التخطي إلى المحتوى

دعاء القنوت في رمضان مكتوب عبر موقع محتوي، شهر رمضان هو الشهر التاسع من أشهر السنة الهجرية والذي يسبقه شهر شعبان، ويليه شهر شوال، وهو من الأشهر التي لها مكانتها وأهميتها الكبيرة عند سائر المسلمين،هو شهر الرحمة والخيرات وغفران الذنوب والمعاصي والعتق من النار.

دعاء القنوت اللهم إنا ا أكثرنا مقصرون ومذنبون نسألك سؤال واحدا سؤال من كثرة ذنوبه وقلت حيلته وضعفت قوته وتقطعت أسبابه فأتاك مقبلا تائبا باكيا ذليلا معترفا نادما .

اللهم ثبتنا عند الممات اللهم ارحمنا قبل أن يدركنا هادم اللذات قبل أن يقول الشاب منا و احسرتاه ويقول الشيخ الكبير واشيبتاه ويقول المذنب العاصي واحسرتاه يا ارحم الراحمين.

دعاء قنوت شهر رمضان

يا من عنت له الوجوه وخشعت له الأصوات ووجلت له القلوب نسألك اللهم أن تغفر لنا ذنوبنا وتعفو عنا ولا تكلنا على غير باب جودكم، ومن خيرك لا تحرمنا ومن شر خلقك سلمنا.

اللهم إنا نسألك فقها في الدين يا رب العالمين.. اللهم كما بلغتنا بداية رمضان فبلغنا آخره..اللهم اعد علينا رمضان أعواما عديدة.. وأزمنة مديدة.. واجعلنا فيه من المقبولين ..ولا تجعلنا من المحرومين.

اللهم اجعلنا ممن قبلت صيامه وقيامه .. وغفرت له زلاته.. و آثامه…..وأمنت له الروع يوم القيامة.. وحرمت على النار جسده وعظامه.. وأسكنته في الآخرة دار المقامة..

دعاء القنوت الصحيح

اللـهم اهـدِنا فيمَن هـديت .. وعافـِنا فيمـَن عافيه .. وتولنا فيمن توليت .. وبارك لنا فيما أعطيت .. وقِـنا شـر ما قضيت .. إنك تقضي ولا يـُقضى عليك.. اٍنه لا يذل مَن واليت .. ولا يعـِـزُ من عاديت .. تباركت ربنا وتعاليت .. لك الحمد على ما قضيت .. ولك الشكر على ما أعطيت .. نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك.

فضائل شهر رمضان المبارك

قبل أن نذكر لكم ادعية قنوت رمضان، دعونا نتطرق سريعا إلى فضل وأهمية هذا الشهر المبارك، حيث يتسم بالعديد من الفضائل والسمات المميزة له، والتي يمكن ذكرها على هذا النحو:

  • من الأشهر المباركة العظيمة التي شهدت نزول القرآن الكريم.
  • فيه ليلة القدر التي تعد من أفضل الليالي وأهمها على الإطلاق، فهي خير من ألف شهر.
  • في هذا الشهر الفضيل تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب جهنم، ويتفضل رب العالمين جل في علاه على عباده المسلمين بالمغفرة وتتنزل عليهم رحماته.
  • في هذا الشهر يغفر المولى عز وجل لعباده الصائمين الطائعين له ذنوبهم التي اقترفوها في حياتهم وجعلهم يدخلون الجنة يوم القيامة من باب لا يدخله إلا الصائمون والذي يطلق عليه “باب الريان”.

دعاء صلاة التراويح في رمضان

اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ –يا إِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِيًا عَنِ المُجرِمينَ.

سنن الصيام في شهر رمضان

للصيام مجموعة من السنن والآداب المرتبطة به والتي منها ما يلي:

  • تناول السحور قبل آذان الفجر، لقول نبينا المصطفى صلوات الله عليه : (تسحَّروا، فإن في السَّحورِ بركةً).
  • التأخير في تناول السحور، أما الإفطار فقد أوصانا الرسول الكريم بالتعجيل فيه.
  • الإكثار من قراءة القرآن الكريم، والالتزام بأداء الصلوات المفروضة، والأفضل أن تؤدى في المساجد حتى يتضاعف الأجر والثواب الذي يحصل عليه المسلم.
  • الإكثار من فعل الخيرات والأعمال الصالحة ومساعدة الفقراء والمحتاجين، فذلك سببا عظيما من أسباب مغفرة الذنوب في هذا الشهر المبارك.
  • التحلي بالأخلاق الفاضلة والصفات الحسنة والحميدة، والحرص على معاملة الناس بالحسنى والكلام الطيب، فإن أساء إليه أحدا أو ارتكب خطأ بحقه عليه أن يسامحه.

دعاء القنوت كامل

اللهم لآبائنا وأمهاتنا حقٌ علينا .. لا نستطيع قضائه إلا برحمة من لدنك.. يا حي يا قيوم.. فأرضهم اللهم .. وارض عنهم .. وارفع قدرهم.. وأعلى منزلتهم ودرجاتهم .. واجعل مثواهم جناتك.. .أرض

اللهم عنا .. و تجاوز عن إساءتهم في حقك وحقهم .. واعف واصفح عنا وعنهم .. واجعلنا وإياهم من عتقائك من النار يا ارحم الراحمين ..

أعذار تبيح الإفطار في رمضان

أمر رب العالمين المسلمين بأداء فريضة الصيام والحفاظ على الآداب المرتبطة بها، وعدم الإفطار في هذا الشهر الفضيل بصورة متعمدة دون وجود عذر معين، أما من تناول طعام أو شراب في رمضان وهو غير متذكر انه صائم فلا يبطل صيامه، ومن رحمته بنا جلا في علاه أنه أباح الإفطار في الشهر المبارك في حالة وجود أعذار معينة، والتي منها ما يلي:

  • المرض، فإذا كان الإنسان مريضا وغير قادرا على القيام بفريضة الصيام لأنها تسبب له مشقة وعناء كبير، أو خشية زيادة مرضه بهذا الصيام، فهنا يمكنه الإفطار ولا حرج عليه في ذلك.
  • الحمل أو الرضاعة، فإذا كانت السيدة الصائمة حاملا أو ترضع وتخشى على صحتها أو صحة جنينها، فلا بأس عليها بالإفطار.
  • السيدة في فترة الحيض أو النفاس.

أدعية القنوت في شهر رمضان

ادعية القنوت في رمضان

أوشكت الأمة الإسلامية على استقبال شهر رمضان المبارك الذي ينتظره الجميع بفارغ الصبر حتى يكون لها نصيبا من فضائله الكثيرة والمتعددة، وبمناسبة اقتراب قدوم موعده، نضع بين أيديكم دعاء قنوت رمضان كامل مكتوب، وهو:

اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك .. ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك .. ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا .. ومتـّعـنا اللهم باسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقيتنا .. واجعـلهُ الوارثَ منـّا .. واجعل ثأرنا على من ظلمنا.. وانصُرنا على من عادانا .. ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديننا .. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا .. ولا مبلغَ علمِنا .. ولا اٍلى النار مصيرنا .. واجعل الجنة هي دارنا .. ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لايخافـُـك فينا ولا يرحمنا .

اللهم اغـفـر لجميع موتى المسلمين .. الذين شهـِـدوا لك بالوحدانية ..ولنبيك بالرسالة .. وماتوا على ذلك .. اللهم اغفر لهُم وارحمهُم وعافهم وأعفو عنهم .. واكرِم نـُزلَهم .. ووسِع مـُدخلهم .. وارحمنا اللهم برحمتك اذا صرنا الى ما صاروا اٍليه .. تحت الجنادل والتراب وحدنا.

اللهم اغـفـِر لنا .. وارحمنا .. وأعتق رقابنا من النـــار . اللـهم تـقبـل منـا اٍنك أنت السميع العـالم .. وتُب علينا اٍنك أنت التواب الرحيم .. وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم ادعية قنوت رمضان مكتوبة كاملة، شاركونا آرائكم ورسائلكم أسفل هذه المقالة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *