التخطي إلى المحتوى

تحتاج الحامل إلى التغذية الجيدة والسليمة لكي تحميها من مخاطر الإجهاض أو الولادة المبكرة ولذلك يجب عليها أن تهتم بغذائها ، ويوجد أربعة فيتامينات هامة أن تتناولها بصورة يومية خلال شهور الحمل التسعة لضمان الصحة الجيدة والنمو الصحي للجنين وسوف نتعرف علي الفيتامينات الأربعة في السطور التالية عبر موقع محتوي فاتبعونا .

  • فيتامين د
  • حمض الفوليك
  • الحديد
  • الكالسيوم

4 فيتامينات هامة للحامل

يوجد الكثير من الفيتامينات التي لا تستغني الحامل ولكن يوجد أربعة فيتامينات هامة للحامل وهي عبارة عن :

حمض الفوليك

ينصح الأطباء بتناول حمض الفوليك كما يفضل إستخدامه قبل الزواج بفترة ومن الممكن عند استعدادها للحمل ، وذلك لأنه يحمي الطفل من خطر الإصابة بالتشوهات الخلقية والتي تتمثل في ” عيوب الأنبوبة العصبي ” ويقلل حمض الفوليك من خطر إصابة الحامل بتسمم الحمل .

ولذلك يجب أن تأخذ قرص كل يوم من حمض الفوليك في الثلاثة شهور الأولي للحمل عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي عليه مثل ” الملوخية والسبانخ والخس وجميع الخضروات الورقية ، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة والأرز البني والفول والعدس .

فيتامين ” د “

يساعد فيتامين ” د ” على امتصاص عنصر الكالسيوم في الجسم وذلك يحافظ علي صحة العظام والأسنان للام والجنين ويجب تناوله يومياً كما يوجد بعض الأطعمة للحامل التي تحتوي على فيتامين ” د” مثل أسماك الماكريل والسلمون والسردين ، ويوجد بعضها في البيض وجميع منتجات الألبان وأيضاً عندما يتعرض الجسم في فترة الصباح إلى الشمس مدة 15 دقيقة فيحصل علي كمية من فيتامين ” د ” وتكون كافية للجسم .

عنصر الحديد

الجسم في فترة الحمل يحتاج إلى نسبة كبيرة من عنصر الحديد حيث أنه يساعد علي نقل كمية من الأكسحين إلى خلايا الدم بشكل سليم وصحي كما أنه يعمل على زيادة نشاط جهاز المناعة في الجسم ويحسن مستوى الطاقة والوقاية من خطر الولادة المبكرة ولذلك الأطباء ينصحون بتناول ما لا يقل عن 18 ملي جرام يومياً خلال مدة الحمل .

وعنصر الحديد متوفر في بعض الأطعمة التي تمد جسم الحامل بالطاقة والنشاط والحيوية ومنها ” الدواجن والأسماك واللحوم والجسم يمتص الحديد بكل سهولة من اللحوم ، كما أنه يوجد فيتامين ” د ” في البيض والفاكهة والخضروات والحبوب مثل الفول والعدس والفاصوليا واللوبيا .

الكالسيوم

تناول 1500 ملي جرام من عنصر الكالسيوم كل يوم طوال فترة الحمل هام للأم والجنين ، كما أن الكالسيوم يساعد علي نمو عظام الجنين بصورة سليمة ويساعد أيضاً السيدة الحامل علي سلامة أسنانها وصحة عظامها طوال فترة الحمل .

كما أنه يعمل علي تحسن وظائف الأعصاب عند الأم ويحميها من الإصابة بمرض هشاشة العظام ويوجد بعض الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مثل ” منتجات الألبان ، كالحليب والجبن ويوجد في البيض والسردين والخضروات مثل البروكلي والسبانخ وغيرها من الأطعمة الأخري .

نصائح للحامل

يوجد بعض النصائح الخاصة بالحامل وهي :

  • تناول الأطعمة المتنوعة وذلك للحصول علي جميع المكونات الغذائية التي يحتاجها الجسم في فترة الحمل يجب أن تتناول من 6 إلى 11 حصة شاملة الخبز والحبوب وحصتين إلى أربعه من الفاكهة ومن الخضروات وتناول أربعة حصص من الحليب وثلاثة من البروتينات فأنها تمد الجسم بكل الطاقة والحيوية ويساعد على إمداد الجنين بالفيتامينات والمعادن التي يحتاج الجنين لها .
  • الإقلال من تناول الحلوى والدهون وتناول النشويات وأنواع الأطعمة التي تحتوي على الألياف مثل الخبز والمكرونة والفاكهة والخضروات والحبوب والفاكهة تجعلها تحصل على جسم صحي طوال فترة الحمل وبدون أرتفاع في نسبة الدهون بالجسم كما يقي الحامل من مرض الإمساك الذي يزعجها طوال التسعة شهور للحمل .
  • تناول الأطعمة التي بها نسبة كبيرة من فيتامين ” سي ” وهو يكون هام بالنسبة للحامل حيث أنه يساعدها في الوقاية من أمراض البرد وتقوية جهاز المناعة لديها ويوجد فيتامين ” سي” في الليمون والفراولة والبرتقال بالإضافة إلى تناول الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين ” A” والتي تتوفر في الجزر والبطاطا والسبانخ والمشمش والحلوة .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *