ما هو أول شيء خلقه الله

أ / ايمان محمد

ما هو أول شيء خلقه الله, خلق الله الكون بما فيه من مجرات وكواكب عملاقة قبل وجود الإنسان بملايين السنين، وقد جعل الله كل ما في الكون مسخراً لخدمة الإنسان فلم يخلق الله شيئاً عبثاً أو دون فائدة.

ولقد طال البحث حول قضية الخلق وكيف بدأ وما هو ترتيب المخلوقات في هذا الكون الكبير وما كان أول ما خلق الله، وعلى الرغم من التقدم العلمي الكبير فلم يستطيع أحد أن يحسم هذا الجدال وكل ما ورد به هو مجرد نظريات واستنتاجات، في هذا الموضوع سوف نناقش ما ورد في الكتاب والسنة بخصوص هذا  الأن وهل هو محسوم أم يعد من الغيبيات.

حقيقة اول ما خلق الله

الخلاف بين العلماء في هذه المسألة لم يحسم فهناك عدة روايات لكل منهما أدلاتها،  يقول الرأي الأول بأن القلم هو أول المخلوقات، فروي عن ابن عباس أنه قال : “أول ما خلق الله القلم”وروى عنه سعيد بن حبير أول ما خلق الله العرش والكرسي وهذا هما الروايات الراجحة بشكل أكبر.

ولكن هناك آراء أخرى حيث روى: أول ما خلق الله النور والظلمة. وروينا خلاف ذلك كله عن الحسن أنه قال: أول ما خلق من شيء العقل. وروى عنه: أوّل ما خلق الله الأرواح. وفي رواية أبي الوليد عن أبي عوانة عن أبي بشر عن مجاهد قال: بدء الخلق العرش والماء والهواء وخلقت الأرض من الماء.

اول ما خلق الله

أدلة خلق القلم

يستدل من رجح خلق القلم قبل العرس برواية ابن عباس حيث قد روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: لما خلق الله القلم قال له: اكتب، فجرى بما هو كائن إلى قيام الساعة. قال الهيثمي: رواه الطبراني، وفي رواية أخرى  قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إنّ أول ما خلق الله القلم، فقال له: اكتب، قال: رب وماذا أكتب؟، قال: “اكتب مقادير كل شيء حتى تقوم الساعة”.

ولكن يُرد على ذلك بأن هذه الأدلة تعطي الأولوية للقلم في قضية كتابة القدر وليست دليلًا قاطعاً بكونه هو أول الخلق، وأن أدلة خلق العرش أقوى ومنها هذه الرواية وهذه الرواية: عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال : (سمعتُ رسول الله صلّى الله عليهِ وسلّم يقول : “كَتَبَ اللَّهُ مَقَادِيرَ الْخَلَائِقِ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِخَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ  قَالَ: وَعَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ “) رواه مسلم.

اول ما خلق الله

العرش هو أول خلق الله

على الرغم من كثرة الروايات كما ذكرنا سابقًا، ولكن أدلة خلق العرش هى الراجحة ومنها نذكر: روى البيهقي حديث عمران بن حصين مرفوعا: كان الله ولم يكن شيء غيره، وعرشه على الماء، وكتب في الذكر كل شيء، وخلق السماوات والأرض ثم قال: رواه البخاري في الصحيح .. والمراد به ـ والله أعلم ـ ثم خلق الماء، وخلق العرش على الماء، وخلق القلم، وأمره فكتب في الذكر كل شيء. وهناك أيضًا حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: (خلق الله تعالى أربعة أشياء بيده: العرش، والقلم، وآدم، وجنة عدن، وباقي سائر الأرض).