التخطي إلى المحتوى

أسباب عدم ظهور شعر الذقن أسباب عدم ظهور شعر الذقن من موقع محتوى، يعانى فئة كبيرة من الشباب في بداية مرحلة بلوغهم من عدم ظهور شعر الذقن، الأمر الذي قد يسبب لهم حالة من الأرق والتوتر النفسى، نظرا لأن شعر الذقن يمنحهم الجاذبية والوسامة، وهى من علامات الرجولة لديهم، وهذا ما يدفعهم للبحث عن وسائل تساعدهم على إنباتها بشكل سليم وعلى نحو سريع، والقليل منهم من يدرك أن هناك بعض الوسائل الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها لتكثيف وإنبات شعر اللحية بعيدا عن العقاقير والأدوية الطبية والتي تحمل في طياتها أعراض جانبية وتأثيرات سلبية هم في غنى عنها، وهذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل في المقالة التالية.

أسباب عدم نمو شعر اللحية

أسباب عدم نمو شعر اللحية

هناك العديد من الأسباب المؤدية إلى عدم نمو شعر الذقن والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

أسباب هرمونية، فنقص الهرمونات اللازمة والضرورية في الجسم، والذي يأتي نتيجة وجود خلل واضطرابات في إفراز الغدة النكافية، يعد أحد الأسباب الأساسية لظهور هذه المشكلة.

أسباب وراثية، حيث يلعب العامل الوراثي دورا هاما في هذا الأمر، فإذا كان أحد أفراد العائلة يعانى من هذه المشكلة  فهذا بدوره سيؤدى إلى انتقالها لشخص آخر قي العائلة.

وجود خلل في النظام الغذائي، فنقص العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها جسم الإنسان ولا سيما فيتامين a وعنصر الحديد،  وعدم إتباع نظام غذائي صحي، يعد من الأسباب المسئولة أيضا عن الإصابة بهذه المشكلة،

إتباع العادات الغير صحية، والتي منها التعرض لأشعة الشمس لفترة زمنية طويلة، وعدم الاهتمام بالبشرة والعناية بها، والتدخين، من أهم الممارسات اليومية الخاطئة التي يقع فيها العديد من الأشخاص والتي تتسبب في هذه المشكلة.

مرض الثعلبة، فالإصابة بهذا النوع من الأمراض يمنع ظهور الشعر في المنطقة المصابة.

طرق تكثيف شعر اللحية (الذقن) طبيعيا

طرق تكثيف شعر اللحية (الذقن) طبيعيا

هناك مجموعة من الطرق الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها لتكثيف وإنبات شعر الذقن، نذكر منها الآتي:

إتباع نظام غذائي صحي يتضمن كافة العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الهامة التي يحتاجها الجسم، وخاصة فيتامين C, B, A، فضلا عن تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات ألتي منها اللحوم والدواجن والبيض وغيرها.

تجنب حالات التوتر والضغط والابتعاد عن كافة الأمور المسببة للإجهاد والتعب النفسى، وذلك لتنشيط الخلايا المسئولة عن نمو الشعر بصورة سليمة.

الحرص على تنظيف البشرة باستمرار وعلى نحو مستمر والعناية بها، وذلك من خلال استخدام الكريمات والمرطبات الموثوق بها.

الحرص على الحصول على عدد ساعات كافية من النوم الهادىء خلال الليل، فالنوم يعد أحد العوامل الأساسية لتحفيز الخلايا المسئولة عن نمو شعر اللحية.

تدليك الوجه بصورة مستمرة لتنشيط الدورة الدموية وتسهيل عملية وصول الدم الى كافة الخلايا مما يساهم بدوره في ظهور شعر اللحية سريعا.

الابتعاد نهائيا عن التدخين، نظرا لأن النيكوتين الموجود بالسيجارة يعيق عملية وصول الدم إلى جميع الخلايا الموجودة بالجسم وبالتالي عدم نمو الشعر وظهوره في كافة المناطق ولا سيما الذقن.

التخلص من الجلد الميت وتقشير البشرة، نظرا لأن تراكم خلايا الجلد الميتة يمنع نمو شعر الذقن، وكذلك استخدام الزيوت الطبيعية والتي تعمل على تحفيز نمو الشعر وزيادة كثافته.

وصفات طبيعية لتكثيف شعر اللحية بسرعة

وصفات طبيعية لتكثيف شعر اللحية بسرعة

  • عصير الليمون والقرفة المطحونة

وتستخدم من خلال خلط كمية من القرفة مع عصير الليمون حتى يتم الحصول على عجينة ومن ثم وضعها على الوجه لمدة لا تقل عن عشرون دقيقة وبعد ذلك يتم غسل الوجه بالماء البادر مع وضع أي كريم مرطب على البشرة لحمايتها من الجفاف.

  • زيت أملا

والذي يعد من الزيوت الطبيعية الفعالة جدا التي تساعد على تكثيف الشعر بصفة عامة، ويتم استخدامه من خلال وضعه على منطقة اللحية لمدة لا تقل عن 20 دقيقة ومن ثم غسل الوجه بالماء البارد والصابون، ومن الممكن إضافة أوراق الخردل إليه بعد طحنها لتصبح ناعمة لتكوين عجينة من هذا الخليط.

  • زيت الزيتون والثوم

ويتم استخدامه من خلال مزج نصف كوب من زيت الزيتون مع فصين ثوم مطحونين ومن ثم وضع هذا الخليط على الوجه وفركه جيدا على منطقة الذقن، فذلك يساهم بصورة كبيرة قي إنبات ونمو الشعر.

هذا إلى جانب مجموعة من الزيوت والمواد الأخري، وهى:

  • زيت اللوز.
  • سائل الجريسالين.
  • زيت الصبار.
  • زيت الخروع.
  • زيت الثوم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *