أسباب الكلام خلال النوم وخطورته

أ / سمر السيد البدوي

نتفاجأ في بعض الأحيان بسماع صوت شخص أثناء نومه، فنطلق عليه كلمة ”هلوسة نوم”، ولكن في حقيقة الأمر يعتبر ذلك  أحد اضطرابات النوم المعروفة والذي يحدث نتيجة اضطرابا قائما بمفرده، وفى هذه الحالة يكون اضطرابا حميدا لا يستدعى العلاج، وقد يصاحبه مجموعة من الاضطرابات الأخرى والتي يكون أحد المظاهر الخاصة بها اضطراب رعب النوم والاضطراب السلوكي المرتبط بالأحلام وما شابه ذلك.

أسباب الكلام خلال النوم

مشكلة الكلام أثناء النوم

يطلق عليه التكلُم النومى، وهو اضطراب النوم الذي يحدث للشخص من دون أن يكون على علم به، والحديث أثناء النوم يمكن أن ينطوي على بعض الحوارات المعقدة أو يكون مجرد همهمة، وهذه المشكلة لا تصيب كافة الأشخاص، وتزداد فرص الإصابة بها بين الذكور والأطفال.

وتعتبر غير مؤذية إطلاقا ولكنها يمكن أن تتسبب في نهوض واستيقاظ الآخرين وإصابتهم بالذعر، وهذه الظاهرة ليس لها تفسير حتى الآن.

ومعظم الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة لا يعون ذلك، لهذا قد تبدو أصواتهم والطريقة الخاصة بكلامهم مختلفة بصورة كلية عن العادة.

أعراض الإصابة بمشكلة الكلام أثناء النوم

من الصعب أن يجزم الإنسان عما إذا كان يتحدث خلال نومه أم لا، ولكنه بإمكانه أن يتعرف على ذلك من قبل الأشخاص المحيطين به، فقد يصاب رفقائه في السكن بحالة من التذمر والضيق الشديد من الضوضاء والأصوات الصادرة عنه خلال ساعات النوم، وقد تكون هذه الحالة مصحوبة بمجموعة من الأعراض والتي يمكن ذكرها في النقاط التالية:

  • المشي أثناء النوم.
  • حدوث اضطرابات في السلوك النومى.
  • حدوث اضطرابات نفسية.
  • رهاب النوم.
  • انقطاع النفس لفترة مؤقتة أثناء النوم.

أسباب الإصابة بالكلام أثناء النوم

عوامل الإصابة بالكلام خلال النوم

هناك بعض الاعتقادات بأن التحدث أثناء النوم يحدث نتيجة رؤية الشخص حلم مزعجا، ولكن لا يمكن الجزم بصحة ذلك،  فمن الممكن أن يحدث الكلام في أي مرحلة من مراحل النوم.

وقد تظهر هذه الحالة في اغلب الأحيان من تلقاء نفسها،  وفي بعض الحالات قد تكون أحد العلامات التي يستدل بها على وجود مشكلة اضطراب النوم أو حالة صحية اكثر خطورة، ومن اهم المسببات الرئيسية لهذه المشكلة، ما يلي:

تناول بعض أنواع الأدوية والتي منها المسكنات والأدوية القوية التي يتم وصفها لمساعدة الشخص على النوم أو الحد من الشعور بالألم، فهي قد تؤدى إلى حدوث هذه المشكلة، والتي سرعان ما يتم التخلص منها بمجرد أن يقوم الشخص بالتوقف عن تناولها.

الضغط النفسي، فكثيرا ما يتم ملاحظة بأن الأشخاص الذين يعانون من وجود ضغوطات نفسية لديهم معرضون بصورة كبيرة للإصابة بهذه المشكلة،  كفترة الخضوع للامتحانات مثلا بالنسبة للطلاب، أو المقابلات الخاصة بالعمل أو غيرها من الظروف الأخرى التي تتفاوت من شخص لآخر.

الحمى، فالإصابة بهذا النوع من الأمراض يؤدى إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم مما يتسبب في حدوث الهلوسات والهمهمات خلال النوم.

تعاطى المواد المخدرة وتناول الكحوليات، فالأشخاص الذين يتعاطوا هذه المواد يكون كلامهم أكثر وضوحا خلال النوم، وفى الكثير من الأحيان يقوموا بكشف الحقائق أثناء تعرضهم للإصابة بتلك الحالة.

الإعياء والتعب الشديد، فأحيانا عندما يصاب الإنسان بحالة من التعب أثناء عمله خلال ساعات النهار، يصاب بحالة من الهلوسة خلال النوم.

اضطرابات الصحة النفسية ، فالإنسان المصاب بالأمراض النفسية يكون معرضا بصورة كبيرة للإصابة بهذه المشكلة.

طرق علاج الكلام أثناء النوم

علاج الكلام أثناء النوم

يمكن الحد من هذه المشكلة من خلال الالتزام بالنصائح التالية:

  • التخلص من الضغوطات النفسية.
  • الحرص على ممارسة الرياضة قبل الخلود للنوم بساعة على الأقل.
  • ممارسة تمارين التنفس والاسترخاء للتخلص من التوتر والقلق.
  • الابتعاد عن التفكير في المشاكل والأشياء السلبية.
  • تناول كوبا من الحليب الدافئ قبل النوم، لتهدئة الأعصاب.
  • الحرص على ارتداء الملابس المريحة أثناء النوم.