التخطي إلى المحتوى
بالصور طرق المساج الصحيحة (تعليم المساج)
بالصور طرق المساج الصحيحة (تعليم المساج)

يعتبر المساج هو أفضل الطرق الطبيعية التي تساعد في التخلص من تعب الجسم وتشنجات العضلات التي يسببها ظغوطات الحياة ومشاغل العمل ويساعد المساج على إراحة وإسترخاء الجسم وجعله أكثر مرونة كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتنظيم حركة الأجهزة المختلفة في الجسم بما يساهم في زيادة حيوية الجسم وجعله أكثر نشاط وتجدد.

ويلجأ الكثير للقيام بالمساج في المراكز العلاجية المختلفة كما أنه من الممكن القيام بالمساج في المنزل من خلال بعض الطرق، وسنتناول من خلال السطور التالية أهمية المساج وفوائده للجسم إضافة إلى أفضل وأسهل الطرق التي تساعد على عمل مساج لكافة أنحاء الجسم.

فوائد المساج للجسم

يكسب المساج الجسم العديد من الفوائد الصحية والبدنية حيث يعمل على.

  • علاج بعض الأمراض كالشلل والعقم كما يساعد في إراحة الجسم وإزالة الشعور بالألم وتشنجات العضلا والمفاصل.
  • يعتبر المساج مرطب طبيعي للبشرة حيث يعمل على زيادة نعومة الجلد والتخلص من خلايا الجسم الميتة والضارة ويزيل من تراكمات الدهون ويشد الجسم ويمنحه المظهر اللائق.
  • يساعد المساج في تنشيط الدورة الدموية ويزيد من صفاء الذهن ويعمل على إستراخاء العضلات ويعطي الشعور بالراحة.

فوائد المساج للجسم
فوائد المساج للجسم

فوائد المساج للجسمفوائد المساج للجسم

طرق عمل مساج للظهر

يتعرض ظهر الأنسان بشكل أكثر إلى الألم والمتاعب لذلك يلجأ العديد من الناس إلى القيام بمساج الظهر ويمكن القيام به من خلال.

  • قبل القيام بمساج الظهر يجب تهيئة المكان بحيث يكون مناسب للراحة والإسترخاء ويتم الإستلقاء على البطن بعد وضع مناشف مناسبة لإمتصاص الزيوت والمواد المختلفة المستخدمة في المساج.
  • يتم ضبط درجة حرارة الغرفة حتي تكون متوسطة ليست باردة وليست دافئة ثم يتم خفض الإضاءة والإستماع للموسيقي الكلاسيكية الهادئة التي تساعد في تهدئة الأعصاب.
  • يتم تغطية كافة مناطق الجسم “القدمين والخصر والعنق وأسفل الجبين” بإستثناء الظهر بواسطة مناشف بيضاء.
  • يبدأ مساج الظهر بدهن الزيت على كافة أجزاء الظهر ثم يتم فرك الزيت في الظهر عن طريق القيام بحركات دائرية في أحد جوانب الظهر ويكون التدليك من أسفل إلى أعلى لمدة تتراوح ما بين ثلاث وأربع دقائق ويتم تكرار العملية السابقة مع الجانب الأخر من الظهر.
  • ثم تأتي المرحلة الأخيرة والتي يتم من خلالها الضغط برفق بواسطة قبة الأيدي على الظهر ولكن يجب الإبتعاد عن العمود الفقري ثم يتم مسح بقايا الزيت من على الظهر كاملاً.

طرق عمل مساج للظهر

طرق عمل مساج للظهر

طرق عمل مساج للظهر

طرق عمل مساج للظهر

طريقة عمل مساج للقدمين

كثيراً ما تعاني القديم من الألام والأوجاع المتعددة وذلك نتيجة كثرة الوقوف وكثرة السير بما يشكل عبء عليها ويتم مساج القدمين من خلال الخطواط التالية.

  • يتم إختيار مكان مناسب للجلوس بما يشمل إراحة القدمين ووضعها في إطار مستقيم ويتم وضع المناشف أسفلها حتي لا يسقط أى من الزيوت والكريمات المستخدمى في التدليك على الأرض.
  • يتم بعد ذلك وضع القدمين في طبق من الماء الدافيء لمدة تتراوح من سبع إلى عشر دقائق ثم يتم بعد ذلك تنشيف القدم وتدليكها بواسطة إحدي الكريمات المرطبة من أعلى إلى أسفل.
  • يشمل تدليك القدم تدليك باطن القدم بواسطة جركات دائرية وتدليك العظام حول الكاحل وأصابع ومفاصل القدم ودفع القدم بواسطة قبضة الأيدي.

طريقة عمل مساج للقدمين

طريقة عمل مساج للقدمين

طريقة عمل مساج للرقبة والأكتاف

تتعرض الرقبة للكثير من الألام نتيجة مشاكل في التركيز ومشاكل في النوم إضافة إلى الإصابة بالتوتر ويتم القيام بمساج الرقبة من خلال .

  • تسخين الزيت المستخدم في التدليك ثم يلي ذلك فركه في راحة اليد وتدليك الرقبه والأكتاف به بواسطة الإبهام.
  • يبدأ التدليك بإستخدام اليد اليمني خلف الأذن اليسري والعكس بواسطة اليد اليسري خلف الأذن اليمني ويتم التدليك من خلال القيام بحركات دائرية من أعلى الرقبة إلى أسفل نزولاً بالأكتاف.

طريقة عمل مساج للرقبة والأكتاف

طريقة عمل مساج للرقبة والأكتاف

طريقة عمل مساج للرقبة والأكتاف

يجب تجنب القيام بالمساج في حالة ما أذا كان الشخص مصاب بأحد الجروح التي لم تلتئم بعد أو أذا كان مصاب بأحد الحروق في البشرة.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن