السينمائية، والتي كانت بمثابة بداية الإنتاج السينمائي الذي يركز على الرقص الشرقي .

اشتهرت تحية بأسلوب رقصها الجديد والمختلف، وهو مزيج بين الرقص الشرقي والرقص الغربي، ويرافقها غالبًا مجموعة من الموسيقيين المحترفين.

ورغم أنها واجهت الكثير من الانتقادات بعد أدائها لبعض الأغاني والرقصات التي يعتبرها البعض جريئة، إلا أنها باتت واحدة من أشهر الراقصات في مصر والعالم العربي.

بعد اعتزالها الرقص في منتصف الخمسينات تقريبًا، تفرغت بشكل كامل للسينما، ولكن سرعان ما تغيرت الأحوال، ففي عام 1973 بدأت الأضواء تتلاشى عنها وخسرت جميع أموالها حتى أصبحت بلا مأوى، ولكن من خلال بعض الصدقات استطاعت الصمود حتى توفت في عام 1999 م تاركة ابنتها بالتبني عطية الله أمانة للراقصة فيفي عبده.

لا يفوتك أيضًا:  من هي زوجة سعود الشريم

أهم أعمال تحية كاريوكا

تحية كاريوكا قامت بالعديد من الأعمال الفنية خلال مسيرتها الفنية الطويلة، ومن أبرزها:

من هي عطية الله ابنة تحية كاريوكا

فيلم “بنت الهوى” كان هذا الفيلم هو بداية مسيرتها السينمائية

والذي جعلها تشتهر في كل من مصر والعالم العربي.

فيلم “الستات في خطر” قامت تحية في هذا الفيلم بدور البطولة، ولاقت نجاحًا كبيرًا في الوطن العربي بشكل عام
فيلم “عروسة المولد” برعت فيه كاريوكا بدور مميز جمع بين الرقص والغناء

ولاقى ضجة كبيرة في الوطن العربي.

فيلم “شباب امرأة” كان هذا الفيلم هو آخر أعمال تحية السينمائية وهي راقصة

حيث قامت ببطولته واعتزلت الرقص بعده.

حققت نجاحًا كبيرًا بفضل أدائها الراقص وجمالها الفتّان، وكانت تتميز تحية كاريوكا بقدرتها على ترك انطباع قوي لجمهورها في فترة قصيرة من الزمن.

بداية من الفيلم الذي بدأ قصة حبها مع الجمهور المصري وحتى آخر أفلامها، وتوفيت في الثاني من شهر سبتمبر عام 1999، لكن مسيرتها الفنية وعطائها الفني يظل حتى الآن من الظواهر الفنية البارزة في عالم السينما والرقص في الوطن العربي.

حياة تحية كاريوكا مليئة بالمغامرات الجيدة والسيئة، مسيرتها كانت حافلة بالأعمال الفنية والشهرة والأضواء ولكن في النهاية تلاشى كل ذلك عنها وبقيت وحيدة مناجية لله، حتى ظهرت عطية الله التي ختمت حياتها برؤيتها.