التخطي إلى المحتوى

يعد نقص فيتامين د (Vitamin D) عرضًا شائعًا.. ومن الممكن أن يصيب الجسم دون عدوى بكتيرية.. أو دون أي مرضٍ عضوي، بل يعد نقص فيتامين D من مسببات الأمراض عند الكبار والصغار.

أعراض نقص فيتامين د (Vitamin D) علي الجسم - موقع محتوى

الفيتامين هو أحد المركبات العضوية الموجودة في جسم الإنسان، ويعد من المركبات الكيميائية الموجودة فيه.. وهو من أهم المركبات التي تساعد الجسم في عمليتي الأيض أو ما يعرف باسم التمثيل الغذائي.

الفيتامينات متنوعة في جسم الإنسان، فيوجد في جسم الإنسان فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ج، وفيتامين د، وفيتامين هـ، وكاف.. لكل منهم وظيفته الخاصة التي لا يحيد عنها.. وقيمته التي يجب أن تظل ثابتة في جسم الإنسان دون زيادة أو نقص.

لأن الحديث في هذه السطور عن فيتامين دال، نشير إلى أن فيتامين دال من الفيتامينات الهامة لجسم الإنسان.. وهو من عائلة السترويدات.. وهي إحدى المركبات التي يمكنها الذوبان في الدهون.. ويرمز للفيتامين دال عند علماء كيمياء الجسم بالرمز “A11CC”.

يعمل هذا الفيتامين في الكبد، وتحطيم المعادن.. لذلك يعد انخفاض نسبة فيتامين د من الأمراض المناعية التي تسبب ضررًا على الإنسان.. فنقص فيتامين د يتسبب في الإصابة بمرض سوء التغذية، أو الإصابة بهشاشة العظام.

كما يتسبب نقص هذا الفيتامين في جسم الإنسان إلى إصابته ببعض أنواع مرض السكري، بسبب مساهمة فيتامين د في إنتاج الأنسولين، كما يساهم هذا الفيتامين في مساعدة الجهاز المناعي لجسم الإنسان.

لذلك فإن وجود خلل أو نقص في هذا الفيتامين قد يؤدي إلى الإصابة بالأمراض المناعية مثل فيروس نقص المناعة البشري “الإيدز” “HIV”.. يكون هذا في الحالات المتأخرة فقط.

لا يفوتك أيضًا: اعراض نقص فيتامين د بالكامل

أعراض الإصابة بنقص فيتامين D

لا يوجد مرض يصيب جسم الإنسان إلا وشعر الإنسان فيه ببعض الأعراض، ولذلك في هذه الفقرة سنعرض لكم أعراض الإصابة بنقص Vitamin D ، والتحاليل اللازمة لمعرفة مدى نقص جسم المصاب من فيتامين دال.

  • الشعور بالإرهاق المزمن، والتعب الدائم.
  • الألم المزمن في مختلف أعضاء الجسم مثل العضلات، أو الشعور بألم في الجانبين، أو الألم في منطقة البطن بسبب تأثير نقص هذا الفيتامين على وظائف الكلى، والكبد.
  • التهاب المفاصل.. أو التصلب المتعدد، فهو مرض يصيب الأغشية المحيطة بالأعصاب، فيؤدي إلى تلف العشاء المحيط بهذا العصب، وسوء الاتصال بين الأعصاب والدماغ.
  • الشعور بالاكتئاب.. ففيتامين د من الفيتامينات التي تؤثر على الحالة المزاجية الخاصة بالمريض.
  • قد يشعر المصابون بنقص في هذا الفيتامين بالألم المباشر في العظام، لأن هذا الفيتامين يؤثر بصورة مباشرة في بناء العظام، وقوتها.
  • قد يصيب بعض المرضى بهذا النقص، نوبات الهلع، أو الخوف، أو نوبات الانزعاج العصبي، وفي هذه الحالة يكون مزاج المصابون بالنقص في فيتامين دال في حالة العصبية الدائمة، والهياج الشديد.

أما للكشف عن نقص فيتامين دال طبيًا، فيمكن للمريض أن يذهب إلى إحدى المختبرات الطبية، والقيام بسحب عينة دم من المريض، ومنها يتم تحليل العينة مخبريًا.

  • إن كان من 30 نانو مول.. إلى 12 نانو مول فالإصابة هي النقص الحاد في فيتامين د.
  • إن كان من 50 نانو مول.. إلى20 نانو مول فالإصابة هي النقص المحتمل في فيتامين د.
  • إن كان من 50 نانو مول.. إلى 125 نانو مول فالإصابة هي مستويات طبيعية.
  • إن كان من 50نانو مول.. إلى أكثر من 125 نانو مول فالإصابة هي الزيادة الحادة في فيتامين د.

الأمراض التي يتسبب بها نقص Vitamin D

إن حدث نقص في هذا الفيتامين فإن الأضرار التي قد تصيب الإنسان قد لا تحمد عقباها، وفي هذه الفقرة سنعرض لكم الأمراض التي قد يتسبب فيها نقص فيتامين دال في جسم الإنسان، وما هي المضاعفات الخطيرة لها.

الإصابة بسوء التغذية

سوء التغذية هو عدم حصول جسم الإنسان على القدر الكافي المكملات الغذائية التي يحصل عليها الإنسان من غذائه، ويحمل مرض سوء التغذية العديد من المشاكل الصحية.. والأمراض التي قد تترتب عليه.

مثل الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا.. وهو نقص في عدد كرات الدم الحمراء في جسم الإنسان، والهيموجلوبين هو الحامل الرئيسي لغاز الأكسيجين في دم الإنسان.

الإصابة بأمراض الكبد

قد يتسبب النقص في فيتامين دال، العديد من أمراض الكبد مثل التهاب الكبد الوبائي ب “فيروس ب”، أو التهاب الكبد الوبائي فيروس سي، أو تليف الكبد.. وتليف الكبد وهو مرض يتسبب في تجمع السوائل في جسم الإنسان.. ويسميه الأطباء الاستسقاء.

هذا المرض يتسبب في الضعف الشديد والهزل للمريض، وكثر نزف الدماء.. ومن أمراض الكبد التي تنتج بسبب الإصابة بنقص فيتامين دال هو سرطان الكبد، وهو عبارة عن انتشار لخلايا الكبد المشوهة مما يؤدي إلى عدم عمل الكبد بالطريقة المثالية.

الإصابة بأمراض الكلى

أمراض الكلى التي يمكن أن تصيب من لديه نقص في فيتامين دال هي الفشل الكلوي.. وهذا المرض عبارة عن تعطل الكلى عن أداء وظيفتها في جسم الإنسان.. وهي تنقية الدماء من السموم الموجودة فيه.. ومما يترتب على الفشل الكلوي هو الخضوع لجلسات الغسيل الكلوي.

هذا المرض يتسبب في ارتفاع نسبة الكرياتين، والبولينا في جسم الإنسان، مما يترتب عليه الكومة “الغيبوبة الكلوية“، وهي غيبوبة تحدث لمرضى الكلى.. تتسبب في الهلوسة.

لا يفوتك أيضًا: مخاطر تناول جرعات عالية من فيتامين د

مضاعفات الإصابة بنقص فيتامين دال

المضاعفات هي الأضرار التي تسببها لأضرار، أو نقص بعض الفيتامينات في جسم الإنسان من فيتامين دال، لذلك في هذه الفقرة سنعرض لكم بعض المضاعفات التي يتسبب بها نقص فيتامين دال في جسم الإنسان.. والفئة الأكثر عرضة له.

التأثير على صحة عظام الأطفال

يؤثر بالسلب نقص Vitamin D على عظام الأطفال خاصة الأطفال الرضع.. وهذا لأن فيتامين دال يساعد على امتصاص الكالسيوم من الطعام، فيمنع الأمراض الخطيرة التي قد تصيب عظام الطفل.

مثل مرض الكساح أو المعروف باسم مرض لين العظام.. التعرض للإصابة بهشاشة العظام، وهو مرض يتسبب في الضعف العام للعظام.. أو الأقل ضررًا وخطرًا هو إصابة العظام بالعديد من الكسور.

زيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب

لم يستطع الأطباء من تحديد الكمية اللازمة للحد من إصابة المريض بنقص فيتامين د من الإصابة بالنوبات القلبية.. لكن بعد الفحوص السريرية قد أفادت بأن النقص الحاد في Vitamin D قد يتسبب في الإصابة بالنوبات القلبية.. لذلك يستلزم حق الفيتامين في الوريد.

زيادة فرص إصابة الإنسان بالسرطان

يمنع فيتامين دال من تكون الخلايا السرطانية في جسم الإنسان، لذلك فإن من الفحوصات التي تطلب من مرضى السرطان هي تحاليل للكشف عن مستوى فيتامين دال في الجسم، فمن يملك النسبة المعتدلة من فيتامين دال في الجسم تقل فرص تعرضهم للإصابة بالسرطان.

لا يفوتك أيضًا: ديفارول إس لعلاج نقص فيتامين د

علاج النقص فيتامين دال

أعراض نقص فيتامين د (Vitamin D) علي الجسم - موقع محتوى

أنواع فيتامين دال هما نوعان النوع الأول معرف باسم إرغوكالسيفيرول “Ergocalciferol”، أما النوع الثاني من فيتامين دال فاسمه فيتامين كوليكالسيفيرول “Cholecalciferol”.

أما كيفية علاج النقص في فيتامين دال فهو عن طريق تناول الأطعمة الغنية به مثل:

  • سمك السالمون.. يحتوي سمك السالمون على 14.2 ميكرو جرام من فيتامين دال لكل مائة جرام تقريبًا.
  • الزبادي.. أو اللبن كما هو معروف في بلاد الخليج والشام.. فلبن الزبادي يحتوي في كل 170 جرام منه على أكثر من ثمانين وحدة من فيتامين دال.
  • الحليب.. يحتوي الكوب الواحد من اللبن الحليب على واحد ميكرو جرام تقريبًا من فيتامين دال، بينما يحتوي البياض على أكثر من سبعين بالمائة من المياه.
  • الفطر.. الفطر من الأطعمة الغنية للغاية بفيتامين دال، فيحتوي نصف الكوب الممتلئ بفيتامين دال على تسعة فاصل اثنين ميكرو جرام من فيتامين دال.
  • السردين، والتونة.. يحتوي هذين النوعين من الأسماك على كمية لا بأس بها من Vitamin D.. فحبتي السردين تحتوي على 1.2 ميكرو جرام من فيتامين دال.. بينما يحتوي كل مائة جرام تقريبًا من التونة على واحد ميكرو جرام من فيتامين دال.

كما توجد بعض الطرق الطبيعية في الحصول على فيتامين دال، وهي:

  1. التعرض للأشعة فوق البنفسجية من الشمس، وتكون هذه الأشعة على وجه الخصوص في وقت غروب الشمس، وفي وقت الشروق.
  2. تناول الحبوب التي تحتوي على فيتامين دال.
  3. حقن فيتامين دال في الوريد مباشرة، في الحالات الحرجة فقط.

الفيتامينات من العناصر الهامة في جسم الإنسان.. وفي تركيبه الكيميائي، لذلك فإن المحافظة على مستوى الفيتامينات في الجسم في صورتها طبيعية تقي الجسم من الأمراض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *