التخطي إلى المحتوى

ادعية مستجابة للثبات على الايمان عبر موقع محتوي، إن الثبات علي الدين والاستقامة علي الإيمان والتقوي من أعظم وأهم الغايات التي يسعى إليها كل إنسان في هذه الحياة، ولاسيما أن قلوبنا جميعا ليست دائما علي حال واحد، بل علي العكس تمامًا فهي متقلبة، وكما يقال سمي القلب لكثرة تقلبه.

وهناك أناس كثيرون قد ينجرفون وراء شهوات الدنيا وملذاتها وينسون طريق الله، وفي أحيان كثيرة قد نتعرض لمواقف عديدة تشغلنا وتنسينا التقرب إلى الله وتلهينا عن عبادته سبحانه وتعالي، وهناك الكثير ممن يبحثون عن الطرق والوسائل التي تعينهم علي الاستقامة وتجعل قلوبهم دائما معلقة بالواحد الأحد الصمد، فما هذه الطرق، ذلك ما سنتعرف عليها في هذه المقالة،كما سنذكر لكم أدعية الثبات على الإيمان والدين، فتابعونا.

أدعية الثبات علي الدين والإيمان

أدعية الثبات علي الدين مستجابة

قد سبق وذكرنا أن الثبات علي الدين والطاعة أكثر ما يأمله الإنسان ويتمناه، وهناك مجموعة من الطرق المعينة التي يمكن لكل إنسان إتباعها والالتزام بها للثبات علي دينه والاستقامة على الطريق المستقيم والتي يأتي في مقدمتها حسن اختيار الصحبة الصالحة، فالصديق الصالح هو الذي يعين صاحبه على الاستقامة والطاعة.

كما أن يكون له خير معلم وناصح، فإذا ما اقترف خطأ ما فإنه ينبهه لخطئه ويقدم له النصحية والرشد عندما يواجه أمر معين في حياته وتختلط عليه الأمور، فالصديق الصالح نعمة عظيمة يجب علي الإنسان الحفاظ عليها وشكر الله عليها،بعكس الصحبة السيئة الفاسدة التي تزعزع إيمان المسلم وتبعده عن العبادة والطاعة وتشجعه على اقتراف المعاصي والذنوب والعياذ بالله.

– اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الثَّبَاتَ فِي الْأَمْرِ، وَالْعَزِيمَةَ عَلَى الرُّشْدِ، وَأَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ، وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ شُكْرَ نِعْمَتِكَ، وَحُسْنَ عِبَادَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ قَلْبَاً سَلِيمَاً، وَلِسَانَاً صَادِقَاً، وَأَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا تَعْلَمُ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا تَعْلَمُ، وَأَسْتَغْفِرُكَ لِمَا تَعْلَمُ، إِنَّكَ أنْتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ .

– اللهمّ أنت الملك لا إله إلّا أنت ربّي، وأنا عبدك لمت نفسي، واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعاً، إنّه لا يغفر الذنوب إلّا أنت، واهدني لحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلّا أنت، واصرف عنّي سيّئها لا يصرف عنّي سيّئها إلّا أنت، لبّيك وسعديك، والخير كلّه بيديك، والشرّ ليس إليك، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك.

– اللهمّ أنت ربّي لا إله إلّا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذنوب إلّا أنت.

ادعية التوبة والرجوع إلي الله

نحن للأسف نتعايش اليوم في زمن كثرت فيه الفتن والمعاصي،لذلك يجب على كل مسلم أن يبعد نفسه عن مواطن الفتنة ويجعل قلبا معلقا دائما بذكر الله تعالي ويزيد من الطاعات والعبادات وأوجه الخير والصلاح،فذلك من أسباب الثبات علي الدين والاستقامة على الإيمان، وهناك العديد من الأدعية الدينية التي يمكن قولها بهدف التقرب لرب العالمين جلا وعلا والتي منها ما يلي:

  • اللهمّ إنّي أستغفرك لكلّ ذنب خطوت إليه برجلي، ومددت إليه يدي أو تأمّلته ببصري، وأصغيت إليه بأذني، أو نطق به لساني، أو أتلفت فيه ما رزقتني ثمّ استرزقتك على عصياني فرزقتني، ثمّ استعنت برزقك على عصيانك فسترته عليّ، وسألتك الزّيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين.
  • – اللهمّ إنّي أسألك بأنّي أشهد بأنك أنت الله لا إله إلّا أنت الواحد الأحد، الفرد الصّمد، الّذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد، اللهمّ عاملنا بما أنت أهله ولا تعاملنا بما نحن أهله فأنت أهل التّقوى وأهل المغفرة، سبحان الّذي لا يضرّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السّماء وهو السميع العليم.
  • – اللهمّ إنّي أسألك عيش السّعداء، ونزل الشّهداء، ومرافقة الأنبياء، والنّصر على الأعداء، يا سميع الدّعاء، يا ذا قولٍ وعطاء، وجّهت وجهي للّذي فطر السموات والأرض حنيفاً، وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله ربّ العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين.

أفضل دعاء للاستغفار والتوبة

ادعية الثبات على الدين

– اللهمّ إنّي أستغفرك من كلّ سيّئة ارتكبتها في بياض النّهار وسواد الليل، في ملأ وخلاء وسرٍّ وعلانية وأنت ناظر إليّ، اللهمّ إنّي أستغفرك من كلّ فريضةٍ أوجبتها عليّ في آناء الليل والنّهار تركتها خطأً أو عمداً أو نسياناً أو جهلاً، وأستغفرك من كلّ سنّةٍ من سنن سيّد المرسلين وخاتم النبيين سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم تركتها غفلةً أو سهواً أو نسياناً أو تهاوناً وجهلاً أو قلّة مبالاة بها، أستغفر الله وأتوب إلى الله ممّا يكره الله قولاً وفعلاً وباطناً وظاهراً، اللهمّ صلّ وسلّم على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه الطيّبين الطّاهرين.

اللهمّ إنّي أعوذ بك من الكفر والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر، اللهمّ إنّي أعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك من أن أردّ إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدّنيا، وأعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كلّ شيءٍ قدير، اللهمّ لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجدّ منك الجد.

وسائل تعين على الثبات والاستقامة

يمكن تلخيص أهم الوسائل التي تعين على الثبات والاستقامة في مجموعة من النقاط التالية:

  • الإكثار من فعل الخيرات والتقرب إلي الله بكافة أشكال الطاعة والعبادة علي اختلاف أنواعها.
  • الدعاء والتوسل والابتهال إلي الله بكل تذلل وتودد وخشوع وإعلان الافتقار إليه جلا في علاه.
  • الصبر على اجتناب المعاصي والذنوب والفتن والابتعاد عن الظلم بكافة أشكاله وصوره.
  • حفظ الله واستشعار مراقبته لنا في جميع أحوالنا وسائر أوقاتنا.
  • مصاحبة الأخيار والصالحين والابتعاد عن أهل السوء والفاسدين

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم ادعية الثبات والاستقامة على الإيمان،شاركونا تعليقاتكم ورسائلكم اسفل هذه المقالة من خلال موقعنا موقع محتوي، نسأل الله تعالي أن يثبت قلوبنا على طاعته وأن يجعلنا نحيا حياتنا في رضاه، وأن يجنبنا السوء ويبعدنا عن الذنوب والمعاصي التي تحول استجابة دعائنا، يارب إن ضللنا الطريق والهتنا الدنيا عن طاعتك وعبادتك فمن ذا الذي نلجأ إلينا ليهدينا، اللهم أرحمنا واغفر لنا ذنوبنا وتوفنا مع الأبرار يارب العالمين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *