ماهي مخاطر النوم على البطن للمرأة ونصائح للتخلص منها

ماهي مخاطر النوم على البطن للمرأة من موقع محتوى، يعتبر النوم من الأمور التي يقوم بها كافة الكائنات الحية وهو أحد نعم الله سبحانه وتعالى على الإنسان ففيه يرتاح الجسم والبدن من الأعياء والتعب ليستيقظ من بعد نومه بكامل الحيوية والنشاط لممارسة أعماله ونشاطاته المختلفة، وهناك من الأشخاص من ينام على ظهره ومن ينام على الجانبين وهناك البعض الآخر الذي ينام على بطنه، وهذه الوضعية تعتبر الأخطر على الإطلاق لما لها من آثار سلبية على الجسم.

وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم من النوم على البطن، حيث وصفها بأنها نومة أهل النار والعياذ بالله، ودعا كافة المسلمين إلى النوم على الجانب الأيمن بدلا من هذه النومة المكروهة في الإسلام، وقد أثبتت الكثير من الدراسات صحة مقولة النبي الكريم أن النوم على البطن له العديد من المخاطر والأضرار، ومن خلال المقالة التالية نتعرف على أضرار النوم على البطن ونوفر لكم بعض النصائح للتخلص من هذه العادة السيئة.

 مخاطر النوم على البطن للمرأة

 مخاطر النوم على البطن للمرأة

كما سبق القول فإن النوم على البطن ينجم عنه الكثير من المخاطر والأضرار والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

الإصابة بضيق في التنفس، وذلك  نتيجة الضغط على القلب أثناء النوم من طرف القفص الصدري مما  يؤدى إلى التقليل من نسبة الدم المنقول إلى كلا من الدماغ والرئتين.

الشعور بألم في الظهر والعمود الفقري، وذلك نتيجة الضغط عليه من قبل النصف الأعلى من الجسم الأمر الذي من شانه يؤدى إلى الضغط على باقي المفاصل الأخري للجسم وعظام الهيكل العظمى مما يؤدى إلى الشعور بالتنميل في الأطراف والوجه وغيرها من المناطق الأخري المختلفة في الجسم.

التأثير على صحة المرأة وخاصة المرأة الحامل، حيث أن نسبة ألم الظهر والمفاصل الناجمة عن النوم على البطن تكون اكثر بالنسبة لها، وهذا ما يتطلب منها ضرورة الابتعاد عن هذه الوضعية الخاطئة وبخاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل لأنه من الممكن أن يؤثر ذلك على صحة وحياة الجنين.

 مخاطر النوم على البطن للمرأة

التهاب الأعصاب في منطقة الرقبة بصورة خاصة، وذلك لأن الإنسان الذي ينام على بطنه يكون رأسه مائلا إلى الجهة اليسرى أو اليمنى ليتمكن من التنفس بالطريقة الصحيحة، ولأنه يبقى على هذه الوضعية الخاطئة لفترة طويلة الأمر الذي ينجم عنه التسبب بالآم في الرقبة.

زيادة حصوات الكلى، حيث أثبتت الدراسات أن النوم على البطن يزيد من فرص تكوين حصوات الكلى، وترسبها بشكل كبير.

سرعة ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة على الوجه، والتي تأتى نتيجة الضغط المتواصل عليه أثناء النوم.

أضرار آخري للنوم على البطن للسيدات

أضرار آخري للنوم على البطن للسيدات

  • الإصابة بصداع مزمن.
  • حدوث ترهل في الجلد وتحديدا في منطقة البطن والصدر.
  • إضعاف عضلات البطن.
  • بروز المعدة وترهلها بصورة كبيرة.
  • تقوس الظهر مع مرور الوقت.
  • إصابة فقرات الظهر بالإجهاد الشديد.
  • إدمان العادة السرية وذلك نتيجة احتكاك الأعضاء التناسلية بالفراش.

نصائح هامة للتخلص من النوم على البطن للمرأة

نصائح هامة للتخلص من النوم على البطن للمرأة

هناك مجموعة من النصائح التي يمكن إتباعها للتخلص من النوم على البطن للسيدات وهى:

محاولة تعويد النفس تدريجيا على النوم على الجانب الأيمن من الجسم والذي يعتبر الجانب الأفضل للنوم والذي أوصانا النبي بالنوم عليه، والذي يسمح بسهولة تدفق الدم من القلب إلى كافة أنحاء الجسم المختلفة والعكس، الأمر الذي يؤدى إلى الشعور بالراحة والاسترخاء والتخلص من مشاكل واضطرابات النوم.

إقناع الذات بخطورة النوم على البطن والتفكير بصورة مستمرة ودائمة في كافة المخاطر الناجمة عن هذه الوضعية الخاطئة.

الحرص على استبدال الوسائد السميكة والكبيرة بوسائد أخرى رقيقة وذلك للحفاظ على صحة الرقبة وتجنب إصابتها بالالتواء خلال النوم.

الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة وبشكل يومي للتخلص من مشاكل الظهر وآلام الرقبة وخاصة تمارين الإطالة.

الحرص على وضع وسادة رفيعة أسفل منطقة الحوض وذلك للتقليل من الضغط الواقع على الظهر والحفاظ على الوضعية الطبيعية للعمود الفقري.

  • سمر السيد البدوى
  • منذ 5 سنوات
  • الصحة والطب

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.