اهم المعلومات وصور السياحة في المغرب 2024

أ / أمينة محمد ذكى

المغرب تلك الدولة التي لها إيقاع مختلف في قلوب العرب ، الدولة التي تنال كل الاهتمام من منظمات حماية المناطق الأثرية وخاصة اليونسكو التي تعمل على إدراج معالمها الأثرية في برنامج مواقع التراث الدولية .

تضم المغرب ألوانا متعددة من الآثار فقد سكنها اليهود والفينيقيين والرومان وبطبيعة الحال المسلمين أيضا فقد ضمت بين كتفيها عروق وجنسيات وديانات مختلفة .

السياحة في المغرب تبدأ من حدائق ماجوريل

وهى الأشهر في مراكش ويرجع اسم الحديقة نسبة إلى الرسام الفرنسي جاك ماجوريل حيث تعرض الحديقة أعماله الفنية التي تمت في المغرب والتي تصور الحياة المحلية لسكانها كما تضم الحديقة عددا كبيرا من نباتات الصبار والنخيل .

حدائق ماجوريل1

شلالات أوزود

كلمة أوزود تعني الرحى الذي يدور بقوة دفع الماء في اللغة الأمازيغية القديمة ومازال هناك بالفعل عدد من الطواحين المستعملة حتى الآن ويصل ارتفاع الشلالات حوالي 110 متر ، ويحيط بها عدد من الوديان والينابيع .

شلالات أوزود

قرية إمليل

تقع قرية إمليل على قمة جبل مما يجعلها متفردة وساحرة حيث تستطيع مشاهدة المدينة بأكملها من هذه القرية .

قريو امليل 1

حي الملاح

حي الملاح هو الحي الذي كان يسكنه اليهود أثناء فترة تواجدهم فى المغرب يعود الحى إلى القرن السادس عشر ومازال الحى يحتفظ ببعض من المعابد التي كان يقوم بها اليهود لتأدية شعائرهم الدينية .

الحى اليهودى1

مدينة الأسواق التجارية

من أبرز معالم السياحة في المغرب لشراء والهدايا التذكارية للأصدقاء والعائلة عليك التوجه إلى مدينة الأسواق التجارية حيث العطور والتوابل المغربية التي لا يوجد لها مثيل فضلا عن باب الدباغ حيث جلود الحيوانات التي تصبغ بالطريقة التقليدية اليدوية القديمة .

مدينة الأسواق التجارية 1

مسجد الكتبية

وهو الأشهر في مدينة مراكش ويعود لعام 1162 بمآذنة تخترق سماء مراكش ولا يسمح حتى الآن بدخول السياح الغير مسلمين بدخول المسجد حفاظا على قدسيته وحرمته .

مسجد الكتبية1

حديقة توبقال الوطنية

تتخذ الحديقة شكلا دائريا يميزها عن باقي الحدائق كما تقع على أعلى قمة فى جبل توبقال وتتيح الحديقة نظرية عالية للمدينة .

حديقة توبقال1

جبل توبقال أو طوبقال

إنها القمة الأعلى في دول المغرب العربي وثاني أعلى قمة في القارة الأفريقية بأسرها بارتفاع يصل الى 4167 متر ، يوجد جبل توبقال في مدينة مراكش.

جبل توبقال أو طوبقال

بساتين أكدال

تحتوى بساتين أكدال على أنواع متعددة ونادرة لثمار من الفاكهة حيث تمتد البساتين مساحة أكثر من 350 متر مربع وتضم الفاكهة الموسمية الطازجة .

بساتين أكدال1

قصر الباهية

بدأ بناء القصر في عهد أحمد بن موسى على عهد السلطان عبد العزيز حيث استقدم مجموعة من أمهر الفنيين والحرفيين لبناء القصر ، يوجد القصر في مراكش.

قصر الباهية

متحف مراكش

لابد وأن يوجد فى مراكش متحفا يضم أشياء ومقتنيات تسرد عبق تاريخها ، يسرد المتحف تاريخ المغرب وخاصة مراكش عن طريق اقتناء عددا من الممتلكات لكثير من الملوك والأفراد ممن سكنوها والمتحف مصمم بشكل فريد حيث يجمع فى تصميمه بين العمارة الأفريقية والبرتغالية فضلا عن النقوش القرآنية التي تجوب أركانه.

متحف مراكش1

شاهد أيضا: صور ومعلومات عن معالم مراكش في المغرب

جامع الكتبية

تم بناء المسجد على أنقاض قصر الحجر المرابطي على يد الخليفة عبد المومن بن علي الكومي سنة 1147م ، ليصبح واحدا من أهم المعالم السياحية في المغرب وتعود تسمية المسجد بهذا الاسم إلى سوق “الكتبيين” لبيع الكتب الموجود بالقرب من الجامع .

جامع الكتبية

قصر بديع

كان يسكنه فى الماضي الحاكم أحمد منصور ويتميز القصر بفخامته الشديدة حيث تجد الذهب المرصع فى كافة أنحاء القصر .

قصر بديع1

حدائق المنارة

من أشهر معالم السياحة في المغرب توجد في الحدائق نافورة مياه كبيرة وعدد من قنوات المائية والحدائق كانت عبارة عن ثكنة عسكرية لتدريب الجنود وذلك في عصر الموحدين ، جدير بالذكر ان الموحدين قاموا بتزيين الحدائق بعدد كبير للغاية من أشجار الزيتون .

حدائق المنارة

قصبة الوداية

شهدت القصبة تعاقب عدد من الدول عليها فقد تم تأسيسها في عهد المرابطين وتطويرها في عهد الموحدين حيث أطلقوا عليها اسم المهدية ، حيث كانت القصبة قلعة محصنة لحماية المدينة من غارات الأعداء.

قصبة الوداية

القبة المرابطية

لطالما تميزت فترة حكم دولة المرابطين بالفخامة والرقى حيث تم تصميم القبة بشكل فريد يناسب الزخارف التي كانت شائعة فى دولة المرابطين ولكن انهارت أجزاء من القبة عند بداية حكم دول الموحدين في المغرب .

القبة المرابطية1

مدرسة بن يوسف

كانت المدرسة قديما تدرس علم اللهوت ومازالت المدرسة من أكبر مدارس اللاهوت فى المغرب على الرغم من انتشار الدين الإسلامي ، المدرسة مزينة من الداخل بنقوش إسلامية فضلا عن الخط الكوفي المنتشر فى كثير من أنحاء المدرسة .

مدرسة بن يوسف1

ضريح الشرفاء السعديين

شيد الضريح السلطان عبد الله الغالب عام 1557 ويضم الضريح وكما يبدو من اسمه عدد من جثامين السلاطين السعديين وعدد من أفراد أسرهم أيضا ، يقع الضريح في مراكش.

حديقة أولهاو في مدينة أغادير

تعد الحديقة مكانا مناسبا للزيارة فى إجازة شهر العسل حيث تتميز بالهدوء والخضرة اللذان يخلقان جوا رومانسيا بديعا

حديقة اولهاو1

ساحة الأمل

تشتهر ساحة الأمل باستضافة المهرجان الأشهر فى المغرب والعالم العربي وهو مهرجان أغادير حيث يلتقى كافة نجوم الفن والمجتمع فى احتفالية سنوية من أجل تكريم الأعمال المميزة والفنانين المبدعين كما يعكس المهرجان كذلك الذوق المغربي الراقي والحياة المغربية المحلية بشكل عام .

ساحة الامل1

أغادير أوفلا

تعتبر أغادير أوفلا أو قصبة أكادير أوفلا من أشهر المعالم السياحية التي يزورها معظم السياح وهى عبارة عن حصن موجود أعلى قمة جبل وترجع القصبة إلى عام 1540 حينما بناها السلطان محمد السعدى لمحاربة البرتغاليين آنذاك .

أغادير أوفلا1

مسجد الحسن الثاني

يقع مسجد الحسن الثاني في مدينة الدار البيضاء أو كازابلانكا تلك المدينة المحاطة بالأسوار القديمة ، تم بناء المسجد فى 1993 تنفيذا لأوامر الملك الحسن الثاني ويعد المسجد تحفة هندسية ومعمارية الأمر الذى جعل المسجد يحتل المرتبة السابعة على المستوى العالمي

كما تأتى صومعة المسجد لتحتل المرتبة الأولى عالميا أعلى صومعة حيث يصل طولها حوالى 200 مترا كما يحتوى المسجد على قاعات للصلاة تتسع لأكثر من 100 ألف مصلى فضلا عن قاعات للنساء ومرآب خاص للسيارات .

مسجد الحسن الثانى1

مدرسة البوعنانية في مدينة فاس

إذا ذكرت مدينة فاس ذكرت معها المدارس المغربية لاسيما وقد كانت فاس أول مدينة تنطلق منها الدولة المغربية ، تضم فاس ما يزيد عن 150 مدرس حسبما أفادت بعض كتب التاريخ كما توجد بها المدرسة الأقدم على وجه الأرض وهي المدرسة البوعنانية تلك المدرسة التي قام ببنائها السلطان أبو عنان المريني في عام 1355 م .

مدرسة البوعنانية 1

شاطئ أشقار في مدينة طنجة

يقع شاطئ أشقار أو كاب سبارتيل في المدينة الشهيرة طنجة وأهم ما يميز الشاطئ فضلا عن هدوئه مغارة هرقل والتي تعد أكبر المغارات فى القارة الأفريقية حيث تمتد المغارة لأكثر من 30 كيلو متر عمقا تحت الأرض كما تحتوى المغارة عند نقطة معينة المدخل الأساسي لمضيق جبل طارق حيث التقاء المحيط الأطلسي بالبحر الأبيض المتوسط .

شاطىء أشقار1

كنيسة القديس أندرو فى طنجة

أهم ما يميز الكنيسة كونها مبنية على الطراز الإسلامي في إشارة واضحة لامتزاج الأديان والتعايش بين المسلمين والمسيحيين في سعادة وهدوء حيث تجد أبراج فى الكنيسة مصممة لصوامع موجودة فى المساجد في المغرب .

كنيسة أندرو1

تعرف علي: تقرير السياحة في مدينة شفشاون المغرب بالصور

مدينة شفشاون

احدي معالم السياحة في المغرب إنها المدينة الأجمل والأقرب للعين والقلب لكل متذوق للفن فهي المدينة التي نراها كثيرا على صفحات الإنترنت التي يكسوها اللون الأزرق فى مبانيها وشوارعها حتى أواني الزرع والطعام إلى آخره وقد تم بناء المدينة لحماية الفارين من مسلمي الأندلس من بطش المحتل الإسباني .

مدينة شفشاون 1

افضل فنادق المغرب 2024

  • فندق سيزار ويقع فى مدينة طنجة
  • فندق موروكان هاوس كازابلانكا ويقع فى 4 طريق محمد سميحه طريق كازابلانكا 2000
  • فندق أمير باج ويقع في منطقة الحسيمة 
  • فندق رياض سعد ويقع في مراكش .
  • فندق أطلس ريف آند سبا .

افضل مطاعم المغرب 2024

  • مطعم روك كافيه ويقع في 248 شارع السور الجديد بمدينة الدار البيضاء ويقدم الأطباق الحلوى المغربية الخالصة مع الاستمتاع بالموسيقى الهادئة
  • مطعم الملحق ويقع في 14 شارع مولاي علي في مدينة مراكش ويقدم اللحوم المشوية والأطباق العالمية وخاصة من المطبخ الفرنسي
  • مطعم المطعم الدافئ ويقع في شارع البرتقال بمدينة أغادير ويقدم الأطباق المغربية التقليدية وبطريقة مبسطة ومحلية
  • مطعم ريكس كافيه ويقع في الدار البيضاء ويقدم الطعام الفرنسي والمغربي.
  • مطعم جولدن فيش ويقع في الرباط ويقدم الطعام البحري بشكل عام .