تعرفي فوائد العنب للأطفال وأضراره

أ / عائشة فريد عمر

فوائد العنب للأطفال العنب من الفواكه التي تتميز بمذاق جذاب يحبه الأطفال ولكن لا تعرف الأم أن العنب يوجد به بعض الأضرار التي تصيب الطفل ، وأن ذلك ما نقدمه لكل أم في المقال التالي حتي تتعرف علي فوائد العنب للأطفال وأضراره وما هي الكميات المناسبة التي يتناولها الطفل في يومه والسن المناسب لتناول العنب وغيره من المعلومات الحياتية التي تحتاج الأم معرفتها كل ذلك الآن عبر موقع محتوي الذي يهتم بالتفاصيل الدقيقة في حياة الأم والطفل .

  • حماية الطفل من الأمراض عندما يكبر
  • تحسين صحة الهضم
  • العنب سهل الهضم
  • معادلة الحموضة في الدم
  • الوقاية من فقر الدم
  • حماية الجهاز العصبي وزيادة الذكاء
  • زيادة نمو الأطفال

ما هو العنب

العنب قشرة ناعم و ينمو على أشجار خشبية وتظهر على شكل عناقيد فيوجد فيه عدد من ستة إلي ثلاثمائة حبة له ألوان كثيرة ، ولكل صنف لون فيوجد لون أسود و أزرق أو بنفسجي أو لون ذهبي يمل إلى الأخضر والأبيض .

ماذا يفعل العنب لأطفال أقل من 5 سنوات

وصرحت رابطة الأطباء الألمانية بأن ثمار العنب تكون المسؤولة عن نصف حالات الاختناق التي يصاب بها الأطفال تحت سن الخمس سنوات ولذلك فقد حذرت الرابطة الأمهات والآباء من تناول الأطفال صغار السن لثمار العنب بكميات حتي لا تعرض حياتهم للخطر .

أضرار العنب للأطفال

وأن من الأضرار التي يسببها تناول ثمار العنب للأطفال أن الشعب الهوائية للأطفال الصغيرة تكون ضيقة وأن حبات العنب تكون كبيرة عن مجرى الهواء لهم بالإضافة إلى أن عدم اكتمال نمو أسنان الأطفال لتكملة عملية الهضم بصورة صحيحة فهي تجنبهم ذلك الخطر ، وفي تلك الحالة يجب على الأم تقطيع ثمار العنب قبل تقديمها للطفل إلى أرباع صغيرة وذلك للأطفال الأقل من 5 سنوات تفادياً لتلك الأضرار التي تقع عليهم .

السن المناسب لتناول العنب

يندرج العنب تحت أغذية الطفل الهامة ويمكن تقديم ثمار العنب للأطفال في الشهر الثامن نظراً لأهميته الكبيرة وفوائده واحتوائه على نسبة من مضادات الأكسدة عالية والألياف كما به فيتامين ”أ ”وفيتامين ”سي “ ويعمل على خفض نسبة الكوليسترول بالدم .

فوائد العنب للأطفال

  • يحتوي الغذاء السوبر على القيمة الغذائية العالية التي توجد في العنب فيعمل على تقوية جهاز المناعة للطفل ومهاجمة الأمراض .
  • يعتبر مصدر غني بالعناصر المعدنية مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز .
  • يساعد علي نمو العظام والغضاريف والمفاصل وأيضاً يقي من مشاكل قصر القامة .
  • به نسبة كبيرة من السكريات التي تساعد على عملية الهضم وأهمها سكر الفواكه والجلوكوز الذي يمد الطفل بالحيوية والطاقة .
  • يقوي من وظيفة الجهاز الهضمي ويعمل على انتظام العصارة الصفراء والبنكرياس وعسر الهضم .

فوائد العنب للاطفال1

فوائد عامة للعنب

العنب له فوائد كثيرة للأطفال والكبار أيضاً ويتميز بالنكهة الحمضية ويساعد في علاج الكثير من الأمراض ومنها :

الزهامير

العنب يحتوي على مادة ”الريسفيراترول “ وهي المسؤولة على خفض نسبة مستوى ”البيتيدات “ وتلك المادة تؤدي إلى زيادة نسبة الزهايمر ولذلك فان تناول العنب يقوي صحة الدماغ ويساعد في تأخر نسبة ظهور مرض الأعصاب .

الصداع النصفي

يساعد تناول ثمار العنب علي التخلص من أعراض الصداع النصفي ويمكن استخدامه بديل لحل فوري لعلاجه .

عسر الهضم

يعاني الكثير من مرض عسر الهضم ولكن في حال تناول العنب فهو يعمل علي علاج تهيج المعدة وعسر الهضم .

سرطان الثدي

من الأمراض المزعجة التي تصاب بها الكثير من النساء سرطان الثدي ولكن أثبتت الدراسات الحديثة بأن العنب الأرجواني يعمل علي الوقاية لمرض سرطان الثدي وذلك عند تناوله بصفة مستمرة .

الكوليسترول بالدم

يساعد على خفض نسبة الكوليسترول بالدم وذلك لأنه يحتوي على عنصر ”Pterostilbene ”وهو المسؤول عن انخفاض نسبة الكوليسترول .

تحسين رؤية العين

تناول العنب هام جداً لأنة يعمل علي تحسين الرؤية كما أنه غني بمادتي ”الزياكسانثين واللوتين ”والمسؤولين عن سلامة العين عند التقدم في السن .

اضطرابات وظائف الكلى

يعمل العنب على انخفاض حمض اليوريك الذي يساعد علي الإقلال من الضغط على الكلى .

علاج الربو

يحتوي العنب على نسبة من الترطيب المفيدة في علاج الربو وذلك فانه يساعد على محاربة مرض الربو .

مضاد للجراثيم

العنب يعمل علي تقليل نسبة الإصابة من الأمراض المعدية وذلك لأنه يحتوي على الخصائص المضادة للفيروسات كما أنه يعمل علي علاج شلل الأطفال والقوباء .

الإمساك

من التأثيرات الرهيبة الخاصة بتناول العنب علاج الإمساك فهو من ضمن الفواكه التي تندرج تحت معالجة الإمساك فهي يستخدم كملين وأنه غني بالأحماض العضوية والسكر ويساعد على تقليل حدوث وبالخصوص عن السيدات الحوامل التي تعاني من مرض الإمساك كما انه يعمل على تليين حركة الأمعاء .

أ / عائشة فريد عمر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *