التخطي إلى المحتوى
ادعية ليلة الامتحان لطلاب الثانوية العامة
ادعية ليلة الامتحان

ادعية ليلة الامتحان عبر موقع محتوي، جعل رب العالمين لنا بابا مفتوحا في كافة الأوقات وسائر الأحوال، وهذا الباب هو الدعاء، والذي هو أساس وصُلب العبادة التي أمرنا بها جلا في علاه وحثنا علي الالتزام بها في شتى الظروف وفى أوقات الشدة والرخاء، وكما قال سبحانه وتعالي قي كتابه العزيز في سورة غافر (وَقالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ داخِرِينَ).

وكما قال أهل العلم والمشايخ، فليس بعد تلاوة القرآن الكريم عبادة يتم تأديتها باللسان أفضل من ذكر الله والتوجه إليه بالدعاء الخالص لوجهه تعالي، ويجب على العبد المسلم عدم ترك هذه العبادة العظيمة قط، بل عليه الالتزام بها حتى في أوقات الرخاء واليسر، لأن هناك أناس كثيرون يتغاضون عنها في أوقات الرخاء، فتجدهم لا يدعون ربهم إلا في أوقات الشدة والضيق والهم، وهذا لا يجوز بأي حال من الأحوال، وكما قال الرسول الكريم صلوات الله عليه  (تعرَّفْ إلى اللهِ في الرَّخاءِ يعرِفكَ في الشِّدَّةِ).

ليلة الامتحان

نصائح ليلة الامتحان

في اليوم الذي يأتي فيه الاختبار يشعر الطالب وكأنه نسى كل شيء قد قام باستذكاره، حينئذ ينتابه شعورا بالقلق والخوف وتسيطر عليه هواجسه، إلا أن هذا الشعور من الأمور الطبيعية التي يمر بها معظم الطلاب من المراحل التعليمية المختلفة، فما إن يكون في خط المواجهة مع الاختبارات المقررة عليه حتي تعود له ذاكرته ويسترد كافة المعلومات التي ظن أنه ناسيها.

لأنه في حقيقة الأمر عقل الإنسان لا ينسي ما تم حفظه ولكنه  يكون في حاجة إلي قدرة وتقنية خاصة على استرداد المعلومات التي تم حفظها وتحزينها فيه، ولاسترجاع هذه المعلومات المحفوظة بشكل سريع يكون من الأفضل أن يتم تخزينها علي نحو جيد.

وهناك مثال على ذلك، فلو مثلا قمت بترك الخزانة الخاصة بك بحالة من الفوضي يكون من الصعب عليك استرجاع ما تريده منها بسهولة ويسر بالرغم من أن الشيء الذي تريده هو بالفعل موجود في الخزانة، لكنك قد نسيت مكان وجوده، ولو كانت مرتبة ومنظمة يكون من السهل استرجاع أي شيء منها بمنتهى اليسر.

كيف تستعد للامتحانات؟

يمكن الاستعداد للاختبارات من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • القيام بتوزيع المواد الدراسية المراد مراجعتها على الفترة الزمنية المتبقية على الاختبار، بحيث يتم الانتهاء من مادة أو أكثر في كل أسبوع.
  • التركيز على استذكار الموضوعات المشروحة مؤخرا في المنهج التعليمي، لأنه من المحتمل أن يأتي منها في امتحان نهاية العام.
  • التدريب على حل الأسئلة الخاصة باختبارات الأعوام السابقة لكل مادة دراسية، وذلك بأن يقوم الطالب بإعطاء نفسه التوقيت المحدد للامتحان ويتعايش نفس الخبرة وكأنه في موقف الامتحان فعلا.
  • عدم التكاسل عن القيام بالمراجعة اليومية للمواد الدراسية كي لا تتراكم على الطالب، وتشكل صعوبة عليه فيما بعد.
  • أخذ قسط بسيط من الراحة بين كل مادة وأخري أثناء الاستذكار، فذلك يساعد على تنشيط المخ والدورة الدموية.
  • الحرص على توفير مكان هاديء يساعد على التركيز أثناء الاستذكار.
  • ضرورة التخلص من مشاعر القلق والتوتر التي تنتاب الطالب مع اقتراب موعد الامتحان، لأن ذلك سوف يؤثر بصورة سلبية في عملية التحصيل الدراسي ويؤدى إلى أقل النتائج.
  • الاهتمام بممارسة القليل من الرياضة قبل البدء في عملية الاستذكار، كما يجب الاهتمام بتناول الغذاء الصحي المتكامل، مع الأخذ في الاعتبار عدم الإكثار من تناول المنبهات.

إرشادات هامة لليلة الامتحان

إرشادات لليلة الامتحان

هناك بعض الإرشادات والنصائح الهامة التي نقدمها لك عزيزي الطالب والمتمثلة في الأتي:

  • الحرص على أخذ قسط كافي من النوم والابتعاد عن السهر لفترة زمنية طويلة ليلة الامتحان حتى يتسنى لك التركيز أثناء الامتحان.
  • مراعاة تناول وجبة الإفطار قبل الخروج من المنزل ولو حتى وجبة بسيطة.
  • عدم التحدث كثيرا مع الزملاء حول المادة، فذلك يؤدى إلي تشتت الانتباه بشأن المعلومات التي تم استذكارها ومراجعتها.
  • الاستعانة بالله تعالى والثقة بالنفس وترديد بعض الأدعية والآيات القرآنية الخاصة بليلة الامتحان والتي سنذكرها لاحقا.

ادعية ليلة الامتحان

مع بداية مارثون اختبارات الثانوية العامة، حرصنا على توفير بعض أدعية الاختبارات للطلاب، وهي:

ما قبل الامتحان

اللهم يا معلّم موسى علّمني، ويا مفهم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألستنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

عند دخول قاعة الامتحانات

  • ربّ أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.
  • ربّ اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.
  • اللهم افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.

أثناء الامتحان

  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي، يا قيوم برحمتك استغيث، ربّ إنّي مسّني الضر وأنت أرحم الراحمين.
  • ربّ اشرح لي صدري ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني يفقه قولي.
  • بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً.

عند تعسر الامتحان

  • اللهمّ يا جامع الناس إلى يومٍ لا ريب فيه ردّ إليّ حاجتي وأنت أرحم الراحمين.
  • اللهم افتح علينا بسيدنا محمد ما أُغلِق علينا، اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم.

عند نهاية الإجابة

الحمد الله الّذي هدانا لهذا، وما كنّا لنهتدي لولا أن هدانا الله ربّ العالمين. لسرعة الحفظ والفهم

دعاء الحفظ للامتحان

اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم أخرجنا من ظلمات الوهن، وأكرمنا بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسن أخلاقنا بالحلم، وافتح علينا أبواب جودك وخزائن رحمتك يا أرحم الراحمين.اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك.انك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل

اللهم إني توكلت عليك، وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، لا إله إلا الله الحليم الكريم رب العرش العظيم، اللهم لا، سهل الا ما قد جعلته سهلا ، اللهم اجعل الصعب لي سهلا ، اللهم ذكرني منه ما نسيت ولا حول ولا قوة الا بالله.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم أدعية ليلة الامتحان، شاركونا آراؤكم وتعليقاتكم اسفل هذه المقالة، نسال الله تعالى التوفيق والنجاح لطلابنا جميعا…. اللهم أمين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *