التخطي إلى المحتوى

قصص دينية للأطفال التاريخ الإسلامي يحفل بالكثير من القصص الدينية الهادفة التي يستخدمها التربويين والمربين لتعليم الأطفال مباديء الدين الإسلامي وتعاليمه وأيضاً لمعرفة تاريخ الأمم والمماليك القدامى، ويقدم لكم موقع محتوى اليوم قصة اصحاب الفيل من ضمن مجموعة القصص الدينية التي يعرضها لكم الموقع.

قصة أصحاب الفيل

يُذكر أنه في بلاد اليمن كان الناس ينتظرون موسم الحج كل عام ليخرجون الى مكة لأداء فريضة الله، وكان هناك رجل ذو جيش عظيم وكبير يدعى أبرهة الأشرم، وذات يوم لاحظ أبرهة الناس وهم يعدون رحالتهم استعداداً للحج فسأل من حوله عما يفعله أولئك الناس، فقالوا له: ان العرب من أهل اليمن وجميع البلاد الاخرى يذهبون الى مكان يدعى بيت الله يعظمونه ويحجون اليه كل عام، وهذا البيت يقع في مكان اسمه مكة.

ففكر أبرهة وعزم على أن يفعل كل شيء لمنع الناس من الذهاب الى مكة وجذبهم للحج الى اليمن، وفي سبيل هذا بدأ في بناء كنيسة كبيرة بديكور في غاية الفخامة وأطلق عليها القُليس وأمر جنوده وحاشيته بأن يحثوا الناس على الحج الى القُليس بدلاً من الكعبة.

إلا أن العرب جميعهم لم يقتنعوا بكلامه بل واستهانوا وسخروا منه، لدرجة أن احدهم تسلل خفية الى القليس وقام برمي الأوساخ به، فلما وصل ذلك الى أبرهة غضب بشدة وأقسم أن يذهب على الفور لهدم الكعبه حتى لا يذهب اليها احد.

قصص دينية للاطفال من القرآن الكريم

قصص دينية للاطفال من القرآن الكريم

بدأ أبرهة بتجهيز جيشاً عظيماً للذهاب به الى مكة، وضم اليه عدد كبير من الفيلة والخيول والإبل، وتحرك به حتى وصل الى الحبشة وهناك استقر بمنطقة على مقربة من مكة وقام بتنظيم صفوف جيشه استعداداً للهجوم، وغزا مجموعة من رجال مكة وسلب منهم مائتي بعير .

وفي هذا الوقت كان العرب على أشد اليقين بأن للكعبة المشرفة رب سيحميها، وان العناية الإلهية لن تسمح لأبرهة بهدم هذا المكان المقدس.

وعندما وصل أبرهة الى الحبشة أرسل الى عبد المطلب بن هاشم جد الرسول صلى الله عليه وسلم ومن كبار مكة، وطلب منه أن يحضر اليه عند الكعبة، وعندما حضر عبد المطلب في هيبته ووقاره استقبله أبرهة وبدأ الحوار بينهما.

أبرهة: ما حاجتك؟

عبد المطلب: إن جندك أخذوا مائتي بعير لي، وأريد ان تردها الآن.

فقال أبرهة: عندما دخلت علي عظمتك، ولكن الآن زهدت فيك.

قال عبد المطلب: ولماذا يا أيها الملك؟

قال أبرهة بكل تفاخر: إني هنا اليوم لأهدم هذا البيت الذي يعتبر علامة لدينك ودين آبائك، ولكنك لم تهتم سوى بالمائتي بعير.

فرد عبد المطلب بكل ثقة قائلاً: أما الإبل فأنا ربها (أي صاحبها) وأما البيت فله رب يحميه.

فأعاد أبرهة الإبل كاملة اليه، ثم تركه عبد المطلب وذهب ليدعو الله ان يحمي بيت.

قصص اسلامية للاطفال مكتوبة

قصص اسلامية للاطفال مكتوبة

وفي الصباح تجهز أبرهة وجنوده للهجوم على الكعبة وهدمها، وبمجرد أن اقتربوا من الكعبة، اذ بالفيل الأكبر في الجيش والذي لا تسير بقية الفيلة الا ورائه، اذا به يبرك على الأرض، فحاول الجنود مرات عدة أن ينهضوه ولكنه لا يتحرك ويأبه ان يقف، فخطرت ببالهم فكرة ان يقوموا بتغير اتجاه وجهه الى اليمن فقام بسرعة، ثم أعادوا وجهته الى مكة فبرك مرة اخرى على الأرض، فأثار ذلك انشغال كل أفراد الجيش تعجباً مما يحدث.

وأثناء ذلك أرسل الله عليهم طيراً أبابيل تطوف مسرعة من فوق رؤوسهم لتقذفهم بحجارة صغيرة، كلما أصابت أحدهم سقط على الأرض ميتاً، فخاف الجند وهربوا مسرعين باتجاه اليمن بعد أن خسروا المعركة أمام الله وفقدوا قائدهم أبرهة الأشرم، وفي هذا الوقت سجد أهل مكة شكراً لله وطافوا حول الكعبة فرحين بهذا المنظر.

وفيما بعد اتخذ العرب هذا اليوم تاريخا هاماً لهم يؤرخون به ، وتجدر الإشارة انه هو نفس العام الذي شهد مولد النبي صلى الله عليه وسلم.

قصص دينية للأطفال

تابع المزيد من قصص الاطفال المكتوبة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *