التخطي إلى المحتوى

يعاني الكثير من هشاشة العظام خاصة في المراحل المتقدمة من العمر لذا يلجأ البعض إلى المكملات الغذائية والتي تحتوي على الكالسيوم، ولكن لوحظ عند البعض ظهور حصوات على الكلى والمتسببة بآلام مبرحه واللجوء لعمليات غسيل الكلى المزعجة ولكن هل مكملات الكالسيوم هي المتسببة بتلك الحصوات .

مكملات الكالسيوم

تعريف مكملات الكالسيوم

يتم استخدام مكملات الكالسيوم في حالة حفظ توازن نسبة الكالسيوم بالجسم فقد تعاني النساء بشكل خاص في فترة انقطاع الحيض من نقص شديد في معدل توازن الجسم من أملاح الكالسيوم لذا يلجأ النساء والرجال بحد سواء ممن يعانون من نقص بالكالسيوم لتناول المكملات بهيئة حقن أو أقراص لتعويض الجسم.

الكالسيوم وعلاقته بحصوات الكلى

بعد دراسات سريرية وجد أن متناول مكملات الكالسيوم قد أصيب منهم بنسب كبيرة بحصوات الكلى مقارنة بمن يعتمد في غذائه على الكالسيوم المتواجد في الأغذية الطبيعية، ووفق الدراسات أن المعدلات الطبيعية التي يحتاجها المريض بشكل يومي هي جرام واحد فقط دون إفراط حتى لا يعاني المريض من ظهور حصوات بالكلى.

 كيف تتكون الحصوات

تعمل الكلى على تصفية الدم من الشوائب العالقة وتنقية السموم وهي إحدى الأجزاء الهامة في الجهاز البولي لدى الإنسان، ويحدث أن تتراكم كمية من  الأملاح  والشوائب والتي تزيد عن حاجة الجسم ولا تستطيع القيام بوظائفها الحيوية بالشكل الأمثل ومن هنا تبدأ نشأة ظهور الحصوات الكلوية.

مكملات الكالسيوم

 الماء وزيادة الحصوات

يعمل الماء على طرد السموم من الجسم عن طريق الإخراج وكلما زاد شرب الماء نقصت سموم الجسم وعملت الكلى بشكل سليم على تنقية الجسم من الرواسب لذا كن حريص على تناول 8 أكواب من المياه يومياً بحد أدنى حتى تقي جسدك من مخاطر تكون الحصوات.

سبب تكون حصوات الكلى

هناك العديد من مسببات تكون الحصوات ومنها على سبيل المثال لا الحصر انسداد في مجرى البول، عدم شرب الماء بكميات كبيرة، تناول مكملات تحتوي على الكالسيوم بطريقة خاطئة حيث إنها تؤخذ كمكمل غذائي للأغذية التي تحتوي على الكالسيوم وحين يتم تناولها مع أغذية غير مناسبة تنشأ الحصوات.

ووفق التقارير الطبية أن تناول الأغذية الطبيعية المحتوية على الكالسيوم تفيد الجسم بشكل مباشر كما أن التعرض لأشعة الشمس في فترات غير الذروة هو الحل الأمثل لتخفيف أعراض هشاشة العظام كما أن المعتمد على الطبيعة في غذائه لن يكون عرضة لتكون الحصوات بالكلى.

مكملات الكالسيوم

أعراض الإصابة بالمرض

يشعر المريض بالترسبات على الكلى بالعديد من الأعراض وهي ألم شديد بأحد الجانبين من الخلف، صعوبة في خروج ماء البول، أحياناً التهابات شديدة بالحالب وخروج صديد من فتحة التبول ثقل بأسفل البطن، تأتي الأعراض مجتمعة أو منفردة وهي دليل على تكون الترسبات الضارة بالكلى.

نستنج مما سبق أن تناول مكملات الكالسيوم يجب أن تكون بحذر شديد وأن يتم تناولها مع أغذية محددة فقط حتى تأتي بالنتائج المرجوة منها، كما نستنتج أن الأغذية الطبيعية مع ممارسة رياضة خفيفة وليكن المشي في الصباح الباكر ممكن أن يجنبنا تكون حصوات الكلى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *