صنع مزيل رائحة المراتب بسهولة بنفسك

ماريهان أحمد

ما هي طريقة صنع مزيل رائحة المراتب بنفسك؟ وما هي طرق إزالة البقع والروائح من المرتبة؟ تتسبب الكثير من البقع بخروج الروائح الكريهة من المرتبة ويسعى الكثير من الناس إلى معرفة طرق التخلص من تلك البقع المسببة للروائح الكريهة والتخلص منها في أسرع وقت، وبسبب كثرة أشكال البقع والقاذورات، تنوعت طرق التخلص منها، لذا في هذا الموضوع سنتعرف بالتفصيل على أهم هذه الطرق.

طريقة صنع مزيل رائحة المراتب بنفسك

طريقة صنع مزيل رائحة المراتب بنفسك

تنوعت طرق اتساخ المراتب في منزلنا كمات تنوعت أيضًا طرق القضاء على البقع والروائح المتعلقة بها، حيث جاءت طريقة صنع مزيل رائحة المراتب على النحو التالي:

المكونات

  • برطمان فارغ.
  • ثلاث معالق ملح كبيرة.
  • نصف كوب من أي سائل مزيل للبقع.
  • كوب من أي نوع مسحوق للغسيل.

طريقة التحضير

  1. قم بإضافة المكونات على بعضها البعض واخلطهم جيدًا حتى يمتزجوا، ثم ضع الخليط في البرطمان.
  2. قم بعمل ثقوب في غطاء البرطمان حتى يمكنك استخدامه في رش المكونات الموجودة داخله على المرتبة.
  3. قم برج محتوى البرطمان بشكل جيد حتى يتم خلط المكونات الموجودة بداخله والاستفادة منها.
  4. قم برش الكمية التي تريدها على المرتبة واتركها مدة زمنية لا تقل عن نصف ساعة.
  5. قم باستخدام المكنسة الكهربائية أو المكنسة اليدوية لإزالة ما تبقى من المزيل من على المرتبة حتى تستطيع استخدام المرتبة وشم الرائحة الزكية منها.

لا يفوتك أيضًا:  طريقة صناعة منظف البقع في المرحاض

طريقة إزالة البقع والروائح من المرتبة

طريقة صنع مزيل رائحة المراتب بنفسك

توجد الكثير من الروائح الكريهة في المرتبة والناتجة عن بعض من البقع المتنوعة مثل بقع البول وبقع الدم وبقع الحبر وبعض من البقع الأخرى، حيث يمكنك إزالة تلك البقع والقضاء على الرائحة الكريهة الناتجة عنها باستخدام الطرق التالية:

أولًا: بقع الدم

بعد التعرف على طريقة صنع مزيل رائحة المراتب بنفسك، يجب التعرف على طرق التخلص من بقع الدم، حيث تسبب بقع الدم الكثير من الروائح الكريهة عند تركها مدة كبيرة على المرتبة، لذا يهتم الكثير من الناس بالبحث عن طريقة التخلص من بقع الدم والقضاء على الرائحة الكريهة المتعلقة بها، حيث جاءت طريقة التخلص منها على النحو التالي:

  • استخدام بيروكسيد الهيدروجين مع النشا والملح ويتم مزجهم مع بعضهم البعض حتى تتكون عجينة يتم وضعها لمدة لا تقل عن نصف ساعة ثم يتم فركها باستخدام فرشاة أسنان أو ما شابه، ثم يتم فرك البقعة الموجودة في المرتبة باستخدام قماشة ممزوجة بماء بارد ويتم تكرار تلك العملية حتى يتم القضاء على البقعة والرائحة الناتجة عنها.
  • استخدام بيروكسيد الهيدروجين الصافي من خلال ملء زجاجة رذاذ من تلك المادة ورشها على مكان بقع الدم ثم يتم مسحها باستخدام منشفة وتكرار تلك العملية حتى يتم القضاء على البقعة، ثم يتم استخدام مجفف الشعر أو وضع المرتبة في الهواء الطلق حتى يتم تجفيف المرتبة بشكل نهائي.
  • توجد طريقة أخرى للقضاء على بقع الدم والرائحة الخاصة بها من خلال استخدام صودا الخبز أو عصير الليمون والملح، حيث يتم مسح البقعة بقماشة موضوعة في ماء بارد جيدًا ثم يتم وضع معلقة من صودا الخبز أو عصير الملح والليمون مع ملعقتين من الماء البارد على بقعه الدم ويترك هذا الخليط على البقعة لمدة لا تقل عن 30 دقيقة.

لا يفوتك أيضًا:  طرق إزالة البقع الصعبة من الملابس

ثانيًا: بقع البول

تختلف بقع البول بينها وبين بعضها حيث توجد بقع بول خاصة بالأشخاص وأخرى خاصة بالحيوانات ولكن طرق القضاء على تلك البقع واحدة، حيث يمكنك القضاء عليها باستخدام أكثر من وسيلة منها بيروكسيد الهيدروجين أو وسائل غسيل الأطباق، ويتم ذلك من خلال ما يلي:

  1. تمسح بقع البول بمنشفة ورقية لامتصاص أكبر قدر من البول الموجود على المرتبة.
  2. يتم وضع لتر من محلول بيروكسيد الهيدروجين مع ربع كوب من صودا الخبز ملعقة كبيرة من سائل غسيل الاطباق مع خلطهم بعضهم ببعض ووضعهم في زجاجة رذاذ.
  3. قم برش المحلول على بقعة البول الموجودة على المرتبة، ويتم رش كمية المحلول في المرتبة على حسب كمية البول الموجودة فيها.

يمكنك أيضًا استخدام الخل الأبيض للقضاء على بقع البول الموجودة في المرتبة والتخلص من الرائحة من خلال رش الخل الأبيض على البقع مع تركه لمدة 10 دقائق ثم يتم مسحه مع تكرار تلك العملية لحين التخلص من الرائحة والبقعة نهائيًا، كما يمكن استخدام البوراكس في التخلص من البقع والروائح الكريهة الموجودة على المتربة.

حيث يعتبر البوراكس من المواد المضادة للبكتريا، لكن يجب عليك توخي الحذر في استخدامه وتركه بعيدًا عن متناول الأطفال لاحتوائه على مواد تسبب التسمم في حالة استنشاق كمية كبيرة أو شربه، وتعتبر هذه الطريقة أحد أهم طرق صنع مزيل رائحة المراتب.

ثالثًا: بقع الحبر

قد يتسبب بعض من الأطفال عن طريق الخطأ بسكب بعض من نقاط الحبر على المرتبة الخاصة بهم، قد تسبب بقعه الحبر تلك لإخراج بعض من الروائح غير المستحبة في المنزل، لذا عليك اتباع الخطوات التالية حتى يمكنك القضاء على تلك البقع والروائح:

  1. عليك بإزالة أي أقمشة موجودة على المرتبة ثم قم بوضع مقدار من صودا الخبز مساوي لمقدار بقعه الحبر، يتم وضع بعض من الكحول المحمر حول البقعة حتى لا تزيد مقدار البقعة في المرتبة.
  2. قم بوضع بعض من الأمونيا على اسفنجة ثم قم بعصرها ثم نفرك بقع الحبر الموجودة في المرتبة بتلك الاسفنجة جيدًا مع تكرار تلك العملية على حسب الحاجة إليها.
  3. اجلب بعض من النيكل ثم قم بوضعه على قماشة جافة وفرك بقعه الحبر بتلك القماشة جيدًا بحركات دائرية حتى تتغلغل المادة بأعماق المرتبة وتصل إلى أكبر مقدار موجود في المرتبة من الحبر.
  4. يتم مسح البقعة بقماشة جديدة نظيفة مع شطفها بالماء بعد كل مرة حتى يتم إزالة كافة المكونات الموجودة على المتربة مع تجفيف المرتبة جيدًا لامتصاص كافة المواد الموجودة فيها وتتم إزالة بقع الحبر بشكل نهائي.

لا يفوتك أيضًا:  صناعة محلول تنظيف الحمام والمطبخ يدوياً

نصائح يجب اتباعها عند صنع مزيل رائحة المراتب

طريقة صنع مزيل رائحة المراتب بنفسك

توجد بعض من النصائح والإرشادات التي يجب علينا اتباعها وأخذ الحذر فيها لتجنب الوقوع في أي أخطاء تعمل على إيذاء أي فرد من أفراد الأسرة أو حتى هلاك المرتبة، حيث جاءت تلك النصائح على النحو التالي،

  • عند صنع مزيل الرائحة والبقع الموجودة على المرتبة يجب عليك لبس أدوات الأمان مثل القفازات اليدوية والكمامة لتجنب الوقوع في أي من الآثار الجانبية المتعلقة بعملية مزج المواد الكيميائية بعضها ببعض.
  • يجب عليك تهوية المنزل بصورة جيدة والحرص على عدم وجود الأطفال بجانبك عند صنع أي من تلك المواد أو في حالة التنظيف لضمان سلامتهم وعدم الوقوع في أي أذى.
  • من المهم تنظيف البقع عن وقوعها حتى تسهل عملية إزالة البقع والتخلص من الرائحة الكريهة بصورة سريعة.
  • تجنب وضع كميات مفرطة من تلك المساحيق أو من تلك المواد الكيميائية والاعتدال في وضع المقادير المنصوص عليها فقط دون إفراط في استخدام أي من المواد.
  • أحذر مزج المبيض مع الأمونيا، حيث يتسبب ذلك المزيج في خروج بعض من الأبخرة السامة.
  • من الضروري عدم استخدام الماء الساخن في عملية التنظيف، حيث يتسبب الماء الساخن في تثبيت البقعة في أعماق المرتبة مما يعمل على عدم القضاء على تلك البقعة وعلى عدم القضاء على الرائحة الكريهة الموجودة فيها.

توجد طريقة تقليدية وسهلة يتم استخدامها في عملية إزالة البقع والروائح الموجودة على المرتبة، حيث يتم استخدام الصابون والماء البارد ويتم وضعهم على البقعة المراد إزالتها أو تنظيف الروائح الكريهة الموجود على المرتبة.