ادعية مستحبة في شهر شوال

سمر زينة البدوي

ادعية مستحبة في شهر شوال عبر موقع محتوى، وهو أحد شهور السنة الهجرية الذي يقع ترتيبه في العاشر، وكما هو متعارف عليه فإنه يأتي عقب انتهاء شهر رمضان المبارك، وفي الأيام الأولي من هذا الشهر تأتي مناسبة سعيدة جدا ينتظرها جميع المسلمون من العام للأخر وهي عيد الفطر المبارك، الذي يأتي بمثابة هدية عظيمة من رب العالمين سبحانه وتعالي بعد انقضاء شهر رمضان وكأنه مكافأة للمسلمين علي تحملهم لمشاق الصيام طيلة أيام هذا الشهر المبارك.

دعاء اول جمعه من شوال اللهم في اول جمعه في شوال يا رب لا ترد لنا دعاء ولا تخيب لنا رجاء ولا تسكن أجسادنا داء وادفع عنا كل هم وغم و بلاء اللهم اجعلها جمعة خير لنا ولكم. يا أجل من كل جليل , يا أكرم من كل كريم , وياء أعز من كل عزيز أغثني يا غياث المستغيثين
دعاء صيام 6 شوال اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين وغلبة العدو، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ومن درك الشقاء ومن سوء القضاء ومن شماتة الأعداء. –اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي
دعاء دخول شهر شوال اللهم ربنا لك الحمد أن بلغتنا رمضان وأعنتنا علي صيامه وقيامه ، اللهم تقبله منا واجعلنا بعده خيرا مما كنا فيه يا رب العالمين اللهم تقبل منا صالح الأعمال خالصة لوجهك الكريم.
دعاء للميت في شهر شوال اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطأي وعمدي وكل ذلك عندي. اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

ادعية مستحبة في شهر شوال مستجاب

عقب انقضاء شهر رمضان المبارك بأيامه ولياليه تبقى أبواب العبادة مفتوحة، فالطاعة والعبادة يجب أن تلازم الإنسان في كل وقت وحين لا تنتهي مع انتهاء شهر معين، ومن أفضل العبادات التي يمكن القيام بها في شهر شوال لنستكمل بها مسيرتنا في الطاعة والعبادة ”الصوم “،تلك العبادة العظيمة التي من أقامها فاز بمغفرة الذنوب ومحو الخطايا والآثام ولاسيما في هذا الشهر الذي يتضاعف فيه الأجر والثواب.

اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره.. اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين وغلبة العدو، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ومن درك الشقاء ومن سوء القضاء ومن شماتة الأعداء.

اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطأي وعمدي وكل ذلك عندي.

اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

أدعية تقال في شهر شوال

أدعية جميلة جدًا في شوال

إن شهر شوال أحد الأشهر المباركة التي لها فضل عظيم جدا، حيث يتضاعف فيها الآجر والثواب، لذلك يجب علي المسلمين الإكثار من الدعاء فيه حتي تستجاب دعواتهم بإذن الله تعالي، وهناك مجموعة من الأدعية المستحبة في شهر شوال، وهي:

اللهم ربنا لك الحمد أن بلغتنا رمضان وأعنتنا علي صيامه وقيامه ، اللهم تقبله منا واجعلنا بعده خيرا مما كنا فيه يا رب العالمين…اللهم تقبل منا صالح الأعمال خالصة لوجهك الكريم.

اللَّهُم لَكَ أسْلَمْتُ وبِكَ آمنْتُ، وعليكَ توَكَّلْتُ، وإلَيكَ أنَبْتُ، وبِكَ خاصَمْتُ. اللَّهمَّ أعُوذُ بِعِزَّتِكَ، لا إلَه إلاَّ أنْتَ أنْ تُضِلَّنِي أنْت الْحيُّ الَّذي لاَ تمُوتُ، وَالْجِنُّ وَالإِنْسُ يمُوتُونَ.

للَّهمَّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كثِيرًا، وَلا يَغْفِر الذُّنوبَ إِلاَّ أَنْتَ، فَاغْفِر لي مغْفِرَةً مِن عِنْدِكَ، وَارحَمْني، إِنَّكَ أَنْتَ الْغَفور الرَّحِيم.

اللهم أنر قلوبنا بالقرآن واجعل صدورنا مضيئة بذكرك يا رب العالمين ووفقنا لطاعتك وعبادتك كما ينبغي.

أدعية جميلة جدًا في شوال

فضل صيام الست من شوال

ومع اقتراب نهاية شهر رمضان الذي أوشك على الرحيل وبداية شهر شوال، يجب على الجميع اغتنام الفرصة في العبادة والطاعة طمعا في الفوز بغفران ورضا الله تعالي، وكما سبق وذكرنا أن أفضل العبادات في شهر شوال هي ”الصيام”والذي له العديد من الفضائل المرتبطة به، ومنها:

  • إن ثواب الصيام في هذا الشهر يعادل أجر صيام الدهر، وكما قال النبي المصطفى صلي الله عليه وسلم في حديثه النبوي الشريف “من صام رمضانَ وأتبعه بستٍّ من شوَّالٍ فقد صام الدَّهرَ).
  • يعمل علي تعويض النقص في الفرائض التي يقوم بها المسلم، فإذا ما نسي فرضًا معينًا سهوا منه، فذلك عملا عظيما يساعده علي إكمال هذا النقص،
  • ولاشك أن جميعنا في حاجة إلي أعمال تستهدف ذلك، لأننا جميعنا مقصرون وحتي تكتمل أعمالنا يوم يقوم الحساب.
  • الصيام يعمل علي تهذيب النفوس وتطهير القلوب من المعاصي والذنوب، فضلا عن فوائده الصحية المتعددة، والتي من أهمها تنقية الدم من السموم والشوائب.

ادعية مستحبة في شهر شوال

كما تتواجد بعض الفوائد الأخرى المقترنة بالصيام والتي يمكن ذكرها علي النحو التالي:

  • يشفع لصاحبه يوم يقوم الحساب.
  • يحصل به المسلم علي الأجر والثواب العظيم.
  • يجعل المسلم يشعر بمعاناة غيره من الفقراء والمساكين الذين لا يجدون قوت يومهم.
  • يهذب النفس البشرية ويعودها علي تحمل المشاق.
  • هناك بابا في الجنة يدخل منه الصائمون يوم القيامة.