التخطي إلى المحتوى

كيفية تغسيل الميت بالتفصيل ، الموت هو الحقيقة الوحيدة في الحياة هو المصير الذي ينتهي إليه كل إنسان مهما طال عمره، والإنسان بعد موته ينتقل إلى طور آخر لا نعلم عنه شئ، بعد الموت هناك طرق عديده للتعامل مع المتوفي، وفي الإسلام مرحلة دفن الميت في مسواه الاخير يسبقها مرحلة الغُسل، والغسل هو أحكام الجنازة وتسري على كل من مات على دين الإسلام، فما هو الغُسل وكيف يتم تغسيل الميت؟

ماهو الغُسل شرعًا

الغُسل هو أحد أحكام الجنازة وغسل الميت فرض كفاية إذا قام به بعض المسلمين سقط عن البقية، حيث قام به الرسول صلى الله عليه وسلم لكل متوفي، ومن الأحاديث التي وردت في الغُسل قال -عليه الصّلاة والسّلام- في الصحابيّ الذي وَقَصته راحلته فمات: (اغسلوهُ بماءٍ وسدرٍ).

تغسيل الميت

فتاوي خاصة بالغُسل

تسري أحكام الغُسل الشرعي على كل مسلم ماعدا الشهيد، حيث اختلف العلماء في شهيد المعركة فمنهم من رأى أنه لا يغسل ولا يصلى عليه وبعضهم ذهب إلى أنه يغسل ويصلى عليه، وذهب آخرون إلى أنه لا يغسل ويصلى عليه، وسبب هذا الخلاف هو تعارض الروايات الواردة في شأن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم على شهداء أحد. وأما من توفي في حادث فتمزقت أشلاؤه أو مات غرقًا فتغير جسده، فيُغسل بصب الماء عليه، أو التيمم، وإن لم يكن ذلك ممكنًا غُسًّل بعض أعضاؤه أو يممها.

كيفية الغسل بالخطوات

غسل الميت لا يختلف كثيرًا عن اغتسال الحي من الجنابة أو الحيض أو غيره من أسباب الغسل، يكون الغسل عن طريق تمرير الماء الطاهر على جميع جسد الميت من رأسه إلى قدمه، من الأفضل البدء بالوضوء.

تغسيل الميت

شاهد أيضا:
  •  يتم نزع جميع ثياب المتوفي عنه ويتم تغطية مناطق العورة وعورة المرأة على المرأة من السرة إلى الركبة وكذلك عورة الرجل، كما يُفضل أن يرتدي المُغسّل حائل في يده حتى يمنع التلامس المباشر مع عورة المتوفي حيث يجب ستر المسلم حتى في وفاته.
  •  يأتي بعد ذلك قص أظافر اليدين والقدمين ثم تنظيف فم  وأنف المتوفي وتخلصيهم مما يكون عالقًا بهم، ثم يتم سد هذه الفتحات بالقطن والذي يترك في فم المتوفي وفتحتى الأنف حتى تنتهي عملية الغُسل.
  •  مرحلة تفريغ بطن المتوفي مما فيها ويتم ذلك عن طريق تحويله إللى وضع الجلوس ثم عصر منطقة البطن ثلاث مرّات حى التأكد من التخلص من جميع ما يمكن إخراجه.
  •  رابعًا تطهير منطقة العورة من الدبر والقبل من أى أذي عالق بها، وكما ذكرنا مسبقًا تتم هذه الخطوة عن طريق حائل يمنع لمس العضو مباشرةً، كما يجب مراعاة سكب الماء عند القيام بذلك.
  •  يقوم بعد ذلك المُغسل بتغسيل مواضع الوضوء الشرعي الصحيح بالتفصيل وبالترتيب بدءً من الجهةاليمنى حيث تغسل الأصابع والكف والعنق كاملةً ثم تنتقل للجهة اليسري بنفس الطريق، ثم منطقة الصدر والبطن في الجهة اليمني أولًا ثم الجهة اليسرى، وكذلك في مناطق العورة، يستخدم في هذه المرحلة الماء والسدر و يفضل إضافة الكافور لرائحته الطيبة.

ماهي المعلومات الجديدة التي تعرفت عليها في هذا المقال عن طريقة الغُسل الشرعي ؟

 

الزوار شاهدو أيضا:

X

التعليقات

  1. حلمت إننا بنتسحر وكلنا قاعدين ع الترابيزة كنت أنا وأخواتي فقط بدون ابي ولا أذكر أن كانت امي موجودة معانا أم لا وفيه ميت علي الترابيزة منعرفهوش مين واللي كانت بتغسله كانت بتضغط علي منطقة العين عنده وكان ملفوف بفوطة بيضاء مغطية نصفه التحتي فقط وكانت بتضغط برضو علي مكان العضو .. كنا بنتكلم عادي وهي بتغسله كأنها بتعمله مساج والتغسيل كان بدون مياه
    ارجو الرد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *