التخطي إلى المحتوى

يعانى عدد كبير من الناس من مشكلة تشقق الشفاه وجفافها وخاصة فى فصل الشتاء ويرجع ذلك إلى عدة عوامل منها قلة الرطوبة، ولكن لا يعنى ذلك عدم تشقق الشفاه فى فصل الصيف بل بالعكس فالتعرض المفرط لأشعة الشمس عامل أساسى لحدوث التشقق، فتحتاج الشفاه دائما إلى الترطيب الإضافى ولا تظل رطبة من تلقاء نفسها.

أسباب تشقق الشفاه

أسباب تشقق الشفاه

  • المادة التى توجد فى أحمر الشفاه قد تتسبب فى وجود تشققات فى الشفاه.
  • الإصابة بأمراض اللثة أو وجود خراج.
  • استخدام معجون الأسنان وخاصة إذا كان يحتوى على سلفات لوريل الصوديوم.
  • وجود حساسية فى الطبقة السطحية للشفاه عند وضع أى نو ع من المعدن مصنوع من مادة النيكل.
  • حساسية الشمس.
  • شرب العصائر التى تحتوى على الحمضيات.
  • التين أحد الفواكه التى قد تسبب تشقق الشفاه.
  • استخدام منتجات العناية بالشفاه التى تحتوى على عنصر السالول.

علاج تشقق الشفاه وتوريدها

علاج تشقق الشفاه وتوريدها

تشكل مشكلة تشقق الشفاه ازعاجا بالنسبة لعدد كبير من الناس وخاصة الفتيات، لأن الشفاه من الملامح التى تكون ظاهرة فى الوجه وبالتالى يريدون ظهورها بمظهر لائق، لذلك دعونا نتحدث معكم اليوم عن بعض الوصفات الطبيعية التى يمكن استخدامها لعلاج تشقق الشفاه وجعلها وردية اللون بطرق منزلية وغير مكلفة على الإطلاق.

1- زيت جوز الهند

يلعب زيت جوز الهند دورا فعالا فى ترطيب الشفاه والتخلص من التشقق تماما، لأنه يحتوى على العديد من الأحماض الدهنية والفيتامينات، بالإضافة إلى احتوائه على بعض الخصائص المضادة للأكسدة، حيث يمكن استخدامه عن طريق تدليك الشفاه برفق بزيت جوز الهند يوميا للحصول على شفاه رطبة.

2- زيت اللوز

يحتوى زيت اللوز على العديد من الفيتامينات والبروتينات وأيضا المعادن التى تساعد فى علاج تشقق الشفاه وجعلها رطبة طوال الوقت، بالإضافة إلى أنه يعمل على حمايتها من أشعة الشمس الضارة، حيث يمكن استخدامه عن طريق وضع بضع قطرات من الزيت على الشفاه يوميا للحصول على نتيجة مرضية.

3- السكر

يحتوى السكر على حمض الجليكوليك الذى يعمل على تجدي خلايا الجلد والتخلص من الخلايا الميتة ، فهو مهم جدا للبشرة ويعمل على ترطيب الشفاه، وذلك عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من السكر البنى مع السكر الأبيض واضافة القليل من الماء إليه حتى نحصل على مزيج متجانس، ثم يتم تطبق الخليط على الشفاه وتركه لمدة دقائق، ثم يغسل بعد ذلك بالماء.

السكر لعلاج تشقق الشفاه الشديد

4- زبدة المانجو

تدخل زبدة المانجو فى انتاج العديد من مستحضرات ترطيب الشفاه، فهى تحتوى على العديد من العناصر الغذائية والأحماض الأمينية، بالإضافة إلى الخصائص المضادة للأكسدة التى تعمل على علاج تشقق الشفاه وترطيبها، كما أنها تستخدم فى كافة منتجات العناية بالبشرة.

5- هلام الصبار

يحتوى هلام الصبار على العديد من الخصائص الفعالة والتى تلعب دورا فعالا فى علاج تشقق الشفاه وترطيبها، حيث يمكن استخدامه عن طريق اضافه نصف ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند والقليل من زيت فيتامين هـ إلى ملعقة صغيرة من هلام الصبار، ثم يتم وضع هذا الخليط على الشفاه مباشرة.

6- العسل

يحتوى العسل على العديد من الأحماض الأمينية التى تعمل على ترطيب الشفاه وأنزيمات أوكسيد التى تطهر الجروح السطحية، كما أنه يعمل على تجديد خلايا الجلد والتخلص من الخلايا الميتة فى الشفاه، حيث يمكن وضع العسل الأبيض على الشفاه مباشرة بدون أى اضافات.

7- أوراق الورد

تحتوى أوراق الورد على الزيوت الطبيعية التى تعمل على ترطيب الشفاه، بالإضافة إلى احتوائها على الفيتامينات والخصائص المضادة للأكسدة، حث يمكن استخدامها عن طريق نقع أوراق الورد فى الحليب، ثم يتم هرسها حتى يتكون لدينا يتم وضعه على الشفاه لمده عشر دقائق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *