التخطي إلى المحتوى

جمعة مباركة 2019

يوم الجمعة هو أحد الأيام المباركة التي يحرص الكثير من المسلمين باستغلالها على افضل نحو من حيث الصلاة وقراءة القرآن والدعاء وكذلك قول بعض الأذكار والأدعية، ويتبارى الكثير أيضًا من أجل إرسال بعض عبارات التهنئة بذلك اليوم وكأنه عيد .

وذلك من خلال بعض الرسائل النصية القصيرة عبر الهاتف المحمول أو مواقع التواصل الاجتماعي، ولذلك دعونا نصحبكم في مقال شامل ومفصل عن كل ما يتعلق بأفضال يوم الجمعة والسنن المقررة به وبعض من عبارات جمعة مباركة التي يمكن إرسالها للأصدقاء والمقربين، فتابعونا و جمعة مباركة .

فضل يوم الجمعة

لقد خص الخالق عز وجل المسلمين بالكثير من المزايا وفضلهم على الكثير من عبادة، ولقد اختيار لهم يوم الجمعة ليكون عيد وجاء على لسان الرسول الكريم في حديث شريف عن فضل ذلك اليوم حيث روي عن مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ، وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا”، وبالتالي يتجلى لنا من الحديث الشريف مكانة ذلك اليوم وجعلها دائماً جمعة مباركة على سائر أيام الأسبوع.

بل وفي حديث آخر روى عن أبي هريرة عن الرسول الكريم فيما معناه أن يوم الجمعة قد خصص للمسلمين بعد أن أو جاء النبي ووجد يوم السبت مخصص لليهود ويوم الأحد مخصص للنصارى، حيث تقام فيه شعائر الصلوات والطقوس المختلفة لعبادة الخالق عز وجل، ولذلك تم إنزال بعض الكرامات الخاصة بذلك اليوم فقط عن سائر أيام الأسبوع، فنجد على سبيل المثال استجابة الدعوات حيث ذكر في صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إِنَّ فِي الْجُمُعَةِ لَسَاعَةً لاَ يُوَافِقُهَا مُسْلِمٌ قَائِمٌ يُصَلِّي يَسْأَلُ اللهَ خَيْرًا إِلاَّ أَعْطَاهُ إِيَّاهُ، وَقَالَ بِيَدِهِ يُقَلِّلُهَا، يُزَهِّدُهَا”.

فضلاً عن بعض الآيات القرآنية الكريمة التي تحدثت عن صلاة يوم الجمعة وأهميتها حيث توجب على المسلمين ترك العمل والذهاب للمساجد من أجل تأدية تلك الصلاة وسماع الخطبة فنجد قوله تعالى” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ”، وبالتالي نجد أهمية يوم الجمعة في الإسلام بشكلٍ عام والصلاة التي تؤدى في ذلك اليوم بشكلٍ خاص، بل ويهنأ المسلمون بعضهم البعض في ذلك اليوم من خلال بعض العبارات البسيطة مثل جمعة مباركة بعد الإفراغ من الصلاة.

سنن يوم الجمعة

ومن بين السنن التي يحرص المسلمون على اتباعها يوم الجمعة هي الاغتسال من الجنابة في بداية اليوم مع قراءة سورة الإنسان وسورة السجدة بعد الانتهاء من صلاة الفجر حيث تتحدث بالكامل عن يوم الحشر والذي أشارت الكثير من الأحاديث إلى قيامه في يوم الجمعة، ومن ثم يتم ارتداء افضل الثياب ووضع أطيب أنواع العطور فهي جمعة مباركة ولذلك يطلق عليها البعض عيد الأسبوع؛ بحيث تتشابه مع عيد الفطر وعيد الأضحى في بعض الطقوس.

ويتم الانتظار حتى يحين موعد صلاة الجمعة مع قراءة سورة الكهف، فكما ورد في صحيح الألباني ” إن من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين” وعلى الرغم من عدم إسناد بعض الفقهاء ذلك الحديث إلى روايات صحيحة ولكن يحرص البعض على قراءتها، مع الشهاب مبكرًا إلى المساجد وإلقاء التحية على المارة في الطرقات وعدم إيذاء الآخرين والإنصات الجيد للخطبة حتى ولو ألقى شخص عليك السلام لا يجب الالتفات إليه.

مع التسبيح والاستغفار والتوبة عن الذنوب والمعاصي فكما ورد في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي اللَّه عنه عن الرسول الكريم ” الصَّلَوَاتُ الْخَمْسُ، وَالْجُمُعَةُ إِلَى الْجُمُعَةِ، وَرَمَضَانُ إِلَى رَمَضَانَ، مُكَفِّرَاتٌ مَا بَيْنَهُنَّ، إِذَا اجْتَنَبَ الْكَبَائِرَ”، مع التضرع للخالق عز وجل والدعاء بما تتمنى النفس ولاسيما في الساعات الأخيرة قبل صلاة المغرب والتي تشير إلى انتهاء يوم الجمعة، مع الإكثار من الصلاة على النبي حيث يقول المسلم ” اللهم صل وسلم على حضرة الحبيب المصطفى وعلى آلة وأصحابه أجمعين”.

افضل عبارات جمعة مباركة

ويفضل الكثير من الأشخاص تداول بعض العبارات الرقيقة عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو عبر الهاتف المحمول من أجل تهنئة الآخرين بذلك اليوم، بحيث تحمل جمعة مباركة وبعض الأدعية الأخرى التي تسعد النفس وتقرب المسافات بين الآخرين، فنجد على سبيل المثال:

  • يارب في يوم الجمعة كما وعدتنا أن تجيب دعواتنا، أسألك أن تريح بال ذلك الشخص القريب لقلبي وارزقه من حيث لا يحتسب وأجعل دعوته مستجابة واقدر له الخير.
  • أسأل الله يوم الجمعة أن يحيي خلقه فيك ومن يد حبيبك المصطفي يسقيك وبالرحمة يحتويك ومن فضله يعنيك ومن عذابه ينجيك ولطاعته يهديك ومن شر كل حاسد يكفيك ومن كل مرض يشفيك.
  • جمعة مباركة عليكم يا أهل الخير، دمتم في سلام وأمان ليوم الدين، نسأل الله تعالى أن يجعل دربكم نورا ويوهبكم رزق لا ينفذ وصحة تدوم طويلاً ويديم المحبة في قلوبنا ويفتح لكم باب إلى الجنة.
  • جعل الله جمعتكم جمعة مباركة وجعل حياتكم سعيدة ومستقرة وينور الله دروبكم بنور المحبة والإخلاص، وتنالوا من الخير احسنه ومن أبرز افضله ومن الهدى والتقى أكمله.
  • ملأ الله قلوبكم بالأنوار وحفظكم من الأخطار ونور دربكم بنور الهدى والبعد عن الضلال، واحسن لكم العقبى في الدنيا والآخرة وبشركم بالخير وجعل حياتكم في طاعة الله أفضل.
  • يا الله يا من أنزلت من سماءك مطر وأخرجت من أرضك شجر أسألك أن تنزل رحمتك على عبدك الصالح وارزقنا توفيق من لدنك وتنير وجهه بنور وجهك الكريم وأن تغمره بعفوك ورضاك إلى يوم الدين.
  • جعلكم الله لا فائدة باب والسعادة أسباب واسعد نفوسكم الطيبة ووهبكم الحياة السعيدة ورزقكم من الخير كل ومن البر أفضله واغدق عليكم من الخيرات في ذلك اليوم المبارك الطاهر يوم الجمعة.
  • ربي يفرج عنكم الكربات ويقضي لكم الحاجات ويشملكم بفضله ويبعدكم عن الهموم والحسرات ويسلمكم من الغموم والنكبات ويسعد أوقاتكم في كل الأحوال يا مجيب الدعوات.
  • احلى ما في يوم جمعة مباركة أحبة لي يقرؤون رسالتي المتواضعة وارتسمت على وجوههم ابتسامة تضيء دربهم، وسعادة تطيب بها أيامهم ودعوة لا ترد من قلوبهم وحزن يختفي من وجدانهم ورضا يملأ كيانهم.
  • جعل الله صباح يوم الجمعة لكم نور وظهره سرور وعَصره استبشار ومغربه غفران وجعل لك دعوة لا ترد ووهبك رزق لا يُعد وفتح لك باب في الجنه لا يُسد.
  • اللهم إني أسألك يا ارحم الراحمين أن تمحو الحزن والضيق من قلب صديقي، وان تدخل في قلبه اليقين وان ترزقه من الصحة ما يسير في بدنه ويشفيه، وان تغفر له وتتغمده برحمتك يا غافر الذنب وقابل التوبة في جمعة مباركة.
  • اللهم جمعة سبقت قد أدبرت و نسي عبدك ما عمل فيها فأحصيته عليه، اللهم ما أحصيته عليه من عيوب فأسدل عليها جلابيب سترك، و ما أحصيته عليه من ذنوب فاغسلها بفيض مغفرتك، و هذه جمعة قد أقبلت فأعنا جميعاً يا رب يا رحيم وأجعلها جمعة مباركة علينا جميعاً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *