التخطي إلى المحتوى
اجمل صور المدينة المنورة
معالم سياحية في المدينة المنورة

اجمل صور المدينة المنورة ,تعد المدينة المنورة من أهم الدول العربية التي تشهد اقبالا  كبير من السياح لاسيما للقيام برحلات الحج والعمرة حيث تعد فريضة الحج من أركان الإسلام لمن استطاع إليه سبيل ولكن على الرغم من وفرة المعالم السياحية الإسلامية في المدينة المنورة إلا أنها تمتلك عدد من المدن الترفيهية والقصور والمتاحف التي تسرد تاريخ المدينة المنورة .

صور المسجد النبوي

إنه ثاني أقدس مسجد في الإسلام بعد المسجد الحرام وإليه تشد الرحال أيضا وترجع أهمية المسجد لكونه تم بنائه من قبل النبي محمد الكريم بعد الهجرة في عام 1 هجرية هذا وقد شهد المسجد العديد من أعمال التوسعة بدءا من عهد الخلفاء الراشدين وحتي العهد الحالي حيث تمت اضافة “الحجرة النبوية الشريفة” التي دفن فيها النبي محمد وأبو بكر وعمر بن الخطاب ويشهد المسجد اقبالا كبيرا من زوار بيت الله الحرام الذين يتوافدون للقيام برحلة العمرة والحج.

المسجد النبوي الشريف

مسجد قُبَاءٍ

يعد مسجد قباء أول مسجد يقوم ببنائه المسلمون ويوجد جنوب المدينة المنورة وشهد العديد من أعمال التوسعة حتى وصلت مساحة المسجد حوالي 13500 متر مربع ليستوعب بذلك اكثر من 20 ألف مصلي .

مسجد قُبَاءٍ

متحف محطة سكة حديد الحجاز

كانت السكك الحديد في السعودية تمثل جدل كبير حيث رفضت قبيلة حرب مد السكة الحددي لمكة حفاظا على موسم الحجيج الذين يأتون راكبين الإبل خاصتهم حتى تم الاحتفال بوصول اول قطار من دمشق الى المملكة في عام 1908 ، يقع المتحف في في ميدان باب العنبرية في مبنى محطة القطار العثمانية.

متحف سكة حديد الحجاز

متحف دار المدينة

يستقبل المتحف العديد من الزوار والطلاب والباحثين حول الثقافة الاسلامية ودخول الاسلام حيث يعرض المتحف العديد من التفاصيل والمعالم التي تخص فترة دخول الاسلام للمدينة والسيرة النبوية بشكل عام فضلا عن توضيح التطورات الحضارية والعمرانية التي شهدتها المدينة المنورة ، يقع المتحف  على طريق الملك عبد العزيز مدينة المعرفة الاقتصادية .

متحف دار المدينة

قلعة قباء التاريخية

تم بناء القلعة لأغراض دفاعية حيث بناها القائد العسكري للمدينة المنورة آنذاك فخري باش في الفترة من عام 1915 وحتى عام 1918 ، والقلعة تم بنائها بالكامل من الحجر وهي مكونة من ثلاث أدوار منفصلة ، تقع القلعة في حي الدويمة.

قلعة قباء

حديقة جبل أحد

تقع الحديقة أسفل سفح جبل أحد الشهير ويوجد حولها عدد من الأسواق فضلا عن سوق الأغنام وتشهد الحديقة اقبالا كبيرا من المقيمين في المنطقة.

حديقة جبل أحد

جبل عير

ربما تشتهر المدينة المنورة بجبالها المتعددة ولكن جبل عير من الجبال المميزة وهو يمثل اللون الأسود القاتم وفوقه جبل أخر يحمل نفسم الاسم ولكن عير الصادر والأساسي عير الوارد ، يقع الجبل وادي العقيق قرب ذي الحليفة.

جبل عير

متحف طيبة للتراث

ترجع أهمية المتحف لكونه يضم عدد من المقتنيات التي تخص التراث الشعبي الخاص بالمدينة المنورة ، ويوجد في المتحف العديد من المكتبات التي تضم مجموعة من  الكتب التي تسرد تاريخ المدينة المنورة ، يقع المتحف في إحدى البنايات التابعة لوقف البركة الخيري.

متحف طيبة

بئر رومة أو بئر عثمان

تعد تلك البئر من الآبار المنتشرة داخل المدينة المنورة وهي تعود للصحابي الجليل رومة الغفاري الكناني من بني غفار من قبيلة كنانة وروي حول البئر ان النبي الكريم محمد طلب من صاحب البئر ان يبيعها فقال رومة لاأستطيع ذلك حتى اشتراها عثمان ب 35 ألف درهم .

بئر عثمان

مسجد بني حرام

ترجع أهمية المسجد لكونه كان المعكسر الذي استخدم كقاعدة لحفر الخندق في غزوة الخندق الشهيرة ويعتقد انها موقع المكان الذي وقف فيه النبي محمد أثناء حفر الخندق .

مسجد بني حرام

بئر العهن

يقع البئر في امتداد شارع قربان وكلمة العهن في اللغة العربية تعني الصوف الملون وان كانت تعرف قديما باسم بئر العسرة ولكن النبي الكريم محمد أسماها بئر اليسيرة.

بئر العهن بعد الاهمال

حديقة الملك فهد

تتميز الحديقة بوفرة مياهها الجوفية وأشجار النخيل العالية تصل مساحة الحديقة حوالي أربعة كيلو متر وتقع بالقرب في منقة قباء وتعد الحديقة الترفيهية الأولى في المدينة المنورة .

حديقة الملك فهد

جبل أُحُد

تختلف الروايات حول أسباب تسمية الجبل بهذا الاسم حيث فسر البعض تسمية الجبل كرمز لوحدانية الله تعالي ، وهناك البعض الذي فسر التسمية بكون الجبل متوحد عن الجبال ، والرأي الثالث ان الجبل سمي بهذا الاسم  نسبة الى رجل من العماليق من السكان الأوائل للمدينة حيث انتقل للجبل ليسكن فيه وحده ، وشهد الجبل العديد من التطورات والأحداث الخاصة بالدين الإسلامي.

جبال أُحُد

متحف الشيخ سلامة بن رشدان

أسس المتحف الشيخ سلامة بن رشدان الجهني ويعد من أهم وأكبر المتحف الشعبية في المدينة المنورة ويعرض تاريخ التراث السعودي القديم بشكل عام .

من داخل متحف الشيخ سلامة

بئر الفقير

كان يعمل في تلك المزرعة الموجود بها البئر سلمان الفارسي وكان العبد لمالكة المنزل اليهودية ولكن قام الرسول الكريم بشراء الفارسي وتوضأ بعدها من بئر الفقير ويطلق على البئر اسم بئر سلمان الفارسي.

مزرعة وبئر الفقير

متحف الدينار والدرهم

يضم المتحف العديد من المقتنيات الخاصة بالتراث الشعبي للمدينة المنرة مثل أحجار طحن حبوب القهوة وأواني القهوة العربية الشهيرة وعدد من المكاييل الخشبية و الأدوات الزراعية ، يقع المتحف قي شارع قباء ويمكله عبد المجيد بن محمد الخريجي.

متحف الدينار والدرهم للتراث

وادي السد

يوجد في الوادي العديد من الشعاب والبقع الصالح للزراعة كما يوجد ايضا عدد من المنشآت المائية القديمة ، ويقع الوادي جنوب المدينة المنورة .

وادي السد

أفضل فنادق المدينة المنورة

  • فندق البسفور ويصل متوسط سعر الغرفة في الليلة الواحدة حوالي 83 دولار.
  • فندق بولمان زمزم المدينة ويصل متوسط سعر الغرفة في الليلة الواحدة حوالي 93 دولار.
  • فندق ميلينيوم طيبة ويصل متوسط سعر الغرفة في الليلة الواحدة حوالي 91 دولار.

أفضل مطاعم المدينة المنورة

  • مطعم رووت 66 ويقدم المأكولات الإيطالية والأمريكية.
  • مطعم ستيك هاووس ويقدم المأكولات الامريكية خاصة الاستيك.
  • مطعم أرابيسك ويقدم الطعام الفرنسي المميز.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *