من هم القبائل النازحة في السعودية

أ / سارة رزق

نعلمُ أنَّ السعودية هي أصل القبائل العربية ذات الأعراق والأنساب المختلفة، يسعى كل مواطن فيها بالبحث عن نسبه والقبيلة التي ينتمي إليها، وهو ما يكون مدعاةً للفخر، وهناك من القبائل ما تُعرف بالنازحة، بمعنى آخر هم عديمو الجنسية، أي أنهم لا يرتبطون بالهوية السعودية.

القبائل النازحة في السعودية

أصول القبائل النازحة القبائل البدوية
أماكن تمركز القبائل النازحة السعودية والعراق والكويت، وينتشرون في شمال المملكة بصورة أكبر.
نسب القبائل النازحة البدو العربي
شجرة القبائل النازحة بدو الصحراء في شمال أفريقيا والجزيرة العربية والشام.

القبائل النازحة في السعودية هم البدون، يستقرون على أراضي المملكة رغم عدم انتمائهم لها، وتعتبرهم بعض الحكومات الإقليمية في مجلس التعاون الخليجي من المواطنين الأجانب، أي من قُبيل المهاجرين غير الشرعيين.

أما عن أبرز القبائل النازحة فهم (قبائل عنزة، شمر، العديدة من العتيبة، بني خالد، آل كثير، المصعب، الكرب، الحمام، الحارث، الناسية، الخليفة، العوالق، همدان، قحطان ).

من هنا يُمكن القول إنَّ القبائل النازحة تتكون من قبائل بدوية عربية تختلف بين العراقي والكويتي والسعودي والسوري والعربي، وهم من عانوا الأمرّين عند تقسيم تلك الدول بترسيم الحدود الجغرافية السياسية، فقد تشتت جمعهم وتفرق شملهم.

ديانة القبائل النازحة

تتركز تلك القبائل في الأراضي البدوية، وينحدر منهم عشائر وفروع، فهم ذوو التاريخ المشترك، وحرفتهم الأساسية هي الرعي، ناهيك عن أنَّ الغالبية العُظمى منهم يعتنقون الدين الإسلامي، هذا لا ينفي وجود بعض منهم من مُعتنقي المسيحية في الهلال الخصيب.

الوضع الاجتماعي للقبائل النازحة

القبائل النازحة لا ينتمون إلى الجنسية السعودية، وقد تم اعتبارهم من المُهمشين، وهو ما يجعلهم ذوي طبقة اجتماعية معينة.

  • يُمكن اعتبارهم من نسل القبائل البدوية ممن لم يستطيعوا الحصول على الجنسية.
  • تعتبر السعودية إقامتهم على أراضيها غير قانونية، وهو ما جعلهم غير مؤهلين للحصول على الجنسية السعودية.
  • عاشت القبائل النازحة كجماعة مُهمشة في المملكة.
  • كانوا أفقر شرائح المجتمع.
  • واجهوا التمييز الطبقي ضدهم.
  • تم حرمانهم من تلقي أفضل درجات التعليم والتوظيف على الرغم من أنَّ ذلك الوضع تم تحسينه في الآونة الأخيرة.

اطلع على:  أصل قبيلة المولد وش يرجعون

أقسام البدون

يقودنا العلم بمن هم القبائل النازحة في السعودية إلى الإشارة لأقسام تلك القبائل، فمن المعلوم أنَّ أي قبائل عربية تنقسم إلى بطون وفروع وعشائر.

  • الجاليات الإسلامية: ممن هاجروا من آسيا إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والطائف، واستقروا في تلك الأماكن، مثل برمان والإندونيسية وتركستان والبخاري.
  • الجاليات العربية والإفريقية: أولئك من استقروا في المملكة العربية السعودية، فكانوا يؤدون مناسك الحج والعمرة هناك ثم استقروا فيها.
  • البلوش البريمي : ممن يعيشون في منطقة البريمي، وهي الفاصلة بين سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية.

