التخطي إلى المحتوى
علاج الجدري المائي بالأعشاب 2018
علاج الجدرى المائى

علاج الجدري المائي بالأعشاب 2018 من موقع محتوى، والذي يعتبر أحد أمراض الطفولة الشائعة بكثرة ولا سيما بالنسبة للأطفال تحت سن الثانية عشر، ولكن اليوم وبفضل المطاعيم انخفضت نسب الإصابة به بصورة كبيرة، وهو من الأمراض المعدية للغاية، حيث أن الأطفال المصابين به يظهر عليهم طفح جلدي وحكة في كافة أنحاء الجسم المختلفة وأعراض آخري شبيهة بتلك الخاصة بالإنفلونزا، ولكن قد تكون أعراض هذا المرض أخطر في المرضى الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي لديهم، ويعد التطعيم هو  أفضل طريقة لمنع الإصابة به.

أعراض الإصابة بمرض الجدري المائي

أعراض الجدري المائي

تتمثل اهم الأعراض المصاحبة لمرض الجدري المائي في الآتي:

  • ظهور طفح جلدي والذي يكون لونه احمر ويتحول إلى حبوب مليئة بالسوائل، والتي تنتشر في بعض مناطق الجسم ولاسيما الوجه والصدر.
  • شعور المصاب بألم الرأس الشديد والصداع.
  • الشعور بالإعياء والتعب العام وعدم القدرة على القيام بالمهام البسيطة.
  • فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.

طرق علاج مرض الجدري المائي

علاج الجدري المائي

في أغلب الأحيان تكون الإصابة بهذا المرض خفيفة ويتم علاجها بالعلاجات الطبيعية المنزلية، ويشعر المريض بتحسن ملحوظ في حالته خلال أسبوع من الإصابة، ومن الضروري كذلك العمل على منع انتقال العدوى للأشخاص الآخرين،  كملازمة المنزل وعدم تركه لحين اختفاء البثور والطفح الجلدي تماما، وهناك مجموعة من الطرق العلاجية المتبعة والتي تساعد على التقليل من الأعراض الناجمة عنه، ومن اهم هذه الطرق ما يلي:

تناول مسكنات الألم، وأفضل أنواع المسكنات المستخدمة للتخلص من هذا المرض تلك المحتوية على باراسيتامول، فاستخدامها يعد آمن لمعظم الأشخاص ولا يشكل خطورة عليهم، حتى النساء الحوامل والأطفال الأكبر من عمر شهرين، وفى بعض الحالات يتم الاعتماد على مسكن آخر كبديل له وهو مسكن أيبوبروفين،  إلا أن استخدامه لا يعتبر ملائم للجميع، وتعمل هذه المسكنات على تخفيض الحرارة والحد من الشعور بعدم الراحة لدى المصابين.

العمل على منع الحكة، فإذا كان المريض يعانى من الحكة الشديدة، فهذا يستوجب منعها، لأن ذلك يعمل على زيادة فرصة تعرض الجلد للالتهاب الشديد مما يؤدى إلى ظهور ندبات مكان البثور، ولتحقيق ذلك، يجب الحرص على إبقاء الأظافر قصيرة وبشكل نظيف، وكذلك ارتداء القفازات القطنية والاستحمام بالماء الدافىء أو البارد نسبيا، هذا إلى جانب ارتداء الملابس القطنية الناعمة والابتعاد عن تلك المصنوعة من الألياف لأنها تعمل على تهيج الجلد، ومن الممكن أيضا استخدام مستحضرات عديدة لذلك الأمر، مثل التي تحتوى على كولامين أو الكريمات الخاصة بالترطيب وغيرها.

علاج الجدري المائي

الاهتمام بالغذاء، فمن الأمور الضرورية جدا تناول كميات كبيرة من السوائل لمنع الإصابة بحالات الجفاف، حيث يعد شرب الماء أفضل بكثير من تناول المشروبات الأخري سواء الغازية أو الحامضة أو المحتوية على سكر، وبخاصة إذا كان المصاب يعانى من وجود بثور في منطقة الفم، كما يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة الصلبة والحارة وأيضا المالحة، لأنها تؤدى إلى حدوث تقرحات في الفم، وينصح بتناول الطعام بعد تركه ليتخلص من حرارته ويكون باردا.

تناول بعض أنواع الأدوية التي يقررها الطبيب المعالج، وهذا النوع من العلاج يتم اللجوء إليه إذا كانت الإصابة شديدة، ويأتي في مقدمة هذه الأدوية، تلك المضادة للفيروسات مثل  دواء أسيكلوفير والى يؤخذ على هيئة أقراص للحد من الأعراض المصاحبة للمرض، وكذلك الجلوبيولينات المناعيّة، وهذا النوع من الدواء يؤخذ على شكل حقن.

طرق علاج مرض الجدري المائي بالأعشاب

علاج الجدري المائي بالأعشاب

تتواجد بعض الأعشاب المستخدمة لعلاج مرض الجدري المائي، وهى:

  • زيت الزيتون

يفضل القيام بدهن البثور به للتقليل من الحكة.

  • الرمان

ويستخدم من خلال حرق القشر الخاص به حتى يصل إلى مرحلة التفحم ويتم خلط الرماد بكمية مناسبة من العسل الطبيعي ومن ثم دهن آثار الجدري بهذا المزيج للتخلص من هذه الآثار.

  • الكركم

يستخدم عن طريق مزج مطحون الكركم في الماء لعمل عجينة يتم وضعها على الأماكن المصابة للتخفيف من حدة الهرش “الحكة”.

  • الصبار

يستخدم عن طريق خلط مطحون الأرز مع عصير الصبار للحصول على عجينة، ويتم دهن الأماكن المصابة بها.

  • الكزبرة والعدس

إن الإكثار من تناولها في الوجبات اليومية يعتبر علاجا فعالا لهذا المرض.

  • الفاصوليا وخل التفاح

يستخدم من خلال رش المناطق المصابة بمطحون الفاصوليا البيضاء وبعدها يتم دهنها بالخل للعلاج والحد من الهرش.

  • الثوم

والذي يعتبر من المضادات الحيوية الفعالة للقضاء على الكثير من الأمراض، لذا ينصح بتناوله وآكله نئيا من خلال تقطيعه إلى قطع صغيرة وشرب الماء عليه.

  • البابونج

يستخدم من خلال نقع مقدار 2 ملعقة منه في كوبا من الماء المغلي لمدة 15 دقيقة ومن ثم وضع هذا المزيج على المنطقة المصابة لمدة ربع ساعة بصورة يومية.

  • عشبة القديس يوحنا

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن