أقوال وحكم ماكس بلانك

أ / نورهان مرسي

هو ماكس بلانك العالم الفيزيائي الألماني ويعتبر هو مؤسس نظرية الكم ومن أشهر فيزيائيين القرن العشرين ،ولد في 23 إبريل 1858م في مدينة كيل وتم تسميته باسم ماركس ولكنه بمجرد بلوغه العاشرة من عمره اشتهر باسم ماكس وحتي وفاته فقد كان يوقع بهذا الاسم كما كان متفوقا في دراسته .

وكان بالغ الكرم ويتعامل بمثالية كبيرة ونشأ في عائلة بسيطة وتقليدية وملتزمة بالتعاليم الدينية ومحافظة علي الذهاب إلي الكنيسة ممتلئة بالكثير من المفكرين فقد كان أبوه أستاذا للحقوق بجامعة كيل وجامعة ميونخ أيضا وكذلك كان عمه يعمل قاضيا وواحد من المشتركين في تأليف ووضع القانون المدني الألماني .

نشأة ماكس بلانك

انتقل مع عائلته إلي مدينة ميونخ بعد أن تلقي والده عرض للعمل في جامعة ميونخ ودرس هناك علم الفلك والرياضيات وكذلك الميكانيكا علي يد هرمان مولر كما علمه أيضا مبدأ بقاء الطاقة وكانت دراسته في هذه المدرسة هي البداية الحقيقية لتعامله مع علم الفيزياء علي الرغم من اقتراح أستاذه البروفيسور فيليب فون يولي أن يتجه لدراسة علم أخر غير الفيزياء معللا ذلك بأنه تم اكتشاف كل شيء في الفيزياء.

ولكن رد عليه ماكس بلانك بأنه لا يريد اكتشاف أي شيء جديد ولكنه فقط يريد أن يعرف جميع أساسيات علم الفيزياء ومن هنا بدأ دراسة الفيزياء عندما كان يبلغ السادسة عشر من عمره ودرسها في جامعه ميونخ وتعلم كيفية انتشار الهيدروجين خلال البلاتين الساخن ولكنه انشغل أكثر بالفيزياء النظرية أكثر من الفيزياء العملية .

نجح في الحصول علي جائزة نوبل في الفيزياء في عام 1918م وقدم الكثير من المساهمات في مجال الفيزياء النظرية ولكن أكثر ما جعله مشهور هي نظرية الكم والتي أحدثت ضجة كبيرة في فهم طبيعة الذرة وجسيماتها وتعتبر هذه النظرية إلي جانب نظرية النسبية لأينشتاين واللتان يعتبران هما حجر الأساس لعلم الفيزياء في القرن العشرين ،وسوف نقدم لكم الأن من خلال موقع محتوي أقوال وحكم ومسيرة ماكس بلانك وأهم نظرياته وتأثيرها .

 صور ماكس بلانك

تعرف علي: حكم و أقوال عن إرادة التغيير : 30 مقولة عن التغيير

إنجازات ماكس بلانك

  • حصل ماكس بلانك علي الدكتوراه مع مرتبة الشرف في الفيزياء من جامعة ميونخ عندما كان في العشرين من عمره ولم يلبق إلا وانضم للتدريس في جامعة ميونخ التقنية ثم انتقل إلي جامعة كيل ثم أصبح أستاذا في جامعة برلين في عام 1889م.
  • اهتم ماكس بالتركيز علي دراسة الإشعاع الذي يصدر عن الأجسام السوداء أثناء تعرضها للحرارة العالية وكان أول إنجاز يتوصل إليه بلانك هو اكتشاف المعالة الجبرية المعقة التي تستطيع أن تسجل حركة الإشعاع الصادر عن الجسم الأسود وهذه النظرية مازالت مستمرة حتي وقتنا هذا ويتم العمل بها حيث جاءت لتلخص كل ما توصل إليه علماء الفيزياء من خلال تجاربهم المعملية .
  • توصل بلانك إلي تفسير علمي للإشعاع الحراري للأجسام السوداء توصل أيضا إلي وجود كم للطاقة وهو الحدث الذي هز الكثير من الأوساط العلمية وذلك في ديسمبر عام 1900م بعدما تم الإعلان هم أن طاقة الموجات الضوئية تقفز بصورة غير متصلة وإنها مكونة من كمات.
  • وهذه النظرية كان لها دورا كبيرا في تغيير الاعتقاد السائد في هذا الوقت والذي كان يقول بأن الطاقة تتزايد وتنقص بشكل متواصل بلا حد أصغر للارتفاع أو الانخفاض.
  • وجاءت هذه النظرية الجديدة لتثبت بأن الطاقة تزيد أو تقل بكمات صغيرة ولا يوجد ما هو أصغر من الطاقة وهو ما أدي إلي فهم الطبيعة التي حولنا بشكل جديدة كما إنها جعلتنا نقترب ونتعمق أكثر في طبيعة المادة والإشعاع .
  • تغير اسم هذه النظرية فيما بعد من نظرية الكمات إلي نظرية بلانك ولم يكتفي بلانك باكتشاف هذه النظرية ولكنه قام باكتشاف ثابت من أهم القوابت وهو ما اطلق عليه ثابت بلانك حيث اكتشف من خلاله أن الطاقة تنتقل علي هيئة كمات صغيرة ولا يوجد ما هو أصغر منها علي الإطلاق ثم استطاع بعد ذلك أن يكتشف مقدار الطاقة التي يشعها الجسم المعتم.
  • كان لنظريته دور كبير أيضا في تأييد الكثير من الظواهر الطبيعية مثل تأثير كهروضوئي ونفق ميكانيكا الكم بالإضافة إلي تحلل ألفا والتوصيل الفائق وتركيب الذرة وغيرها من الظواهر .

 صور ماكس بلانك

أقوال وحكم ماكس بلانك

سوف نقدم لكم الأن من خلال موقع محتوى أقوال وحكم ماكس بلانك :

  • أنا أعتبر الإدراك أمراً أساسياً. وإنني أعتبر المادة اشتقاقاً من الإدراك. ليس بإمكاننا المضيُّ أبعد من إدراكنا. كل ما نتحدَّث عنه وما نعتبره موجوداً هو مسلَّمة إدراكية .
  • ليس لدينا الحق بادّعاء أن ثمة أي قوانين فيزيائية موجودة، أو أنها وجدت حتى الآن، أو أنها ستظلُّ موجودةً بنفس الطريقة في المستقبل .
  • يدرك كل شخصٍ شارك في عمل علميٍّ من أي مستوى أنه قد خُطَّت على رأس بوابات معبد العلم كلمات: يجب أن يكون لديك الإيمان. إنه أمرٌ لا يمكن للعلماء تجاهله .
  • الأمر ليس في أن تمتلك الحقيقة، بل في النجاح بالسعي وراءها، ذلك ما يرضي الباحث ويجلب له السعادة .
  • ان الحقائق العلمية الجديدة لا تقر كقاعدة عامة لأن بعض الناس يقبلونها أو يرفضونها، بل لأن معارضيها يختفون بمرور الزمن ويظهر جيل جديد يربى عليها منذ نشأته .
  • العلم التجريبي لا يستطيع أن يحل اللغز الجوهري للطبيعة وهذا في النهاية بسبب أننا نحن جزء من الطبيعة وبالتالي جزء من اللغز الذي نحاول أن نحله .
  • ما يبدو لنا اليوم مستحيلا .. سيصبح غدا غاية في البساطة والتناسق .
  • معظم الوقائع الطبيعية كانت يوما تختفي وراء الأساطير ثم أصبحت مسلمات بفضل العلم .

يمكنكم الآن مشاركتنا والتعبير عن أراءكم من خلال موقع محتوى وكتابة أكثر أقوال وحكم ماكس بلانك التي أعجبتكم في صندوق التعليقات أسفل المقال.