ما هي شيفرة دافنشي

ايناس محمد

شيفرة دافنشي هي رواية خيالية بوليسية للكاتب والمؤلف الأمريكي دان براون وهي إحدى الروائع العالمية التي لاقت رواجاً على مستوى دول العالم وهي رواية تشويق وغموض ونشرت في عام 2003 وقد حققت نجاح كبير ووصلت مبيعاتها إلى أكثر من 60 مليون نسخة،

رواية شيفرة دافنشي

شيفرة دافنشي

تعتبر رواية شيفرة دافنشي من أشهر الروايات على مستوى العالم وقد نشرت في عام 2003 وحققت شهرة واسعة حيث ترجمت إلى 50 لغة وحققت مبيعات واسعة وصلت إلى أكثر من 60 مليون نسخة في مختلف دول العالم، وتنتمي الرواية إلى فئة التشويق والإثارة والغموض.

وتحتوي على 600 صفحة وقد منعت من دخول بعض الدول مثل الفاتيكان ولبنان والأردن بسبب تناولها لبعض الأمور المسيحية والتي تتعارض بما جاء في الكتاب المقدس كما تم إنتاج فيلم شيفرة دافنشي في عام 2006 إلا أنه منع من العرض في مصر بسبب معارضة الأقباط له وتقدمهم بطلب إلى مجلس الشعب من أجل منع عرضه.

قصة رواية شيفرة دافنشي

رواية دافنشي

تبدأ أحداث رواية شيفرة دافنشي في متحف اللوفر بفرنسا إثر اكتشاف جريمة قتل أحد الأشخاص القيمين على المتحف في ظروف غامضة ويدعى جاك سونيير،

وفي هذه الأثناء يتصادف وجودأستاذ علم الرموز الدينية الأمريكي الدكتور روبرت لانغدون في باريس من أجل إلقاء محاضرة في مجاله العلمي.

ويتم استدعائه إلى متحف اللوفر على إثر تلك الجريمة الغامضة حيث وجد جسد جاك سونيير عارياً في جناح دينون في متحف اللوفر ومتخذاً وضع الرجل الفيتروفي وهي إحدى لوحات ليوناردو دافنشي الشهيرة وقد رسمت نجمة خماسية على بطنه بدمائه وكتبت رسالة غامضة.

ويبدأ أستاذ الرموز الدكتور روبرت لانغدون بالتعاون مع صوفي نوفو وهي محللة شفرات في شرطة فرنسا القضائية ومن الجدير بالذكر أنها حفيدة القتيل جاك سونيير وتحمل لها الرواية الكثير من المفاجآت في إطار حل الألغاز التي تركها لها الجد،

وفي خلال البحث وحل الألغاز التي يقوم بها لانغدون يكتشف وجود منظمة سرية مقدسة تعود لمئات السنين والمدهش في الأمر أن من ضمن أعضاء هذه المنظمة السرية عالم الجاذبية إسحاق نيوتن وكذلك الرسام ليوناردو دافنشي.

وقد استطاع لانغدون بالتعاون مع صوفي إلى التوصل إلى الكثير من الألغاز والتي تحتاج إلى البحث التاريخي كما أن لها علاقة بلوحات دافنشي الموناليزا والعشاء الأخير

وذلك وسط مطاردات من منظمة كاثوليكية تحاول الحصول على السر الذي كان يحمله القتيل والذي قاد إلى موته، ويستمر الصراع في أحداث الرواية من أجل حل لغزي السر الذي كتبه القتيل بدمائه بعد إصابته بالرصاص وقد أدى لموته وكذلك العقل المدبر لجريمة القتل.

شاهد المزيد:-  أسماء أشهر روايات في العالم 

ليوناردو دافنشي

أهم شخصيات الرواية

  • روبرت لانغدون وهو أستاذ علم الرموز الأمريكي بجامعة هارفرد.
  • جاك سونيير وهو القتيل الذي تدور حوله الرواية والسر الذي أراد إيصاله من خلال كتابته بدمائه كما أنه جد صوفي نوفو.
  • صوفي نوفو وهو فتاة في الثلاثينات تعمل في الشرطة القضائية الفرنسية كمحللة شفرات وتكتشف العديد من الألغاز التي تركها لها جدها بالتعاون مع لانغدون.
  • السير لاي تيبينغ وهو مؤرخ بريطاني وصديق لانغدون.
  • أندريه فيرنيه وهو شخصية في الرواية وهو صاحب بنك زيورخ السويسري.
  • بيزو فاش من شخصيات الرواية والفيلم ويعمل نقيب في الشرطة القضائية.
  • سيلاس وهو راهب في جماعة أبوس داي وقد عاش طفولة قاسية.