التخطي إلى المحتوى

يحتوي الخرشوف علي نسبة كبيرة من الحديد بالإضافة إلى أنه يعتبر الغذاء الصحي والمفيد للحامل ويحتوي علي عناصر دوائية وكيميائية هامة جداً ، ويستخدم في علاج فقر الدم ” الأنيميا ” وفيه فائدة كبيرة بداية من أوراقه وحتى القلب ويجب الاستفادة منه وذلك لآن به فيتامين ” A” و فيتامين ” B ” وأيضاً متوفر فيه الأملاح المعدنية المنجنيز والفسفور والبوتاسيوم والحديد والزنك وسوف نقدم فوائد الخرشوف للحامل في المقال التالي .

الخرشوف

ثمرة الخرشوف بها أوراق شائكة من الخارج لا تؤكل بينما الأوراق الصغيرة الموجودة داخلة هي التي يجب تناولها وفي آخر الثمرة بعد نهاية الأوراق يوجد قلب الخرشوف والذي يكون فيه الفائدة وهي تأخذ اللون الأخضر وحجمها كبير وتنمو في فرنسا وأمريكا ومصر وغيرها من الدول الأخري .

فوائد عامة للخرشوف

يحتوي الخرشوف على الكثير من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم كما أنه مفيد للحامل والجنين وتصل فائدة عن طريق الدم الذي يتغذى عليه من الحبل السري فوائد الخرشوف هي :

ارتفاع العصارة الصفراوية

يوجد مادة في الخرشوف تسمى ” البوليفينول ” وتلك المادة تعمل على زيادة العصارة الصفراوية وهي مضادة للأكسدة أيضاً .

فوائد الخرشوف للكبد

يستخدم كعلاج وقائي ضد الأمراض التي تصيب الكبد وأمراض أخرى كثيرة ويعمل على انتظام وظائف الكبد ، وله قدرة على تجديد وتنشيط خلايا الكبد وبالإضافة إلى أنه مدر للبول ويحتوي على ” السينارين ” وتلك المادة هي المسؤولة عن وظائف الكبد وبالخصوص الصفراء ويعمل على تخفيف الآلام التي تصاحب المعدة ويعالج الغثيان و الإنتفاخ .

وهناك دراسة قد أجريت في عام 2003 تؤكد أن الخرشوف عندما يٌعد بطريقة صحيحة فإن له أثار إيجابية تظهر على الكبد ومفيد في علاج حالات الإمساك ، ويعمل على إنقاص الوزن .

يمنع تكون حصوات المرارة والكلى ويعمل على تنشيط الدماغ ، ويساعد على انخفاض نسبة السكر في الدم .

فوائد الخرشوف للحامل

كما ذكرنا في البداية أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد ويعتبر من العناصر الهامة التي تحتاج لها السيدة الحامل طوال فترة الحمل ، والحديد مسؤول عن تكوين مادة ” الهيموجلوبين “ في الدم ويساعد على نقل الأوكسجين إلى أطراف جسم الجنين عن طريق الرئتين بالإضافة إلى أنه غني بحمض الفوليك يعمل على منع تشوهات الجنين .

يعمل الخرشوف على إنخفاض ضغط الدم المرتفع ويعتبر مصدر غني بعنصر البوتاسيوم وهذا العنصر يساعد على عمل توازن مع الصوديوم وهو المتسبب في ارتفاع ضغط الدم .

يساعد علي تحسين وظائف الجهاز الهضمي والمرارة كما أنه مفيد بالنسبة للعظام وذلك لأنه يحتوي على المعادن والفيتامينات وبه نسبة كبيرة من الماغنسيوم والمنجنيز والفسفور ويفيد في حالات الإصابة بالسكر ومفيد في أمراض القلب والأوعية الدموية .

عند تناول كوب من الخرشوف المنقوع فهو يحتوي على 110 سعراً حرارياً وتعتبر وجبة خفيفة ويحتوي على ما بين 100 إلى 200 سعر حراري وبه 9 جرام من الدهون الغير مشبعة ووجبه واحدة من الخرشوف تحتوي علي 5 جرام من الكربوهيدرات ويجب أن يتناول الفرد من 225 وحتى 325 جرام في اليوم .

كيفية استخدام الخرشوف

يمكن تناوله كعصير قبل الأفطار والغذاء ومن الممكن شرب شاي الخرشوف وذلك عن طريق وضع ملعقة من الورق المطحون إلى نصف لتر من الماء المغلي ويٌترك مدة ربع ساعة ويتم شربه على الريق كل يوم ويجب إستشارة الطبيب المختص قبل تناول أي شي .

أضرار الخرشوف للحامل

لم يثبت حتي الآن أي أضرار يسببها الخرشوف للحامل أو تؤثر على الجنين أو علي الرضاعة ولكن يوجد بعض الأضرار التي يسببها للأشخاص العاديين فهو يسبب غازات معوية وحساسية لمن يعاني من الحساسية .

القيمة الغذائية للخرشوف

يحتوي علي 326 سعر حراري ونسبة الدهون على 14 % والدهون المشبعة بنسبة 2% ، وكربوهيدرات بنسبة تصل إلى 44% كوليسترول 0% ونسبة البروتينات في الخرشوف تصل إلى 13% ويجب عند تناول الخرشوف أن يكون طازج .

وجبة الخرشوف

يمكن للحامل تناول وجبة كاملة من الخرشوف بإضافة نصف كوب بقدونس مفروم والزعتر وملعقتين من زيت الزيتون مع بعض من فصوص الثوم وإضافة ربع كوب من الماء وعصير ليمونه ويتم وضع تلك المكونات علي النار مدة عشرة دقائق ويتم تناوله ساخناً .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *