اقوال وحكم محمد بن عثيمين

اقوال وحكم محمد بن عثيمين عبر موقع محتوى, هو أبو عبد الله محمد بن صالح بن محمد بن سليمان بن عبد الرحمن العثيمين التميمي ولد في 29 مارس 1929م في مدينة عنيزة التابعة للقصيم نسبت عيلته إلي جده عثمان الذي إشتهر بإسم عثيمين فتم نسبه لهذا الجد.

كانت أسرته متوسطة الحال فكان والده يعمل تاجر في مدينة الرياض وعنيزة ولكنه إستقر في عنيزة وعمل في دار للأيتام قبل وفاته لم تتيسر له سبل الرفاهية منذ صغره فكان يسكن في غرفة من طين أمامها زريبة بقر ،وسوف نعرض لكم الأن في هذا المقال من خلال موقع محتوي أقوال وحكم والسيرة الذاتية لمحمد بن عثيمين .

مسيرة محمد بن عثيمين العلمية

تعلم محمد بن عثيمين علي يد جده عبد الرحمن الدامغ وتعلم الكتابة ثم الأدب والحساب ثم إلتحق بالمدرسة وأتم حفظ القرآن الكريم في سن مبكر وكذلك مختصرات المتون في الحديث والفقه وكذلك درس التوحيد والنحو وإنضم لحلقة عبد الرحمن بن ناصر السعدي فدرس علي يده التفسير والحديث والتوحيد بأصوله وفرائضه حتي إنه يعتبر مرجعه الأول الذي تأثر بمنهجه وطريقة تدريسه.

قرأ للكثير مثل عبد الرحمن بن علي بن عودان في علم الفرائض وكذلك لعبد الرزاق عفيفي في النحو والبلاغة ثم إنتقل لمدينة الرياض وإلتحق بالمعهد العلمي وإنتظم في الدراسة سنتين وإستفاد كثيرا من العلماء الذي تتلمذ علي يدهم مثل محمد الأمين الشنقيطي وعبد العزيز بن ناصر بن رشيد وكذلك عبد الرحمن الإفريقي .

مسيرة محمد بن عثيمين العملية

بدأ محمد بن عثيمين التدريس في الجامع الكبير بعنيزة وذلك في عهد الشيخ عبد الرحمن السعدي ثم تم تعيينه مدرسا في المعهد العلمي بعنيزة فور تخرجه منه وعمل في عضوية لجنة الخطط ومناهج المعاهد العلمية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ونجح قي تأليف الكثير من المناهج الدراسية ،تم تعيينه إماما وخطيبا للمسجد الكبيرة في عنيزة بعد وفاة شيخه عبد الرحمن السعدي ودرس في مكتبة عنيزة الوطنية التي كانت تابعة للجامع.

قام أيضا بالتدريس في المسجد الحرام والمسجد النبوي في مواسم الحج وشهر رمضان ،تولي رئاسة جمعية تحفيظ القرءان الكريم في عنيزة منذ أن تم تأسيسها وحتي وفاته.

 صور محمد بن عثيمين

عُين عضو في المجلس العلمي في جامعه الإمام محمد بن سعود الإسلامية وكان عضوا في مجلس كلية الشريعة وأصوللا الدين بفرع الجامعه بالقصيم وكذلك عمل رئيسا لقسم العقيدة في نفس الجامعة كان عضوا أيضا في هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية حتي وفاته ،كان يعقد العديد من اللقاءات الإسبوعية والشهرية في مسجده وفاز بجائزة الملك فيصل العالية لخدمة الإسلام .

كان يُدرس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ويُلقي محاضرات مباشرة ودروس في مساجد المملكة كما كان يهتم كثيرا بالوعظ والذي كان له النصيب الأكبر من دروسه ،كان أيضا يلقي خطبه وأهتم فيها بأحكام العبادات في مواسمها والتي كان لها نتائج مثمرة .

كان ينشر عبر مختلف الوسائل الإعلامية كالصحافة والإذاعة وله العديد من المؤلفات والكتب والرسائل وله تسعين كتابا إلي جانب أشرطة الدروس والمحاضرات، وسوف نعرض لكم الأن من خلال موقع محتوى أقوال وحكم محمد بن عثيمين .

أقوال وحكم محمد بن عثيمين

  • العمر الحقيقي للإنسان هو عمره بعد موته .
  • من أسباب زيادة الإيمان معرفة أسماء الله وصفاته والنظر في الآيات الكونية والشرعية .
  • عرض محاسن الدين افضل من الرد على شبهات المعارضين .
  • الجدل في الغالب يحرم بركة العلم .
  • مشيئة الله مقرونة بالعلم والحكمة .
  • كلما ترف الجسد .. تعقدت الروح .
  • كم من إنسان في الدنيا رفيع الجاه معظم عند الناس يكون يوم القيامة من أحقر عباد الله والجبارون المتكبرون يحشرون يوم القيامة كأمثال الذر يطؤهم الناس بأقدامهم مع أنهم في الدنيا متبخترون مستكبرون عالون على عباد الله لكنهم يوم القيامة موضوعون مهينون قد أخزاهم الله عز وجل .
  • شاع عند بعض النساء أن (المانيكير) لها حكم الخفين وأنها إذا وضعتها على طهارة جاز لها أن تتوضأ وهي عليها وتمسحها مدة مسح الخفين لكن هذا غلط فإن هذا لا يساوي هذا أبدا لأن الخفين تدعو الحاجة إلى لبسهما ثم إن الخفين يعمان جميع العضو أما هذه فهي تغطي بعض العضو .
  • إن الإنسان إذا شك في الحدث وهو على طهارة فإنه لا يلزمه الوضوء لأن الطهارة متيقنة والوضوء باق والحدث مشكوك فيه ولا يترك اليقين للشك هذه قاعدة. وقد أخذ العلماء قواعد منها: أن اليقين لا يزول بالشك وأن الأصل بقاء ما كان على ما كان. ومنها: أن اليقين يزول باليقين الطارئ عليه .
يمكنكم الآن مشاركتنا والتعبير عن أرائكم من خلال موقع محتوى وكتابة أكثر أقوال وحكم محمد بن عثيمين التي أعجبتكم في صندوق التعليقات أسفل المقال .

مؤلفات محمد بن عثيمين

لمحمد بن عثيمين الكثير من المؤلفات مثل من أحكام الصلاة وشرح ثلاثة الأصول والشرح الممتع علي زاد المستنقع وسرح مقدمة التفسير وأسماء الله وصفاته وموقف أهل السنة منها وشرح العقيدة الواسطية والقواعد المثلي في صفات الله وأسمائه الحسني ومختصر لمعة الإعتقاد الهادي إلي سبيل الرشاد وكذلك فتح رب البرية بتلخيص الحموية ومجموعة أسئلة في بيع وشراء الذهب.

 صور محمد بن عثيمين

وشرح الأربعين النووية إلي جانب شرح رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين وفتح ذي الجلال والإكرام بشرح بلوغ المرام وإزاله الستار عن الجواب المختار لهداية المحتار والإبداع في بيان كمال الشرع وخطر الإبتداع، إلى جانب القول المفيد علي كتاب التوحيد وشرح العقيدة السفارينية وشرح كتاب السياسة الشرعية لشيخ الإسلام ابن تيمية وفتاوي أركان الإسلام وكذلك الرسائل والمتون العلمية وصفة الحج والعمرة وأصول في التفسير وشرح مقدمة التفسير لابن تيمية .

وفاة محمد بن العثيمين

أُصيب محمد بن العثيمين بإلتهاب رئوي شديد وعولج منه وكان يقرأ القرءان طوال الوقت بمجرد إفاقته وكان يعاني من مرض السرطان ثم دخل في غيبوية في نفس يوم وفاته من الساعة الواحدة والنصف ظهرا وتم إعلان وفاته قبيل أذان المغرب بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية وصلي عليه في المسجد الحرام ودُفن في مكة المكرمة ،ويشهد المغسلون علي ما رأوه من حسن المنظر ونظافته وسهوله تغسيله وهو ما يدل علي حسن خاتمته.

  • نورهان مرسي
  • منذ 4 سنوات
  • اقوال وحكم

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.