حيوانات مهددة بالانقراض في المملكة

حيوانات مهددة بالانقراض في المملكة عبر موقع محتوى, تقابل العديد من الحيوانات التي تعيش على أراضي المملكة العربية السعودية مخاطر كثيرة تجعلها مهددة في كل وقت بالانقراض خاصة مع تزايد اتجاه السكان الى الصيد البري الخاطيء في الرحلات، ولأن الحفاظ على هذه الثروة من الانقراض أمر في غاية الأهمية، لذا من الضروري العمل على توفير كل العوامل التي تدفع تلك الحيوانات الى انتاج سلالات جديدة، وحمايتها والحفاظ عليها من مخاطر البيئة والبشر.

أسباب انقراض الحيوانات بالسعودية

  • عمليات الصيد البرية الغير مُنظمة وغير غاضعه للتعليمات.
  • عملية اصطياد غزال المها العربي بأبواق السيارات.
  • التغافل عن سن قوانين رادعه لمنع صيد تلك الحيوانات سواء المنقرضة او المهددة بالانقراض على مدى زمني قصير.
  • عدم توفير بيئة مناسبة لمثل تلك الحيوانات كالمحميات الطبيعية، يجعلها اكثر عرضة للخطر.

الحيوانات المهددة بالانقراض بالسعودية

جرد عربي  Arabian Jird 

جرد عربي Arabian Jird 

ويعتبر حيوان الجرد من فصيلة القوارض، ويعيش في سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، ووفقاً لآخر الإحصائيات فإنه معرض بشدة للانقراض.

رُبَّاح / البابون

هو نوع من انواع القرود البرية الموجوده في المملكة العربية السعودية، ويوجد منها حوالي أربعة أنواع منها الرباح المقدسة والزيتوني والأصفر.

المها العربي

ويتوجد هذا النوع في صحاري سلطنة عمان والأردن، ويمتاز بوجود قرون طويلة مستقيمة ويتغذى على النباتات التي تحوي الماء كالصبار الى جانب جذور الاعشاب، ويقال أنه نموذج لأسطورة ليونيكورن، ويرجع سبب تهديده بالانقراض الى قبض الناس عليه باستخدام أبواق السيارات.

الوعل النوبي  Nubian Ibex 

الوعل النوبي  Nubian Ibex 

وهو نوع من الماعز الذي يعيش في الصحراء والمناطق الجبلية، ويتواجد في العديد من البلدان مثل الجزائر وفلسطين والأردن  وعمان واليمن والسودان وإريتريا ومصر وأيضاً المملكة العربية السعودية علماً بانه مهدد بالانقراض.

صور الحيوانات المهددة بالانقراض بالسعودية

خفاش السند  Sind Bat 

ويوجد هذا النوع في ايران والسعودية والعراق واليمن ويُطلق على هذا النوع من الخفافيش نجمة السماء والبعض يطلق عليها خفافيش السند.

الأطوم  Dugong

وهو نوع من الثدييات البحرية من النوع العشبي التي تعيش وسط الدلافين.

خفافيش جوفروا  Geoffroy’s Bat 

خفافيش جوفروا  Geoffroy’s Bat 

هي خفافيش تتواجد في الكثير من الدول كأفغانستان والنمسا والجزائر ورومانيا والاتحاد الروسي والمغرب وهولندا والسعودية، ولكنها معرضة وبشدة للانقراض في غالبية تلك الدول.

النمر العربي

هو نوع من الثديات اللاحمة التي تنتمي لفصيلة السنوريات والمهددة بخطر الانقراض حيث يوجد منه أقل من 100 فرد منها في المملكة العربية السعودية.

  • مروة سامي
  • منذ 4 سنوات
  • معلومات عامة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.