التخطي إلى المحتوى

صور ومعلومات عن قصر الطاهرة التاريخي عبر موقع محتوى, يعد قصر الطاهرة من اهم القصور الملكية التي عاشت فيها افراد من العائلة الملكية وقت حكمها لمصر وهو من التحف المعمارية الخالدة في تاريخ مصر وربما يكون القصر قد شهد على العديد من الاحداث التاريخية الهامة التي وقعت في مصر وللمزيد عن قصر الطاهرة اليكم المقال التالي من موقع محتوى .

قصر الطاهرة

  • بنى القصر الخديوى إسماعيل من اجل للأميرة أمينة عزيزة ابنته بتوقيع من المصمم العالمي وقتها المعماري الإيطالي أنطونيو لاشياك حيث بنى القصر على الطراز المعماري الايطالي .
  • جدير بالذكر ان لاشياك كان قد نفذ بالفعل العديد من المباني الاثرية الخالدة حتى وقتنا هذا ربما يكون ابرزها عمارات الخديوية و مبنى محطة الرمل بالإسكندرية فضلا عن اعادة ترميم قصر عابدين .
  • تزوجت الأميرة أمينة عزيزة من طاهر باشا  وهو مولود في تركيا ولكنه كان محبا لمصرو ترابها بل كان مولعا بعظمة مصر وجمالها الاخاذ.
  • وكان طاهر قد امضى الكثير من حياته في شوارع اسطنبول وقتها ومن شدة نهمه للرياضة كان أول رئيس للجنة الأولمبية المصرية فضلا عن كونه مشرفا على النادي الملكي للسيارات ونادي الفيروزية
  • ولكن في الحرب العالمية الثانية ولانه كان مواليا للالمان تم وضعه تحت الإقامة الجبرية ليقيم في منزل جنوب حلوان ثم في المستشفى العسكري في القبة وفيما بعد في سجن بسيناء.

من داخل قصر الطاهرة

مصادرة قصر الطاهرة

مع قيام ثورة 1952 المجيدة تمت مصادرة كافة القصور الملكية ومنها بالطبع قصر الطاهرة، فيما تعرض القصر للعديد والعديد من عمليات النهب والسرقة التي نجحت في الاستيلاء على محتويات القصر الثمينة .

احداث شهدها القصر

  • جلسات عمل طويلة ما بين الرئيس محمد نجيب وجمال عبد الناصر. في عام 1954.
  • استعدادت حرب اكتوبر في سرية تامة في عام 1973 حيث كان يشهد العديد من الجلسات والاجتماعات .
  • كان مقر إقامة أرملة شاه إيران في عام 1980 ولكن فحر ديبا من الحالة المزرية التي كان يوجد بها القصر تركته وانتقلت فيلا في جنوب فرنسا.
  • كما اقام في القصر رئيس الوزراء الفرنسي ليونيل جوسبان اثناء زيارته لمصر.

من امام قصر الطاهرة

المطالبة برد القصر للعائلة الملكية

طالبت اسرة الملك فاروق متمثلين في بناته برد القصر للعائلة بحجة ان القصر كان ملك لوالدتهم الملكة فريدة في عام 1996 حيث اشترت الملكة فريدة القصر من طاهر باشا بمبلغ 40.000 جنيه، ولكن القضاء المصري حكم باحقية الحكومة المصرية بالقصر لانه من التراث التاريخي لمصر.

غرفة داخل قصر الطاهرة

وضحنا لكم مجموعة من المعلومات حول قصر الطاهرة الذي شهد العديد من الاحداث التاريخية وان كانت اغلب القصور الملكية التي تعود للعائلة الملكية في مصر احداث جسام في التاريخ المصري في مختلف الفترات.

هل سبق وزرتم قصر الطاهرة وشاهدتم جمال التصميم المعماري، اخبرونا عبر موقع محتوى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *