التخطي إلى المحتوى
قصة حياة الفنانة تحية كاريوكا
قصة حياة الفنانة تحية كاريوكا

مقالتي اليوم عن واحدة من أنجح الشخصيات التي رسمت معنى الكلاسيكية والرقة والجمال في عيون من شاهدها ونظر إلى رقة ابتسامتها التي تعطي الحياة، إنها الراقصة الشرقية والممثلة المصرية تحية كاريوكا، ومن خلال هذه المقالة وفي السطور التالية سنتعرف سوياً عن حياتها الشخصية وأهم انجازاتها وأعمالها التي ظلت خالدة معنا إلى الآن.

حياتها ونشأتها

قصة حياة الفنانة تحية كاريوكا

الفنانة تحية كاريوكا تعتبر من مواليد محافظة الإسماعيلية حيث أنها ولدت في عام 1919، اسمها الحقيقي بدوية محمد كريم علي السيد النيداني، ظهرت موهبة الرقص لديها وهي في سن صغيرة حيث أنها تعرفت على بديعة مصابني التي اكتشفت موهبتها وقررت أن تضمها إلى فرقتها وأدخلتها بعد ذلك في مجال السينما والمسرح.

سميت بإسم كاريوكا نظراً لأنها قدمت رقصة الكاريوكا في مرة من مرات عروض سليمان نجيب، كما أنها تعتبر من أواخر العظماء في تاريخ الرقص الشرقي، ولكن في منتصف الخمسينات بالتحديد قامت تحية كاريوكا بالإعتزال نهائياً للرقص وذلك لكي تتفرغ للأعمال السينمائية.

حياتها الزوجية

قصة حياة الفنانة تحية كاريوكا

تزوجت الفنانة تحية كاريوكا عدة مرات، كان زوجها في المرة الأولى هو انطوان عيسى ابن شقيقة الراقصة بديعة مصابني، وبعده تزوجت من محمد سلطان باشا أكبر أثرياء مصر وبعدما انفصلت عنه تزوجت من الضابط الأمريكي ليفي الذي أعلن اسلامه بعد أن تزوجها ولكن لم يكتب لهذا الزواج النجاح.

وفي المرة الرابعة تزوجت من المخرج فطين عبد الوهاب، ثم تزوجت من أحمد سالم الفلسطيني ولكنها تركته نظراً للإشاعات التي دارت بينه وبين المطربة والفنانة أسمهان، وفي المرة السادسة تزوجت من الطيار الخاص للملك فاروق، وبعد ذلك تزوجت من الفنان رشدي أباظة ثم المطرب محرم فؤاد، وأخر زواج لها كان من المخرج حسن عبد السلام حتى أن توفيت.

أهم أعمالها الفنية

قصة حياة الفنانة تحية كاريوكا

قدمت لنا الفنانة تحية كاريوكا سلسلة رائعة من أهم الأعمال السينمائية والتي من أشهرها (حبيبي الأسمر، فيروز هانم، الصبر جميل، نساء صعاليك، المفتش العام، الصبر في الملاحات، خان الخليلي، قسمة ونصيب، عروسة المولد، أم العروسة، خلي بالك من زوزو، …إلخ).

وكان أول ظهور سينمائي لها في فيلم الدكتور فرحات مع الفنانة أمينة محمد ليكون لها فاتحة الخير وتبدأ من خلاله الإحتراف في عالم التمثيل، ومن أهم المسلسلات التي شاركت فيها (مخلوق اسمه المرأة يا عم، القلوب عند بعضها، أهل الطريق، ينابيع النهر)، ومن مسرحياتها (كل الرجالة كدا، روبابيكيا، حضرة صاحب العمارة، يا الدفع يا الحبس).

مواقف تحية كاريوكا مع ملوك ورؤساء مصر

قصة حياة الفنانة تحية كاريوكا

قامت تحية كاريوكا بإنتقاد ثورة الثالثة والعشرين من يوليو مما أدى إلى قيام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بإعتقالها، كما أنها قامت بحماية اليساري الذي يدعى صلاح حافظ في منزلها، وأخفت الرئيس الراحل محمد أنور السادات في منزلها ومنزل شقيقتها وكان ذلك وقت الإستعمار البريطاني.

أشياء جمعت بين تحية كاريوكا وسامية جمال

قصة حياة الفنانة تحية كاريوكا

تعتبر سامية جمال وتحية كاريوكا من مواليد نفس اليوم ونفس الشهر، كما أن مسرح بديعة مصابني شهد انطلاق هاتين النجمتين، بالإضافة إلى ان قلبهما تعلقا برجل واحد ألا وهو رشدي أباظة دنجوان السينما المصرية، كما أنهما لم ينجبا أبداً ولجأوا إلى التبني.

وفاة الفنانة تحية كاريوكا

قصة حياة الفنانة تحية كاريوكا

توفيت الفنانة الكبيرة تحية كاريوكا في العشرين من شهر سبتمبر في عام 1999 عن عمر يناهز الثمانين عام حيث أنها كانت قد تعرضت إلى جلطة في الرئة أودت بعد ذلك بحياتها حيث أنها توفيت على سريرها بالمستشفى وكان هذا بعد أن عادت من رحلة العمرة.

وفي رحلة مرضها كان الفنان الكبير سمير صبري بجوارها طيلة الوقت لا يغادرها ولا يتركها حيث أنه كان بجوارها أثناء وفاتها.

1
اترك تعليق

1 Comment threads
0 Thread replies
1 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
  Subscribe  
نبّهني عن
زينهم

الله يرحمها كانت من زمن الفن الاصيل والفنانة رجاء الجدواي خير خلف لخير سلف