التخطي إلى المحتوى
أدعية السفر مكتوبة
أدعية السفر

أدعية السفر مكتوبة من موقع محتوى، والسفر يعد أحد الأنشطة التي يقوم الإنسان بممارستها، وفيه حياة للبدن والروح وانفتاح على الأشخاص الآخرين مما يتشارك الإنسان معهم في هذه الحياة، وهو ليس من النشاطات المستحدثة التي طرأت على الإنسان مؤخرا، وإنما هو نشاط قديم يتضمن انتقال الإنسان من منطقة لآخري لهدف ما يتفاوت باختلاف المُسافر.

السفر يعود على الإنسان بفوائد كثيرة لا يمكن حصرها، فالمولى عزوجل لم يخلق الإنسان ويضعه على كوكب مساحة سطحته تتعدى مئات الملايين من الكيلومترات المربعة، حتى يقوم ذلك الإنسان بحصر نفسه في مساحة صغيرة لا ترقى لمستوى قدراته وأحلامه وطموحاته والطاقة الكامنة بداخله، ومن خلال المقالة التالية نتعرف سويا على أهمية وفوائد السفر المتعددة، كما نوفر لكم أدعية السفر المستجابة.

فوائد السفر المتعددة

اهمية السفر

قبل أن نذكر لكم دعاء السفر  المستجاب، دعونا نلقى لمحة سريعة على أهمية السفر وفوائده، والتي منها ما يلي:

  1. يساعد الإنسان على التعرف على مكونات الحياة وعلى الأشخاص الذين يتشاركوا معه فيها، وعلى الحضارات التي تواجدت يوما ما على هذا الكوكب وما خلفته ورائها من معالم أثرية عظيمة تعتبر كنزا بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى.
  2. يعمل على تقوية شخصية الإنسان ولا سيما إذا كان المسافر يسافر بمفرده دون صحبة أحد، بحيث لا يكون أمامه سوى الاعتماد على نفسه فقط، مما يتيح الفرصة لتقوية قدراته ويجعله أقدر على خوض التجارب المختلفة دون مساعدة أحدا.
  3. يعمل على تطوير المهارات المختلفة التي يحصل المسافر عليها، هذا فضلا عن اكتسابه لمهارات آخري جديدة، والتي من أبرزها المهارات اللغوية، حيث أنه يكون باستطاعته إجادة لغات آخري غير لغته الأم، وكذلك تبادل المعارف والخبرات بقصد التعلم أو التعليم.
  4. يساعد الإنسان على التخلص من همومه وأحزانه ويعمل على تصفية الذهن وإدخال الراحة إلى نفسه، فالإنسان يحتاج بين كل فترة وآخري إلى الترويح عن نفسه حتى يكون بإمكانه مواصلة مشواره في هذه الحياة التي يعيشها بطاقة وحيوية.
  5. يتيح الفرصة للإنسان لإقامة علاقات جديدة مع أفراد خارج النطاق المحلى، وذلك يساهم بصورة كبيرة في كافة المجالات الحياتية المختلفة، فمن الجيد أن توجد علاقات قوية مع أشخاص كثيرين من جميع أنحاء العالم.
  6. يعمل على خلق اهتمامات وميول جديدة للإنسان، فحين يقوم بالاطلاع على الثقافات الخاصة بالشعوب الأخري قد ينتابه شعورا بالاهتمام بها ويرغب في معرفة المزيد عنها فيقوم بالبحث والتنويه عنها وعن أصولها، وربما ينتهى به الأمر دارسا أو باحثا عن هذه الثقافات.
  7. يعمل على إمداد الإنسان بروح الشجاعة اللازمة للمغامرة، كما أنه يستخرج الإبداع الكامن بداخله مما يؤثر على شخصيته بصورة إيجابية.

فوائد آخري للسفر

  • يكتسب  الإنسان من خلاله العديد من الأخلاق الحميدة كخلق التسامح، ويكون أكثر مرونة في التعامل مع غيره من الأشخاص الآخرين.
  • التعرف على العادات والتقاليد والأعراف المتبعة من قبل الشعوب الأخري، وفي ذلك تنمية للفكر والعقل وكذلك الروح.
  • يزيد من معلومات الإنسان ومن درجة ثقافته، كما أنه يزيد من إطلاعه على الكثير من الثقافات الجديدة المختلفة.
  • يعمل على إكساب الإنسان الكثير من المهارات الجديدة وذلك نتيجة اختلاطه بأشخاص جدد من مختلف الثقافات.
  • يُوصف كعلاج نفسى للكثير من الأمراض النفسية التي باتت منتشرة في عالمنا الحالي والتي منها الاكتئاب.
  • يزيد من درجة تركيز الإنسان ويعمل على تحسين أدائه، وفقا لما أثبتته أحد الدراسات التي أجريت.
  • يمكن للإنسان أن يحقق من خلال السفر النماء الروحي له بقصد أداء العبادات الدينية المختلفة.
  • يعطى الإنسان حالة من الاسترخاء والاستمتاع، بعيدا عن المشاغل وضغوطات الحياة الروتينية.

أدعية السفر المستجابة

دعاء السفر

حدد الشرع والإسلام بعض الأدعية الخاصة بالسفر، نذكر لكم بعضا منها، وذلك على النحو التالي:

روى ابن عمر رضي الله تعالى عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا استوى على بعيره خارجاً إلى السفر كبَّرَ (ثلاثاً) ثم قال: {سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ * وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ}.

اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل.

اللهم نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى.

قال كان رسول الله تعالى عليه وسلم إذا سافر يتعوذ من وعثاء السفر وكآبة المنقلب والحَوْر بعد الكون ودعوة المظلوم وسوء المنظر في الأهل والمال.

  • دعاء المسافر لمن يخلفه

أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه.

  • دعاء ركوب الدابة

جاء فيما يقال عند ركوب الدابة أن علياً رضي الله عنه أُتي بدابة ليركبها فلما وضع رجله في الركاب قال: بسم الله، فلما استوى على ظهرها قال: الحمد لله، ثم قال: (سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ.. وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ)، ثم قال: الحمد لله (ثلاثاً)، وقال: الله أكبر(ثلاثاً)، ثم قال: (سبحانك إني ظلمت نفسي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت)، ثم ضحك، وقال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صنع كما صنعت، وإذا رجع قالهن وزوّد: آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون.

دعاء السفر مكتوب

أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق. دعاء وقت السحر أثناء السفر: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان في سفر وأسحر يقول: سمع سامعٌ بحمد الله وحسن بلائه علينا، ربنا صاحبنا وأفضِل علينا عائذاً بالله من النار.

  • دعاء المسافر إذا أمسى وأقبل عليه الليل

يا أرضُ ربي وربك الله، أعوذ بالله من شرك وشر ما فيك وشر ما خلق فيك، ومن شر ما يدب عليك، وأعوذ بالله من أسدٍ وأسْوَد، ومن الحية والعقرب. ومن ساكني البلد، ومن والدٍ وما ولد..

  • دعاء الرجوع من السفر

:لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير، آيبون تائبون عابدون ساجدون لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده.

وبذلك نكون قد وفرنا لكم دعاء السفر، ونرحب بأي استفسار أو تعليق اسفل المقالة التالية.

1
اترك تعليق

1 Comment threads
0 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
  Subscribe  
نبّهني عن
سليمان سعدي

انا مسرور بتوجهاتكم ولا استطيع القول عن ما يؤ سفني .