الرقية الشرعية للأطفال الرضع كاملة

سمر زينة البدوي

الرقية الشرعية للأطفال الرضع كاملة، أنزل رب العالمين في محكم التنزيل ما هو فيه شفاء للناس، ففي آيات الذكر الحكيم حماية من العين والحسد والسحر، كما أنها تشفي من الكثير من الأمراض التي من الممكن أن تصيب الإنسان سواء الروحية أو الجسدية، وفيها راحة للنفس والعقل، كما أن القرآن يعطي القوة والحصانة الكبيرة للإنسان سواء كان صغيراً أو كبيراً.

ويعتبر الاستشفاء بآيات الذكر الحكيم أحد السنن الواردة عن خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد، إذ أنه صلوات الله عليه كان يحصن نفسه ويقوم بقراءة أدعية وآيات الرقية الشرعية للأطفال.

فكلما انتابه شعورا بالألم الجسدي أو شعر بضيق وهم، كان يرقي نفسه، والرقية الشرعية  لا تقتصر على الآيات القرآنية فحسب، بل إنها تتضمن مجموعة من الأدعية الواردة عن الرسول الكريم والتي سوف نتعرف عليها بالتفصيل في هذه المقالة، فتابعونا.

الرقية الشرعية للأطفال مكتوبة

 قُلْ أَعُوذُ بِرَبّ النّاسِ * مَلِكِ النّاسِ * إِلَهِ النّاسِ * مِن شَرّ الْوَسْوَاسِ الْخَنّاسِ * الّذِى يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النّاسِ* مِنَ الْجِنّةِ وَالنّاسِ

 قُلْ أَعُوذُ بِرَبّ الْفَلَقِ * مِن شَرّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرّ النّفّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ

مَّا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلَا الْمُشْرِكِينَ أَن يُنَزَّلَ عَلَيْكُم مِّنْ خَيْرٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَاللَّـهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَن يَشَاءُ وَاللَّـهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ

 وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّـهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّـهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

 فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنتُم بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوا وَّإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّـهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ*صِبْغَةَ اللَّـهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّـهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ

الرقية الشرعية للاطفال مكتوب

آيات الرقية الشرعية للأطفال للرضع

إن الرقية الشرعية شكلا من أشكال الدعاء، ومن المتعارف عليه أن الدعاء من افضل العبادات وأحبها إلى المولي عز وجل، وبها يصبح العبد أكثر قرباً منه جلا وعلا، فالرسل والأنبياء جميعهم صلوات الله عليهم كانوا يتوجهون إلي بارئهم بالدعاء ويطلبون منه الشفاء والنجاة من شياطين الإنس والجن وما غير ذلك من الشرور الأخرى، ويمكن ذكر آيات الرقية الشرعية كما يلي:

  • قراءة سورة الفاتحة سبعة مرات.
  • قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين.
  • سورة الكافرون.
  • سورة البقرة من الآية الأولي وحتى الخامسة.
  • الآية رقم 164 من سورة البقرة، والآية 255، وأيضاً الآيتين رقم 285 و286.
  • سورة الأعراف الآية رقم 54.
  • قراءة سورة آل عمران الآيتين رقم 190 و191.
  • سورة يونس من الآية رقم 79 وحتى الآية رقم 81.
  • قراءة سورة الإسراء الآية رقم 82.
  • قراءة سورة طه من الآية رقم 65 وحتي 69.
  • سورة المؤمنون من الآية رقم 115 وحتي 118.
  • سورة الصافات من الآية رقم 1 وحتي 10.
  • سورة الحشر من الآية رقم 22 وحتى 23.
  • قراءة سورة القلم الآية رقم 51.
  • قراءة سورة الجن الآية رقم 3.

الرقية الشرعية للأطفال من السنة

أقرا أيضا: آيات قرآنية لتهدئة الطفل

ادعية الرقية الشرعية للأطفال من السنة

أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق”.

“أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة”.

“أعوذ بكلمات الله التامة التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن فتن الليل والنهار، ومن شر طوارق الليل والنهار إلا طارقاً يطرق بخير يا رحمن”.

“أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه، ومن شر عباده ومن شر همزات الشياطين وأن يحضرون”.

“اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم، وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته”.

“اللهم أنت تكشف المأثم والمغرم، اللهم إنه لا يهزم جندك ولا يخلف وعدك، سبحانك وبحمدك”.

“أعوذ بوجه الله العظيم الذي لا شيء أعظم منه، وبكلماته التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر وبأسماء الله الحسنى ما علمت منها وما لم أعلم من شر ما خلق و ذرأ و برأ، ومن كل ذي شر لا أطيق شره، ومن شر كل ذي شر أنت آخذ بناصيته، إن ربي على صراط مستقيم”.

“اللهم أنت ربي لا إله إلا أنتَ عليك توكلت وأنت ربّ العرش العظيم، ما شاء الله كان وما لم يكن، ولا حول ولا قوّة إلا بالله، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكلّ شيء علمًا، وأحصى كل شيء عددًا،

اللهم إني أعوذ بك منه شرّ نفسي، وشر الشيطان وشركه، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط المستقيم”.

“تحصّنتُ بالله الذي لا إله إلا هو وإليه كل شيء، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، و استدفعت الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله”.

“حسبي الله ونعم الوكيل، حسبي الرب من العباد، حسبي الخالق من المخلوق، حسبي الرزاق من المرزوق، حسبي الله، هو حسبي الذي بيده ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يجار عليه، حسبي الله وكفى، سمع الله من دعا، وليس وراء الله مرمى”.

“بسم الله أرقيك من كل داء يؤذيك ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك، باسم الله أرقيك”.

“أسال الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك”.

الرقية الشرعية للأطفال

أهمية الرقية الشرعية للأطفال الرضع

تعتبر الرقية الشرعية للأطفال الرضع من الأشياء الهامة جداً والتي تحقق أوجه نفع كثيرة ومتعددة،  إذ أنها تعمل على تحصينهم من الكثير من شرور الدنيا وبخاصة العين والحسد.

كما أنها تمنع تعرضهم للإصابة بالأمراض، وتوفر لهم الحماية علي المدى البعيد من السحر والمس، فضلًا عن أثرها الكبير على أجسادهم، إذ يقول رب العالمين في كتابه العزيز  “وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْءانِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِين”صدق الله العظيم.

ومن فوائد الرقية الشرعية للرضع أيضاً، أنها تترك تأثيراً إيجابياً علي صحتهم النفسية، وهذا من شأنه يمنع البكاء المستمر لهم ويمنحهم الهدوء والسكينة، كما أن فيها تعويذاً من كافة الشرور والمكروهات، فمما لا شك فيه أن كلام المولي عز وجل فيه الخير الكثير ويمنع الداء قبل حدوثه، كما أنه من أسباب الشفاء.

شروط الرقية الشرعية للأطفال

إن مسألة طلب الشفاء اعتماداً على الأدوية أحد الأمور التي أباحها الشرع، بل أن من مقاصد ديننا الإسلامي الحنيف الحفاظ على الصحة، وهناك إجماع من أهل العلم والفقهاء على جواز الرقية

والتي تكون بالكثير من الطرق، وهنالك العديد من الأمور التي ينبغي توافرها في الرقية الشرعية، والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • يجب أن تكون الرقية الشرعية بكلام المولي عز وجل من آيات الذكر الحكيم وبصفاته وأسمائه الحسني، فلا يجوز بأي شكل من الأشكال الرقية بغير الآيات القرآنية والأدعية المأثورة في السنة النبوية.
  • يجب أن يكون العبد على يقين وثقة تامة بأن الشفاء بيد الله وحده لا شريك له، وليس الرقية بحد ذاتها، إنما عليه أن يدرك أنها سببا من أسباب الشفاء وأن ينتظر الإجابة من رب العالمين.
  • ينبغي أن تكون الرقية الشرعية باللغة العربية، لا بلغة بديلة لها.

ويمكن للإنسان أن يقوم برقي نفسه، فهذا يعتبر من السنة النبوية، إذ يباح له أن يقرأ على نفسه ما تيسير له أدعية و آيات الرقية الشرعية للأطفال الرضع، فالنبي المصطفى صلوات الله عليه رقى نفسه بنفسه، كما أن الصحابة كانوا يفعلون مثلما يفعل الرسول.