أدعية أولياء الله الصالحين مكتوبة

أ / سمر السيد البدوي

هم الأشخاص الذين تعلقت قلوبهم بذكر الله سبحانه وتعالى وانصرفوا عن كافة ملذات الدنيا وشهواتها، لا يرجون سوى رضا مولاهم ويكثرون من العبادات والطاعات التي تكون حجة لهم يوم القيامة للفوز بالجنة التي عرضها السموات والأرض، فكافة ما يقومون به من تصرفات وأفعال ما هي إلا دليلا على تعلقهم الشديد بالرحمن جلا وعلا.

وقد وردت لهم العديد من الأوصاف والسمات التي يتميزون بها عن غيرهم من سائر البشر، والتي جاءت مذكورة في القرآن الكريم،  وقد اجتمعت معظم هذه الصفات في سورة الفرقان والتي تتحدث فيها الآيات عن صفات عباد الرحمن والتي تجعلهم محل اهتمام وحب الكثير من الأشخاص الذين يأملون أن يصلون إلى نفس هذه المكانة والدرجة المتميزة التي وصلوا إليها .

ادعية روحانية قوية

اللهم اجعل كل ما فقدته خيرًا وكل ما أحزنني خيرًا وكل ما أبعدته عني خيرًا ، واجعل لي نصيبًا من الرحمة والمغفرة والفرح والسعادة والرزق والهداية هذا الرجاء، وأنت يا ربّي علاّمُ الغيوب، كلّ الأمر عندك، وكلّ الجند طوعك، وكلّ أمورنا بحكمتك، فيسّر وسهّل، واقضِ قضاءً يُرضي القلب الذي عقدَ رجاءَهُ إيمانًا بقدرتك، وتسليمًا لحُكمك.

أدعية أولياء الله الصالحين مفاتيح الجنان

بسم الله خير الأسماء. بسم الله رب الأرض والسماء. بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء أذى. بسم الله افتتحت وبالله ختمت وبه أمنت

دعاء العارفين بالله

“يا الله يا فرد يا صمد تفضلت علي بالوحدانية منذ خلقتني فلا تنزع عني السعادة بها إلي الأبد” “يا ربنا ورب كل شيء ورب العرش العظيم دبر لنا امرنا فإنا لا نحسن التدبير” “يا رحمن يا رحيم اجعل الرحمة في قلوبنا لمن في الارض جميعا ولا تحرمنا فضلك ورحمتك في الدنيا والآخرة”

أقرا أيضا أجمل أدعية مستجابة

أهم صفات أولياء الله الصالحين

يمكن تلخيص أهم صفات أولياء الله الصالحين على النحو التالي:

أدعية أولياء الله الصالحين

  • تشرفهم بانتسابهم إلى الله سبحانه وتعالى فيما يقوموا به من عبادات، حيث أختصهم المولى جلا وعلا بأنهم عباده، وقد جاء ذلك مذكورا في الآيات القرآنية.
  • التواضع في المشي بدون تكبر ولا خيلاء.
  • الإحسان وعدم مقابلة إساءة الأخرون بالإساءة.
  • يحرصون على التقرب إلى الله سبحانه وتعالى وطاعته بالقيام والذكر والدعاء.
  • يخشون  عذاب الله .
  • يتسمون بالإخلاص في العبودية.
  • يتجنبون الفواحش والآثام وكافة الذنوب والمعاصي التي نهى الله عنها.
  • يتجنبون مجالس اللغو التي لا تجدى ولا تفيد.
  • يتسمون بالصدق وعدم الكذب أو شهادة الزور.
  • التضحية في سبيل الله سواء بالمال أو بالنفس، فهم على أتم استعداد لتقديم أقصى ما في وسعهم لخدمة دين الله .
  • محبين لعباد الله ويسعون دائما لتقديم الخدمات لهم، وليس في قلوبهم مكانا للغل أو الكراهية.
  • يحرصون على تربية أبنائهم تربية صالحة قائمة على أسس ومعايير الإسلام الصحيحة المنصوص عليها.
  • يأمرون الناس بالمعروف وينهون عن المنكر بشتى صوره وأشكاله.
  • يلتزمون بحدود الله سبحانه وتعالى في كافة تحركاتهم وخطواتهم التي يخطوها.
  • صدق ظاهرهم وباطنهم، فلا يوجد اختلاف بين ما يخفونه وما يظهروه.
  • صدق الإيمان والتعلق القوى بالله سبحانه وتعالى والتوكل عليه في كل أمرا من أمور الدنيا.
  • يتسمون بالعديد من الصفات الخلقية الحميدة والتي منها الكرم والسخاء والشجاعة والإحسان والإيثار وغيرها من الصفات الأخرى.
  • يشفقون على الضعفاء ويساعدون المحتاجين بشتى صور وأشكال المساعدة المتعددة.
  • يتنافسون في فعل الخيرات والدعوة إليها.
  • يتسمون بالاستقامة والاعتدال في السلوك والذى يظهر من خلال الأفعال والتصرفات التي يقوموا بها.
  • عندما يقعون في ذنب حتى وإن كان صغيرا يبدون ندما شديدا ويسارعون للعودة في طريق الله ويطلبوا التوبة والمغفرة منه.

كما أنهم وهبوا أنفسهم لخدمة الله ويحملون رسالة عظيمة لكافة الأشخاص والتي مفاداها حثهم على التقرب إلى الله سبحانه وتعالى، فهم يدعون إليه بالأفعال أكثر من الأقوال، فهم الأشخاص الذين ترتاح النفوس برؤياهم لصفاتهم المتعددة وحسن الخلق، فهم حقا أحباب المولى جلا وعلا وأحباب النبي الكريم صلى الله عليه وسلم.

وحتى يرتقى الإنسان المسلم إلى هذه المكانة العظيمة يجب عليه الإكثار من العبادة والطاعة والتقرب إلى الله ليكون همه الأول والأخير هو الوصول إلى رضاه ، الذى يعتبر الوسيلة الوحيدة التي تجلب الفوز والسعادة في الدنيا والأخرة.

أدعية أولياء الله الصالحين مكتوبة

أدعية أولياء الله الصالحين

اللهم اقذف في قلبي رجاءك واقطع رجائي عمن سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك.

“اللهم إني أسألك إيماناً دائما، وأسألك قلباً خاشعاً، وأسألك علماً نافعاً، وأسألك يقيناً صادقاً، وأسألك دينا قيما، وأسألك العافية من كل بلية، وأسألك تمام العافية، وأسألك دوام العافية، وأسألك الشكر على العافية وأسألك الغنى عن الناس”

بسم الله الرحمن الرحيم. بسم الله خير الأسماء. بسم الله رب الأرض والسماء. بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء أذى.

بسم الله افتتحت وبالله ختمت وبه أمنت. بسم الله أصبحت، وعلى الله توكلت. بسم الله على قلبي ونفسي. بسم الله على عقلي وذهني. بسم الله على أهلي ومالي. بسم الله على ما أعطاني ربي.

اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي. ومن شر كل سلطان ومن شر كل شيطان مريد، ومن شر كل جبار عنيد، ومن شر كل قضاء سوء، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم. وأنت على كل شيء حفيظ

شاهد أيضا : افضل أدعية للنفس والأهل

أدعية أخري من أولياء الله الصالحين

دعاء الصالحين

اللهم إني أستجيرك، واحتجب بك من كل شيء خلقته واحترس بك من جميع خلقك، وكل ما ذرأت وبرأت. وأحترس بك منهم، وأفوض أمري إليك. وأقدم بين يدي في يومي هذا، وليلتي هذه، وساعتي هذه وشهري هذا.

اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي فأقبل معذرتي. وتعلم حاجتي فأعطى سؤالي. وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنوبي.

اللهم إني أسألك إيمانا يباشر قلبي. ويقيناً صادقاً حتى أعلم أنه لن يصيبني إلا ما كتبته علي؛ والرضا بما قسمته لي يا ذا الجلال والإكرام.

اللهم إني أصبحت لا أستطيع دفع ما أكره، ولا أملك نفع ما أرجو وأصبح الأمر بيد غيري.

 للهم لا تشمت بي عدوي ولا تسوء بي صديقي ولا تجعل مصيبتي في ديني، ولا تجعل الدنيا اكبر همي، ولا تسلط علي من لا يرحمني .. يا حي يا قيوم.

لا إله إلا الله الحليم، لا إله إلا الله العلي العظيم. سبحان الله رب السماوات السبع، ورب الأرضين السبع ورب العرش العظيم. والحمد لله رب العالمين.

بسم الله الرحمن الرحيم .. يا من خلق الخلق بغير مثال ويا من بسط الأرض بغير أعوان .. ويا من دبر الأمور بغير وزير .. ويا من يرزق الخلق بغير مشير..

اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله. وما علمت منه وما لم أعلم وأسألك الجنة وما يقرب إليها من قول وعمل. وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل،

وأسألك من الخير ما سألك عبدك ورسولك محمد صلى الله عليه وسلم، وأستعيذك مما استعاذك منه عبدك ورسولك محمد صلى الله عليه وسلم. وأسألك ما قضيت لي من أمر أن تجعل عاقبته رشداً برحمتك يا أرحم الراحمين).

 نتيجة لِوجود العديد من أدعية أولياء الله الصالحين التي جاءت في الكتاب والسنة لم نتمكن من عرضها جميعاً في هذا التقرير لذلك يسرنا أن تشاركونا ببِعض من الأدعية التي تعرفونها من خلال كتابتها في التعليقات.