هذا وتوجد بعض الفروع الأخرى من البدون، إلا أنهم ينتمون إلى دول أخرى، وقد أخفوا أية مُستندات تُثبت قانونًا أنهم ينتمون إلى القبائل النازحة أو البدون، سعيًا منهم إلى الحصول على الجنسية السعودية.

اطلع على:  عائلة الضويحي وش يرجعون الى اي قبيلة ؟

بطاقات البدون في المملكة العربية السعودية

تُعتبر من المُشكلات القديمة التي تُرد إلى 60 عام ولَّى، ناهيك عن كونها تتراكم وتتفاقم مع مرور الوقت، فبات كثيرٌ من الهاربين من دولهم يدعون أنهم من فئة البدون ويتخلصون من كافة الوثائق الرسمية التي يمتلكونها والتي تُثبت نسبهم إلى دول أخرى، على الرغم من عدم انتمائهم للنازحة.

والمشكلة تتركز في أنَّ البدون على الرغم من كثرة أعدادهم في المملكة إلا أنهم غير قادرين على ممُارسة حياتهم بصورة طبيعية، وهو ما جعل السعودية حريصة على إصدار بطاقات لهم، أشبه ببطاقات الهوية التي يحملها المواطن السعوديّ.

يُذكر أنه تم إصدار تلك البطاقات على مراحل؛ ضمانًا لاندماج فئة القبائل النازحة في المجتمع السعودي شيئًا فشيء، ناهيك عن أنه يتم منحها لهم بشكل سنوي؛ ليتمكنوا من إثبات انتمائهم لتلك القبائل دون تزييف أو تضليل.

على جانب آخر تمكنت وزارة الداخلية السعودية من وضع عدة بنود يجب على الفرد منهم استيفاؤها أولًا ليتمكنوا من التقدم بطلب الجنسية، وقامت المديرية العامة السعودية للجوازات بإصدار بطاقات خاصة لهم في عام 2014م، وهي التي سهلت من إتمام الإجراءات المختلفة في المملكة بصورة رسمية.

تُشبه تلك البطاقات بطاقات الإقامة التي يحملها الوافدون، مما يجعل لها مزايا عدة، فمنذ إطلاقها بات بإمكان المُنتمين إلى القبائل النازحة الشعور بأنهم طبقة تُعامل على غرار السعوديين تمامًا دون تمييز أو تفرقة ملحوظة.

القبائل النازحة في السعودية

وضع البدون الآن في السعودية

على الرغم من حرمانهم من الجنسية السعودية، وهو ما يؤدي إلى حرمانهم من بعض الحقوق في التوظيف والتعليم وما شابه، إلا أنَّ الحكومة السعودية استطاعت معالجة الأمر الآن وسهلّت الكثير على تلك القبائل النازحة، فقد تم اعتبارهم قضيتهم من القضايا الإنسانية نظرًا لما يمرون به.

حيث تقرر في الآونة الأخيرة لاسيما مع إطلاق رؤية المملكة 2030 إعطاء نصيبًا من الاهتمام لتلك القبائل، فقد شجعتهم وزارة التربية والتعليم في السعودية على تلقي درجات عالية من التعليم وتطوير أنفسهم بما يُخول لهم مُستقبلًا الحصول على فرص عمل.

فروع البدو السعودي

ارتباطًا بذكر القبائل النازحة في السعودية وأنهم ينحدرون من القبائل البدوية، نُشير إلى أبرز أقسام البدو المقيمين في السعودية، حيث ينحدرون من مجموعتين.

  • القيسي : أولئك من استقروا في شمال وسط الجزيرة العربية، وقد ادعوا أنهم ينحدرون من نسل إسماعيل التوراتي.
  • اليمنيون : أولئك من استقروا في جنوب وسط الجزيرة العربية، وادعوا أنهم ينحدرون من نسل سلف قحطان أو يقطان، ونُشير إلى أنه من الشخصيات شبه الأسطورية، أما عن ذلك القسم فقد تركز تحديدًا عند جبال اليمن.

مع العلم أنَّ موطن القبائل البدوية الأصلي هو شبه الجزيرة العربية، إلا أنهم استطاعوا الانتشار في الصحاري المُحيطة نظرًا لعدم وجود المياه والغذاء.