التخطي إلى المحتوى

أهمية العلاج بالأعشاب, قام العديد من الباحثين والمعالجين العرب بدراسات أثبتت قدرة النباتات والأعشاب في الحفاظ على الصحة، وعلاج أمراض عديدة اتسم بها عصرنا الحديث.

ومن هنا يقول الباحثين والمعالجين والأطباء بضرورة الملائمة بين العلم الحديث والموروثات الطبية العربية الإسلامية القديمة منادين بالعلاقة الحميمة بينهما في مجال العلاج من العديد من الأمراض، وينادون بضرورة تناول النباتات البرية، والزراعية لما لها من دور حيوي في الوقاية من وعلاج العديد من الأمراض.

وقالت خبيرة الطب البديل – سهير سليمان- بضرورة تناول الأعشاب والنباتات، والخضروات والفواكه الطازجة جنباً إلى جنب مع الأطعمة المصنعة، وذلك لما تتميز به من قيمة غذائية عالية وأيضاً قيمة علاجية ووقائية من الأمراض، مشيرة في ذلك إلى أن الغرب يقبلوا على تناول مثل هذه الأغذية للرجوع إلى الطبيعة مرة أخرى.

أعشاب هامة في مجال التخسيس

أعشاب هامة في مجال التخسيس

وذكرت أن هناك مجموعة من الأعشاب والأطعمة تستخدم لعلاج مرض السمنة فهي تقوم بملء المعدة وتزويد الجسم بالشعور بالشبع، ومن هذه الأطعمة الخيار، والتفاح، والكرفس، والبقدونس .

ففي مجال إنقاص الوزن في حالات السمنة الزائدة تنصح هنا بتناول عصير الكرفس المستخدم على نطاق واسع في أمريكا لإنقاص الوزن فهو غني بالفيتامينات والمعادن الهامة مثل: الحديد، والماغنسيوم، والبوتاسيوم وغيرها من المعادن, كما أنه مناسب لجميع الأعمار الكبار والصغار، ويتم تناوله طازجاً بحالته فهو مفيد في الوقاية من مرض السكر، والكلى، والتهابات المفاصل، ويدر البول أيضاً.

وأيضاً في مجال التخسيس تنصح اخصائية الطب البديل بتناول عصير الليمون في الصباح الباكر، وتنادي بفاعلية بعض النباتات البرية في إنقاص الوزن مثل الهندباء، والزعتر لامتلائهم بالخواص الطبية الغنية التي تم اكتشافها من زمن بعيد على أيدي العرب، ويقرها العلم في عصرنا هذا.

وهناك بعض الأعشاب المعروفة بفلسطين للعلاج مثل الزعمطوط “صابون الراعي”، والهندباء، والخبيزة، والهليون، وينادي باحث كيمياء يدعى مطر بسحق بعض هذه النباتات أو نقعها في الماء، وشربها ساخنة لعلاج العديد من الأمراض مثل اليانسون، والميرمية والعديد من الاعشاب.

العكوب والهليون

العكوب والهليون

ويذكر أن نبتة العكوب تعمل على قوة الجهاز العصبي، والدم، ومعالجة الجهاز البولي، والهضمي، وبها عناصر تعمل على معالجة تسمم الكبد، وتشمعه، وهناك الهندباء التي تزيد الخصوبة.

كما أن فاعلية الهليون في معالجة التهابات المسالك البولية، والكلى، وتنظيف المثانة من الحصى، والترسبات، وتفتيت الحصى، وإدرار البول، وفتح الشهية، وعلاج الروماتيزم، وطرد الإرهاق من الجسم، والعمل على إمداده بالنشاط، والحيوية.

الخبيزة

أهمية الاعشاب في مجال الطب

الخبيزة “أم النباتات”: يقول مطر أن الخبيزة تشتمل على مجموعة من المعادن، والفيتامينات الهامة جداً للقلب، والأوعية الدموية.

ويشير الباحث أيضاً إلى أهمية نبات الزعتر، ويطلق عليه “أم النباتات العطرية، ورمز النباتات الوطنية” فهو يعد بمضادات الأكسدة، والمواد المضادة للجراثيم، والبكتريا مما يجعله مفيداً في علاج التهابات الحلق، والجهاز الهضمي، وهذه النباتات جميعها متاحة الآن على شكل حبوب أو كبسولات بالصيدليات، ويتنامى تداولها في العالم أجمع.

وقد أكد على هذا الكلام د. عمر سعيد باحث بيوكيمياء مؤكداً في كلامه على غنى النباتات والأعشاب الطبيعية، ونادى بضرورة البحث والتطوير فيما اكتشفه، وأنجزه العرب والمسلمين القدامى بمجال الطب النباتي لما لها من قيمة عالية وهامة ومفيدة في علاج العديد من الأمراض في عصرنا الحديث.

الكركم

يعد من أكثر الأعشاب فائدة في الأرض، وهو من فصيلة الزنجبيل الذي يتم زراعته بالصين، واندونيسيا، والهند، به مركبات عديدة لها سمات طبية، فيه الكركمين من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد الإنزيمات المضادة للأكسدة بالجسم على مقاومة الالتهابات، ويفيد في علاج التهاب المفاصل، والسرطان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *