التخطي إلى المحتوى

فوائد واضرار المكملات الغذائية عبر موقع محتوى, المكملات الغذائية هي عناصر يحتاج اليها الجسم لتعوض الجسم عن المفقود مثل الفيتامينات والبروتينات والحديد والمعادن والاحماض ويتم استعمالها بشكل كبير في العصر الحالي.

ويتساءل الكثير عن المكملات الغذائية وهل هي أمر صحي ام ضار وهل سيحقق لك النتائج الذي تبحث عنها؛ السؤال الذي يراود جميع لاعبي رياضة كمال الاجسام نعرض لكم في موقع محتوي فوائد واضرار المكملات الغذائية وما هي نتائجها .

المكملات الغذائية

انتشرت المكملات الغذائيه بصورة كبيرة جداً في العصر الحالي حيث يتم بيعها في اماكن كثيرة مثل المستشفيات والصيدليات وصالات الجيم الرياضية لكنها لا تخلو من الاضرار والاعراض الجانبية التي تتختلف في كل منتج ويختلف تاثيرها علي كل شخص في البداية يجب عليك معرفة نوع المكمل وطريقة استعماله والجرعه المناسبة لك.

ليست كل المكملات الغذائية ضارة وليست كلها مفيدة ولهذا ننصحكم  باستشارة الطبيب قبل تناول المكمل لمعرفة مكوناته والجرعة المناسبة لك ونوع المكمل الملائم لجسمك وسنحاول ان نساعدك في هذا المقال علي التعرف بانواع المكملات ونتائجها والاثار الجانبيه.

ما هي المكملات الغذائية

يتناول اللاعبين الرياضيين المكمل الغذائي لتعويض الجسم عن العناصر التي يحتاج اليها فهم يحتاجون الي كميات كبيره وعناصر معينه للحصول علي عضلات جسم كبيره ويتم انتاج هذه المكونات لتساعد الرياضيين في الحصول علي هذه العناصر بسهولة وتختلف اشكالها كـأقراص او بودر .

الفرق بين المنشطات والمكملات الغذائية

يجب ان تعلم في البداية ان تفرق بين المنشطات والمكملات حيث ان المنشطات تختلف عن المكملات الغذائية بشكل كبير لأن المنشطات مصدرها الهرمونات الحيوانية التي تستخرج من الحيوانات حيث تعمل علي تغيير نسب الهرمونات في الجسم مثل زيادة هرمون الذكوره (التستوستيرون) الذي يعمل على بناء العضلات بسرعة كبيرة وهناك بعض المنشطات التي تؤذي الجسم وغير قانونية.

المكملات الغذائية تختلف في مصادرها عن المنشطات فهي تستخرج من منتجات غذائية فمنها يستخرج من مصل اللبن او البيض وتحتوي علي كميات كبيرة من الكربوهيدرات التي توجد في النشويات .

فوائد المكملات الغذائية

  • زيادة القوة العضلية : تعمل المكملات علي زيادة قوة العضلات حيث تشير الابحاث الي ان المكمل الغذائي يزيد الكتلة العضلية بشكل ملحوظ اذا ما تم تناولها بعد التدريب .
  • زيادة العضلات : من المعروف عن المكملات انها تحفز نمو عضلات الجسم بسرعة لانها توفر العناصر التي يحتاج اليها الجسم في بناء العضلات .
  • تسريع عملية حرق الدهون : هناك الكثير من المكملات التي تعمل علي حرق الدهون في الجسم وتحتوي علي الاحماض الامينية ذات السلاسل المتفرغة وهي العنصر الذي يكون البروتين لبناء العضلات وتساهم الاحماض الامينية في زيادة الاكسدة وحرق الدهون .
  • تنشيط الدورة الدموية : المكمل الغذائي يعمل علي تنشيط دورة الدم والذي يسعد علي تدفق الدم في العضلات ويؤدي الي نقل المواد الغذائية بسرعه الي العضلات وتزيد منها .

اضرار المكملات الغذائية

  • مشاكل في الجهاز الهضمي: بعض المكملات قد تؤدي الي بعض المشاكل في الجهاز الهضمي مثل التي تحتوي علي كرياتين والذي قد يسبب اضطرابات في المعدة والاسهال والغثيان وقد يحدث بعض التشنجات عند استخدام البروتينات ذات المصدر الحيواني .
  • امراض الكلى: الكرياتين من اكثر المكملات العضلية انتشار وشهرة  ولكن له اثار جانبيه فالاستخدام المفرط علي المستوي الطويل قد يؤدي الي مشاكل في الكلي .
  • الارق: تحتوي بعض المكملات علي الكافيين والذي يساعد علي الحصول علي طاقه اكبر في التمرين والاستخدام المفرط للمنتجات التي تحتوي علي نسبه عاليه من الكافيين قد يسبب الارق واضطرابات  النوم .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *