التخطي إلى المحتوى

ما هو bcaa واهم فوائدة للجسم عبر موقع محتوى, قد يسمع الكثير منا عن البكا bcaa وأنها أحد المكملات الغذائية الأساسية التي يلجأ ممارسوا الرياضة إلى تناولها وخاصة في أخر سنوات حيث وجدنا أن كثير من المحترفين في الألعاب الرياضية المختلفة يقومون بإستخدام bcaa، ونتيجة للشهرة الواسعة التي إكتسبتها هذه المنتجات في الأونة الأخيرة سوف نقوم خلال هذا التقرير بتوضيح كامل التفاصيل التي تخص هذا المنتج.

بداية من التعريف به وحتى الأسباب التي جعلت الرياضيين على مستوى العالم يقبلون على إستخدامه بالإضافة إلى طريقة الإستخدام الصحيحة لمن يرغبون في تناول bcaa في القريب العاجل خاصة أنه مكمل غذائي صحي لا يقتصر إستخدامه على المحترفين فقط وإنما يمكن إستخدامه للهواة الذين يقومون بممارسة الألعاب الرياضية المختلفة.

ما هو بكا Bcaa

منتج البكا bcaa هو عبارة عن مكمل غذائي يلجأ له كل من يرغب في تكوين كتل عضلية ضخمة لهذا نجد ان معظم مستخدميه من لاعبي كمال الأجسام، ولكن مما يتكون هذا المكمل وماهو bcaa؟ هذه الأسئلة سوف نجيبها خلال هذه الفقرة فيما يلي :

شاهد أيضا:
  • المكمل الغذائي bcaa مكون من عدد من الأحماض الأمينية التي تساهم بشكل عام في تعويض البروتينات المفقودة من الجسم أثناء التدريبات كما أنها تمد العضلات بالطاقة اللازمة للحفاظ على الكتل العضلية دون فقد أي منها أثناء التدريبات، وحتى نكون أكثر تحديداً فإن منتج Bcaa مكون من ثلاثة أحماض أمينية هم الليوسين والأيزوليوسين والفالين.
  • وهذه الأحماض تمد الجسم بالطاقة اللازمة وتساعد على إعادة بناء جزئيات البروتين التي فقدت أثناء التدريبات مما يقلل من الشعور بالتعب ويحافظ على الكتل العضلية ويساعد على التضخيم لمن يرغبون في ذلك.
  • يتم بيع المكمل الغذائي باكا Bcaa في علب بلاستيكية ويكون المنتج عبارة عن كبسولات أو مسحوق  وفقاً للشركة المنتجة له لأن منتجات Bcaa لا يتم إصدارها من شركة واحدة إلا أن الأكثر رواجاً المسحوق أو البدرة لأنها يسهل خلطها بالماء وتناولها قبل التدريب أو أثناءه أو حتى بعده كما أنه مختلف النكهات والأنواع ومن أشهر أنواع المكمل الغذائي Bcaa :
  1. Scivation Xtend.
  2. Optimum Nutrition BCAA.
  3. Muscle Pharm.
  4. ALLMAX.

ماهو Bcaa

أهم فوائد بكا bcaa للجسم

  • يزيد من معدل بناء جزيئات البروتين ويكون هذا المعدل أسرع من معدل هدمه مما يساعد الجسم في الحفاظ على ما يحتاجه من البروتين.
  • بناء الكتل العضلية والحفاظ عليها دون المساس بها.
  • يقلل من الشعور بالتعب بعد التدريبات ويزيد من سرعة الإستشفاء.
  • يساعد على تقليل إمتصاص الجسم للدهون وزيادة نسبة الحرق مما يساعد على الحفاظ على الجسم دون تكوين الدهون.
  • يمد الجسم بالطاقة اللازمة ويزيد من نسبة التركيز.

أهم فوائد Bcaa للجسم

كيفية إستخدام مكملات بكا Bcaa

لا يمكن الجزم بوجود طريقة واحدة فقط لتناول المكملات الغذائية Bcaa نظراً لوجود الكثير من الأنواع والتي يختلف تأثيرها وفقاً لنسب الأحماض الأمينية المتواجدة بها خاصة أن حمض الليوسين هو الحمض الأكثر فاعلية في هذا المنتج، ولكن سواء كانت المكمل الغذائي في صورة أقراص أو مسحوق فيمكن أخذه قبل المران أو بعده ولكن بلنسبة لا تزيد عن 5 جرام يومياً.

إستخدام Bcaa يومياً

أضرار المكمل الغذائي بكا bcaa

  • على الرغم من الشهرة الواسعة لمكملات  Bcaa إلا أن الكثير من الدراسات أثبتت عدم فاعلية هذا المنتج خاصة أنه يحتوي على سعرات حرارية عالية.
  • أكدت بعض الدراسات التي أقيمت في عام 2015 أنه لا يوجد إثبات واضح حتى الوقت الحالي على فاعلية  Bcaa في بناء العضلات.
  • غير آمن في إستخدامه على الحوامل والمرضعات.
  • قد يؤثر على مستوى السكر في الدم لذلك لا يمكن لمرضى السكر تناوله إلا بإستشارة طبيب.
  • ممنوع إستخدامه على من قاموا بعمليات جراحية قريبأ أو أنهم أقتربوا من إجراءها.

أنواع Bcaa

ملاحظة: لا يوجد ضرر واضح حتى الوقت الراهن من منتجات Bcaa إلا أن معظم الدراسات أثبتت أن تناول البروتينات المختلفة من الأطعمة أو المصادر الطبيعية هو آمن وأكثر إفائدة من هذه المنتجات.

شاهد أيضا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *