التخطي إلى المحتوى

نصائح غذائية للحامل الجهاز المناعي عند الحامل يضعف بسبب الحمل وتكون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض التي تكون سببها بعض الأغذية وتضر بصحة الجنين وصحتها ، ولذلك من المهم أن تتناول الحامل بعض الأطعمة وتترك بعض الأنواع الأخري في فترة الحمل وحتي تتعرفي علي الأنواع المفيدة لصحة الحامل من خلال تلك السطور فتابعي معنا .

نصائح غذائية للحامل

نوعية الغذاء في مرحلة الحمل منذ بدايته حتي نهايته يوجد أنواع كثيرة من الأطعمة المغذية والمفيدة وهي :

الفواكه

وأنها تحتوي علي نسبة هامة جداً من الفيتامينات التي يتحاج جسم الحامل لها ومن أهم أنواع الفيتامينات فيتامين ” سي ” ويعتبر أهميته كبيرة لتغذية خلايا البشرة ، وننصح السيدة الحامل بتناوله علي الأقل يومياً ثمرة أو ثمرتان من الفاكهة أو من العصائر الطبيعية .

الحليب ومشتقاته

الحليب يلعب دور هام بالنسبة للحامل والجنين حيث يتغذى علية الجنين ويساعد في تكوين عظامة كما يحمي الأم في فترة الحمل من عدم الإصابة بهشاشة العظام ، ويمكن أن تتناول الحليب المخفوق والزبادي واللبن وغيره من منتجات الألبان وهو غذاء صحي ومتكامل وأيضاً سهل في الهضم وغني بجميع العناصر الغذائية التي تلزم الجسم في تلك المرحلة .

والأطباء تنصح بتناول 3 أو 4 أكواب يومياً من الحليب علي الأقل ليساعد في نمو الجنين بشكل صحي وسليم إضافه إلى أن الجبن هام جداً وتناول الجبن بكميات كبيرة يغذي الجسم بالكالسيوم والفسفور والفيتامينات فأن كل وقية من الجبن يعادل كيلو جرام من الحليب ولذلك يجب علي الحامل أن تجعل اللبن هو الغذاء الأساسي في فترة الحمل .

الخضار

يوجد أنواع كثيرة من الخضار يجب أن تتناولها الحامل في فترة الحمل وبكثرة منها الجزر والملفوف واللوبيا وورق العنب والبطاطا والسبانخ والفليفلة الخضراء ومن الممكن أن تتناولها الحامل نيه أو تحضريها شوربة ، وأن الغلي فترة طويلة يفقد الخضار العناصر الغذائية التي توجد به لذلك يجب وضع الخضار في ماء مغلي مده عشرة دقائق أو تناول كمية من الخضار كوجبة ثابته في طبق سلطة مكون من الخس والطماطم والملفوف .

الخبز والحبوب

من أفضل أنواع الحبوب الشوفان التي يمكن أن تتناولها الحامل في وجبة الإفطار وتجعلها أساسية طوال فترة الحمل فهو صحي ومفيد لها وبالخصوص أن الشوفان يكون غني بالمعادن والفيتامينات ومن الأنواع الهامة من الفيتامينات التي توجد في فيتامين ” ب ” ، ومتوفر ذلك الفيتامين في القمح وتحتاجه الحامل بكثرة وحتي تعوض الكمية المطلوبة منه يجب عليها أن تتناول رغيف أو أكثر خلال اليوم من الخبز الأسمر وذلك لآن به قشر القمح المفيد للجسم .

ومن ضمن النصائح التي نقدمها للحامل أيضاً بالإضافة إلي الأنواع السابقة يجب تناول العصائر بجميع أنواعها والماء لأنها عنصر هام وضروري في فترة الحمل فهي تحافظ علي نضارة البشرة وتمنع جفاف الجسم وكما أنها تساعد علي علاج الإمساك في تلك الفترة ويمكن تناول اللوز والكريز أيضاً فهما مفيدان للحامل .

أطعمة تتجنبها الحامل

يوجد بعض الأطعمة التي يجب أن تتجنبها الحامل في فترة الحمل مثل :

اللحوم والمأكولات مثل البحرية النية كالسوشي كما يجب أن تتجنب جميع المأكولات وكافة أنواع اللحوم البحرية التي لا تكون مطهوة بشكل جيد فهي من الممكن أن تصيب الحامل بتسمم السالمونيلا والليستريات .

وفي حالة تناول تلك الأنواع فإن الشخصص معرض أن يصاب بالليستريات ولكن أغلب الأشخاص لا تشعر بالأعراض ، ولكن جهاز المناعة لدي الحامل ضعيف جداً وتكون عرضة لآي عدوي وفي حالة أصابتها بالليستريات يؤدي إلي الولادة المبكرة أو الإجهاض لأقدر الله .

اللحوم الباردة مثل الهوت دوغ فأن أنواع اللحوم الباردة ملوثة بمكيروب الليستريا وذلك يكون خطر علي الجنين ، ويمكن أن تتناول اللحوم الباردة في حالة تسخيها لكي يتصاعد منها البخار الساخن وفي حالة عدم تحضير تلك اللحوم بطريقة جيدة فتكون ملوثة بالميكروب وخاصة التي تحتوي علي البروتين مثل الدجاج والبيض والمأكولات البحرية .

أسماك غنية بالزئبق

يجب علي الحامل أن تتجنب الأسماك الغنية بالزئبق مثل سمك الماكريل وسمك القرش وسمك أبوسيف وسمك التلفيش وأيضاً يجب أن تتناول سمك مرتين في الأسبوع ويوجد أسماك بها نسبة قليلة من الزئبق مثل السلمون والقريدس والبلوك والسلور .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *