وافوض امري الى الله ان الله بصير بالعباد مكتوبه

أ / سارة رزق

يتعرض المسلم للضيق والهم والحزن في الكثير من الأحيان، وهذا الأمر يدفعه إلى طلب العون من الله سبحانه وتعالى، حتى يخلصه من هذا البلاء الذي أصقل صدره، وما أجمل أن يستعين المسلم بالله في كل أمر من أمور الدنيا أي في السراء والضراء .

  • وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرًا بِالْعِبَادِ ، اللَّهُمَّ نَجْنِي مِنْ كُلِّ بَلَاءٍ وَارْزُقْنِي الطُّمَأْنِينَةَ وَرَاحَةَ الْبَالِ، اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي الْفَرْجَ الْعَاجِلَ وَالرِّزْقَ الْوَفِيرَ، وَنَجِّنِي مِنْ الشَّرِّ وَارْزُقْنِي رُفْقَةً صَالِحَةً تَأْخُذُ بِيَدِي إِلَى الْجَنَّةِ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي فَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ رَهْبَةً وَرَغْبَةً إِلَيْكَ لَا مَلْجَأَ وَلَا مُنْجِي مِنْكَ إِلَّا إِلَيْكَ، اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي الْأَمَانَ وَاجْعَلْنِي صَبُورًا عَلَى الْبَلَاءِ وَارْزُقْنِي الْهِدَايَةَ وَالتَّوْفِيقَ، اللَّهُمَّ اجْعَلْ عَقْلِي مُسْتَنِيرًا بِالْعِلْمِ.

وافوض امري الى الله ان الله بصير بالعباد

النجاة من الأقدار السيئة يعتبر أمل كل فرد في الحياة، فعندما يمر العبد بضائقه يشعر وكأن الدنيا أصبحت مظلمة ولن تعود للحياة مرة أخرى، ولكن يتبدل الحال ويتغير حينما يستعين المسلم بربه، لذا يجب عليه الرجوع إلى الله وطلب العون منه في كل وقت وحين، ومن الجيد أن يفوض المسلم أمره لله ويدعوه، كالتالي:

يَا رَبِّ إِنِّي فَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ، اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي الذُّرِّيَّةَ الصَّالِحَةَ الْبَارَّةَ بِي وَأَسْأَلُكَ يَا رَبَّ الْعِبَادِ أَنْ تَرْزُقَنِي الْعِلْمَ النَّافِعَ وَالرِّزْقَ الْوَاسِعَ، اللَّهُمَّ رُدْنِي إِلَيْكَ رَدًا جَمِيلًا وَلَا تَتَوَفَّنِي إِلَّا وَأَنْتَ رَاضٍ عَنِّي يَا رَحْمَنُ.

يَا رَبِّ فَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ فَلَا تَجْعَلْنِي مَخْلُوقٌ، اللَّهُمَّ كُنْ بِي رَحِيمًا كُنْ بِي عَطُوفًا يَا مَنْ تُعْطِي بِدُونِ حِسَابٍ اجْعَلْ لِي نَصِيبًا مِنَ الْخَيْرِ وَالرِّزْقِ الْوَفِيرِ وَحُسْنِ الْحَالِ وَطِيِّبَ الْخَاطِرِ.

وافوض امري الى الله ان الله بصير بالعباد

اطلع على: دعاء فك الكرب وتفريج الهم مكتوب مستجاب

وافوض امري الى الله فهو حسبي

رب العباد قادر على أن يكفي الإنسان ما أهمه وأن يعطيه القدر الذي يسعده في حياته، وما أجمل أن يرضى المؤمن بأقدار الله ولا يعترض عليها لأن ما يأتي من عند الرحمن كله خير، ويتعين على المسلم أن يستعين بالله سبحانه وتعالى في مختلف أمور الحياة، حتى يجد السعادة والطمأنينة، وأجمل دعاء تفويض الأمر ما يلي:

  • وافوض امري الى الله فهو حسبي ووكيلي وسندي في كربي وشدتي، اللهم يا مالك الملك أبعد عن حياتي أصحاب القلوب الماكرة، واجعل لي من جبر الخاطر نصيبًا، اللهم هب لي من لدنك رحمة، اللهم ارزق قلبي الأمان.
  • يارب فوضت أمري دقه وجله إليك، اللهم اشرح صدري ويسر لي أمري وأبعد البلاء عن حياتي واكتبني من المهتدين واسترني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.
  • اللهم إني أفوض أمري إليك وأسألك أن تعوضني خيرًا عن كل أمر يثقل صدري، اللهم يا مالك الملك ثبتني على كلمة التوحيد، اللهم اجعل لي الحظ الأوفر من التوفيق وتيسر الحال.
  • اللهم يسرني للخير والصلاح لما تحب وترضى، يارب لجأت إليك في شدتي فوفقني لما تحب وترضى واهدني للحق وحسن الحال، يارب فوضت أمري إليك فأعني على تجاوز المصائب.

وافوض امري الى الله ان الله بصير بالعباد

اطلع على: دعاء الهم والضيق والكرب مكتوب ومستجاب

وافوض امري الى الله وكفى به وكيلا

يتعين على المسلم أن يتوكل على الله لأنه هو القادر على كفاية همه وتغيير حاله وإبعاد الشدائد عنه، وما أجمل أن يكون المسلم مطيعًا لله يؤدي الفرائض التي فرضها عليه في وقتها ويتقرب إليه بالنوافل ويتجنب عمل المنكرات التي تأخذ بصاحبها إلى النار، وما أجمل أن يفوض المسلم أمره لله قائلا ما يلي:

  • يارب فوضت أمري إليك فكن لي معينا علي تجاوز المشقات، اللهم يا غافر الذنب اغفر لي ذنبي ولا تكلني إلى نفسي، اللهم اكتب لي الشفاء العاجل من كل داء ووفقني لما تحب وترضاه يا الله.
  • اللهم أغثني من الهم والحزن ويسر لي قضاء الحاجة وترك المنكرات، اللهم بارك لي في رزق وأعطني من الخير ما يسعد قلبي، اللهم أصلحني واهدني ويسر لي الخير.
  • اللهم يا قاضي الحاجات اقضي لي حاجتي اللهم إني فوضت أمري إليك وأعلم أنه لا إله إلا أنت القادر على تغيير الحال، اللهم عوضني خيرًا وارزقني من خير ما ترزق به عبادك المهتدين.
  • يا رب قد ضاقت بي سبل الحياة وكثر ذنبي وأطبق الهم والغم على قلبي، اللهم نجني من الفتن وارزقني خير العلم وخير العمل وخير النجاح وخير التوفيق واجعلني بارًا بوالدي إلى يوم الدين.

اطلع على: دعاء للفرج السريع وفك الكرب مكتوب 

وافوض امري الى الله حالات واتس

طاعة الإنسان لربه من أكثر الأشياء التي تجعله هادئ البال قرير العين لا يبالي بنزول البلاء أو القضاء على نفسه، لأنه يعلم أن كل أمر يأتي من الله يكون خيرًا عليه وعلى جميع من حوله، وما أجمل أن يعيش العبد في كنف الله ويفوض أمره إليه في السراء والضراء وأن يردد ما يلي:

  • وأفوض أمري إليك يا الله، اللهم اجعلني من الحامدين اللهم اغفر لي وارفع عني المصائب ويسرني للخير، اللهم إن التوفيق جندًا من جنودك فاجعله ملازمًا لي في كل حين، اللهم أدخل الخير إلى حياتي.
  • اللهم لا تجعل للمرض سلطانًا على جسدي، اللهم اهدني وأصلحني وارزقني من الخيرات ما يغنيني عن سؤال الناس، اللهم فوضت أمري إليك رغبة فيما عندك، اللهم احرسني بعينك التي لا تنام.
  • اللهم انصرنا على كل عدو ظالم واجعل لي نصيبًا من العزة والقوة، اللهم اجبر خاطرنا في أحبابنا، ولا تجعل جراحنا بأيديهم، اللهم وأعطنا حتى ترضينا وارزقنا شفاعة نبيك محمد.
  • أسألك اللهم العافية من كل داء والسلامة من كل إثم، اللهم جنبني المحن التي تثقل النفس والفتن التي تجعل الحياة تضطرب، اللهم احفظ لي أهلي وأحبابي واجعلني من المتطهرين القادرين على الصلاة والصيام والزكاة.

اطلع على:  أفضل دعاء قضاء الحاجة وفك الكرب في رمضان

أمور تساعد على زوال البلاء

وافوض امري الى الله ان الله بصير بالعباد من أقوى الأدعية التي يقولها المسلم حينما تضيق به الدنيا، وفي الواقع يمكن فعل بعض الأمور التي تساعد على محو البلاء وهي كالتالي:

البر والتقوى

  • الإنسان البار بوالديه يجد أبواب الفرح تفتح في وجهه، كما أن الشخص التقي، يجد الخير تدفق إليه والكرب يزول عن طريقه والنور يقترب منه.

الصدقات

  • الصدقات لها دور كبير في دفع البلاء وإبعاد الشر عن حياة المسلم، بالإضافة إلى ذلك تجعله يشعر بالطمأنينة ويبتعد عنه الخوف والقلق .

كثرة الذكر

  • الذكر له دور كبير في جلب الخيرات وإبعاد الهم والحزن عن المسلم علاوة على ذلك يتدفق إليه الرزق من كل مكان دون أن يطلبه.

الدعاء باستمرار

  • الدعاء من أفضل العبادات التي يتخلى عنها معظم المسلمين، وفي حقيقة الأمر له فضل كبير في التصدي للمصائب والبلاء وتحسين حياة المسلم.