الحمد لله على ما مضى والحمد لله لما هو آت

أ / سارة رزق

النعم التي أنعم الله بها على العبد تستحق أن يكون شكورًا لله، وفي الواقع يعد الله للعباد كل أنواع النعم التي تجعلهم في حالة راحة وسكون، ولو نظر الإنسان إلى نفسه لوجد أنه ممتلئ بالنعم من رأسه إلى قدميه.

  • الحمد لله على ما مضى والحمد لله لما هو آت، الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا، اللهم يا مالك الملك يا ذا الجلال والإكرام، اللهم ارزقنا خير القدر وأدم علينا النعم اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.
  • الحمد لله على جميع النعم الحمد لله الذي أعطانا ورزقنا وآوانا وأكرمنا وأبعد عنا الهم والحزن، اللهم ارزقنا النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول واهدنا للحق يا رحيم واصرف عنا الشدائد.

الحمد لله على ما مضى والحمد لله لما هو آت

العبد الذي يشكر ربه باستمرار يجد البركة والخير في كل حياته، بالإضافة إلى ذلك يزيده الله من النعم ويغدق عليه من الخيرات التي لا تنفذ من حياته.

وفي الواقع قد ينسى العبد شكر ربه فيجد أنواع مختلفة من الابتلاءات، لذا عليه أن يضع النعم بين عينيه ومن أبرز عبارات الحمد والشكر ما يلي:

  • الحمد لله على نعمة الصحة الحمد لله على نعمة العافية، الحمد لله الذي جعلنا في أحسن حال، الحمد لله الذي رزقنا من الطيبات ما يغنينا عن العالمين اللهم اكتب لنا الأمن والسلام وطمأنينة القلب.
  • الحمد لله على نعمة الستر الجميل، الحمد لله الذي أنعم علينا بالخير ووهبنا السعادة وجعلنا من المهتدين ويسر لنا الرزق الحلال، الحمد لله على ما هو مضى والحمد لله على ما هو آت.

الحمد لله على ما مضى والحمد لله لما هو آت

اطلع على:  دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد اذا رضيت

الحمد لله على ما نحن فيه من نعم

يستيقظ الإنسان صباحًا ليجد كل أنواع النعم موجودة حوله، حيث يستطيع فتح عينيه ليرى الدنيا والضياء ويتمكن من الحركة كي يصلي، ويقوم بالأعمال المطلوبة منه ويسعى لطلب الرزق، بالإضافة إلى ذلك يجد الخيرات وتتدفق إليه دون أن يطلبها ويجد مأوى يأويه من الأخطار، وما أجمل أن يكون حامدًا لله بقول ما يلي:

الحمد لله على ما مضى الحمد لله على ما نحن فيه من النعم الحمد لله على نعمة السمع والبصر والفؤاد، الحمد لله الذي جعل لنا قلبًا ينبض بحبه وحب نبيه، الحمد لله الذي آوانا ونصرنا وجعلنا مسلمين الحمد لله العزيز الجبار.

الحمد لله مالك الملك الحمد لله الغني الحميد الذي يعطينا بدون حساب الحمد لله على ما مضى الحمد لله على ما هو آت، الحمد لله على كل رزق وفير أنعم به علينا.

الحمد لله الذي جعلنا من الراضين المحتسبين، الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن ورزقنا الذرية والأبناء، الحمد لله الذي جعل لنا من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ويسر لنا العسير.

الحمد لله الذي أغدق علينا من الخيرات ما يسر قلوبنا، الحمد لله الذي جعلنا مسلمين، الحمد لله الذي كان لطيفًا بعباده ورزقهم من الطيبات الحمد لله الذي جعل هذا البلد آمنا.

الحمد لله على ما مضى والحمد لله لما هو آت

اطلع على:  دعاء الحمد لله حتى ترضى (اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض)

الحمد لله على كرمك ولطفك

يشعر الإنسان بضعفه أمام النعم التي أعطاها الله لها وأغدق عليه بها، وما أجمل أن يكون الإنسان شكورًا مقدرًا لمختلف الخيرات التي أعطاها الله له.

وفي حقيقة الأمر لن يشعر المسلم بالسعادة إلا إذا استعمل تلك النعم في الخيرات وابتعد عن المنكرات، وما أجمل أن يحمد المسلم ربه في السراء والضراء والسر والعلن كالتالي:

  • الحمد لله الذي جعلنا من المتقين، الحمد لله الذي قدر لنا كل هذه الأقدار الجميلة، اللهم قربنا إليك قرب المحب التائب، اللهم يسر لنا العسرى واهدنا إلى الصراط المستقيم، اللهم اكتب لنا الأمن والسعادة.
  • اللهم ربنا لك الحمد عدد قطر الأمطار ومكاييل البحار، الحمد لله على نعمة العقل، الحمد لله الذي أنعم علينا بعمر جديد، الحمد لله بعدد أنفاس العباد الحمد لله الذي أنعم علينا من الطيبات ما يغنينا.
  • الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن والهم والغم وضيق الصدر، الحمد لله الذي أعطانا من النعيم ما يرضينا، اللهم اكتبنا مع الحامدين الشاكرين الراضين بقضائك وقدرك القريبين منك.

اطلع على:  دعاء الحمد لله على البلاء وعلى النعم مكتوب

الحمد لله على نعمة العطاء

المسلم التقي هو الذي لا ينام الليل إلا عندما يحمد الله على يوم هادئ جميل خالي من المصائب ممتلئ بالخيرات بعيدًا عن الذنوب والمعاصي.

وبصفة عامة يعطى الله العباد من كل أنواع النعم ولكن البعض لا يشعرون بها إلا عند زوالها، لذلك يجب على كل مسلم أن يحمد الله على النعم والعطايا كالتالي:

يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا، اللهم اجعلني مجبور الخاطر طيب الخلق عزيز النفس لا أظلم ولا أظلم.

الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن وجعلنا من المهتدين وأعطانا من خير ما يعطي الصالحين، الحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها نعمة، الحمد لله على كل ما فاتنا الحمد لله على كل ما ننتظر

الحمد لله على الماضي بحلوه ومره الحمد لله على الحاضر بكل ما هو فيه، الحمد لله الذي جعل لنا من الستر والسعادة نصيبًا، الحمد لله الذي وفقنا للخير وأخرجنا من الظلمات إلى النور.

اطلع على:  دعاء الحمد لله الذي شفاني وعافاني 

فضل قول الحمد لله

الحمد لله على ما مضى والحمد لله لما هو آت من أكثر العبارات التي يرددها العبد الشكور لربه، وفي الواقع قول الحمد لله لها فضل كبير كالتالي:

البركة والزيادة

  • تمتلئ حياة المسلم بالبركات والخيرات كلما حمد الله على النعم، بالإضافة إلى ذلك تتضاعف وتصبح حياته ممتلئة بالجمال والرضا.

يُملأ ميزانه

  • كثرة ترديد الحمد لله تجعل ميزان العبد يمتلئ بالحسنات، حيث تتضاعف ويجد الكثير من الأجر الوفير يوم القيامة.

رضا القلب

  • العبد الذي يشكر ربه يمتلئ قلبه بالرضا والسعادة، علاوة على ذلك تتحول حياته وتتبدل للأفضل، كما يساعده هذا الأمر على تفريج الكربات وإغاثة لهفته عندما يمر بضيق.

ينصلح حاله

  • ينصلح حال العبد وتتدفق إليه الخيرات من كل حدب وصوب، كلما ردد الحمد لله خالصًا من قلبه مقدرًا النعم التي أعطاها الله له.