دعاء لخالتي المتوفية بالمغفرة والرحمة ودخول الجنة

أ / سارة رزق

الخالة تشبه الأم في قلبها وحبها الكبير وعطائها دون مقابل، فهي تعتبر المربي الثاني، وفي مجتمعنا الشرقي نجد أن علاقتهم قوية مع الخالة، ويرجع السبب إلى أنها دائمًا ما تجدها واقفة مع الأم جنبًا إلى جانب في التربية والتنشئة والدلال والتعليم ومنح الحنان، وعند وفاتها يشعر المرء وكأن فؤاده اقتلع من مكانه، ولهذا يبقى دعاء لخالتي المتوفية بالمغفرة شيئًا بسيطًا يمكنه تقديمه لها تكريمًا ومحبتًا لها بعد وفاتها.

  • يارب إني استودعك خالتي في قبرها فانسها في وحشتها وطمئني عليها وبشرها بي ربي اجعل مستقرها في الفردوس الأعلى من الجنة يارب.
  • يارب إني اشتقت لروحها وضحكاتها ربي ان شوقي يؤلمني فأجعلها سعيدة بجوارك يا ارحم الراحمين يارب بردا واتساع لخالتي في قبرها ويارب جنة مفتوح لها ولقاء مؤبد في الفردوس بها وخطايا قد غفرت.
  • يارب ارحم خالتي “الاسم” واغفر لها وانس وحشتها ووسع قبرها، يارب اجعل قبرها روضة من رياض الجنة يارب ارحمها رحمة تسع السماوات والأرض.

دعاء لخالتي المتوفية بالمغفرة

تعتبر الخالة نعمة من الله عزّ وجل لما تحمله من دعم وحنية وطيبة لأبناء أختها، وعند وفاتها نشعر بالأسى الشديد والحزن على الرغم من أن الموت هو سنة الحياة، ولكن لا يوجد بين يدينا شيئًا سوى الدعاء لرد الجميل حتى نلقى أحبتنا بعد عمر من الزمن، وهناك أدعية كثيرة يمكنك ترديدها فمثلًا:-

يارب اجعل قبر خالتي في نور دائم لا ينقطع واجعلها في جنتك امنة مطمئنه يارب العالمين.

يارب اغفر لخالتي، يارب عافها واعف عنها، ياربأكرم منزلها، ووسع مدخلها، يارباغسلها بالماء والثلج والبرد، ونقها من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، يارب أبدلها دارًا خيرًا من دارها وأهلًا خيرًا من أهلها.. اللهم آمين.

يارب ادخل خالتي الجنة من غير حساب ولا سابقة عذاب، وصل يارب على محمد وعلى أله وصحبه أجمعين.

يارب إن خالتي قد شهدت لك بالوحدانية وأمنت بكتبك ورسلك وأنبيائك، يارب إنك تعلم أنها كانت من الصالحين من عبادك، فأنعم يارب عليها من واسع رحمتك وعظيم فضلك.

دعاء لخالتي المتوفية بالمغفرة

اطلع على:  دعاء عن صلة الرحم مكتوب وعقوبة قطع صلة الارحام

دعاء لخالتي المتوفية يوم الجمعة

الدعاء يوم الجمعة له فضل عظيم وبه بركة كبيرة، حين أن الأجر به مضاعف والعمل به مبارك، وأيضًا يعد إحدى الأيام المستحب فيها كثرة الدعاء والأعمال الصالحة والذكر، ولهذا ينصح دائمًا بذكر الخالة في دعائك خاصة في هذا اليوم بمقدار حبك لها، فمثلًا يمكنك قول:-

  • يارب أنزل السكينة على قبر خالتي الحبيبة واجعلها من عبادك الصالحين المغفور لهم والذين يدخلون الجنة يوم القيامة بلا حساب ولا عذاب.
  • يارب يا عزيز يا غفار يا قهار يا ذا الجلال والإكرام، ربي أكرم نزلها ووسع مدخلها واغسلها بالماء والثلج والبرد ونقها من الذنوب والخطايا ومن الآثام كلها كما يُنقَّى الثوب الأبيض من الدنس يا كريم.
  • يارب إن خالتي الحبيبة قد صارت اليوم في دار الحق، اللهم أسالك في يوم الجمعة هذا أن تكون خالتي من الناجين من فتنة القبر ومن عذاب النيران يوم الحساب، اللهم أسألك لها الثبات عند سؤال الملكين، يا أرحم الراحمين.
  • يارب ارحم خالتى بقدر ما تمنيت لها البقاء، يارب ارزقها من النعيم ما وعدت بة المؤمنين، يارب ارحمها واجعلها فنعيم دائم غير منقطع.
  • يارب ارحم خالتى رحمة تسع السماوات والارض اللهم اجعل قبرها فنور دائم لا ينقطع واجعله في جناتك آمنة مطمئنة يارب العالمين ربى لاتجعل ذكره منقطع و سخر لها الدعوات والصدقات حتي نلقاك يارب العالمين.

دعاء لخالتي المتوفية بالمغفرة

اطلع على: دعاء للميت مكتوب كامل بعد الدفن وفي ذكري وفاتة

فضل الدعاء للمتوفيإليه

الدعاء للميت له فضل عظيم، وهو أفضل ما يقدمه المرء للمتوفي، فهي التي تصل إليه، وذلك باتفاق أهل العلم والمذاهب الأربعة، فقد قال رسول الله :

(إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة: إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له). [1]

وهناك أيضًا أعمال يمكن أن تقوم بها وتصل إليه مثلًا:-

  1. الدعاء والاستغفار.
  2. الصدقة.
  3. الحج والعمرة.
  4. قضاء النذر والدين.

دعاء لخالتي المتوفية في رمضان

الخالة هي قطعة من القلب وأم ثانية في حبها وخوفها عليك ونصحها لك، تذكر دائمًا وجودها باستمرار في شهر رمضان وما كانت تقوم به من أجلك والعزائم التي كانت تجمعكم على مائدة واحدة، وعندما تجد شهر رمضان بدونها والكرسي الخاص بها فارغ لا بد أن تدعوا لها، وهي ستشعر بك وستسعد بذلك، يمكنك ترديد دعاء:-

يارب ارحم خالتي بقدر ما تمنيت لها البقاء، اللهم أذقه من النعيم ما وعدت به المؤمنين، يارب ارحمها واجعلها في نعيم دائم غير منقطع.

يارب كانت خالتي لديها قلب كالجنه رحلت لتخبرنا بأن الطيبون لا يدومون طويلا يارب ارحم خالتي وجعلها من الضاحكين المستبشرين بجنتك.

يارب إن بين أتربة القبور الهادئة يوجد أرواح نحبها نائمة فيارب ارحم خالتي واغفر لها ووسع عليها قبرها واجمعني بها بجنات النعيم يارب.

يارب بشرني بأن خالتي منعمه بالجنة، يارب ارحم ضعفها، ووحدتها وحشتها واجعل دعائي أنيساً لها في قبرها واجمعني بها يارب.

يارب ارحم خالتي الحبيبة وارفع درجاتها في عليين يارب أكرم نزلها ياكريم ووسع مدخلها وثبتها عند السؤال يارب أجبر القلوب على الفراق واجمعنا أمواتنا جميعا في مستقر رحمتك يارب.

يارب ارحم روحاً صعدت إليك ولم تعد بيننا وبينها إلا الدعاء يارب ارحم خالتي واغفر لها.

يارب حين اشتاق إلى فقيدتي زدني صبرا ويقينا بلقياها في فردوسك الأعلى، يارب ارحم خالتي واغفر لها واسكنها فسيح جناتك.

يارب لا تجعل ذكر خالتي منقطع وسخر لها الدعوات طول العمر، يارب ارحم حبيبتي و فقيدتي و اغفر لها وارفع درجاتها واجمعني بها في فردوسك يارب.

اطلع على:  افضل دعاء لزوجي في شهر رمضان مكتوب

المراجع
  1. الراوي : –| المحدث : ابن تيمية | المصدر : مجموع الفتاوى | الصفحة أو الرقم : 1/191 | خلاصة حكم المحدث : صحيح