التخطي إلى المحتوى

مراحل تكون الجنين في الشهر الاول عبر موقع محتوى، تمارس البنت دور الأمومة منذ نعومة أظافرها مع عروستها وعندما تتزوج تحلم بأن تصبح أم وعندما أخبرها الطبيب بأنها تحمل في أحشائها الجنين الذي طالما حلمت به تفرح وتبدأ في حساب الشهور المتبقية على تشريف هذا الطفل إلى عالمنا ولكنها تريد معرفة كل شيء عن مراحل تكوين الجنين في الشهر الأول وتطور هذه البذرة في بطنها.

ونحن بدورنا سوف نطلعك على هذه المراحل وبالتفصيل من خلال ذلك الموضوع.

ما هي مرحلة تكون الجنين

يبدأ الحمل وتبدأ مراحل تكون الجنين في الشهر الاول منذ تخصيب البويضة بالحيوان المنوي في قناة فالوب، وتبدأ البويضة التي تم تخصيبها بالسباحة والاتجاه نحو رحم الأم لتستقر به والرحلة قد تستغرق ما يوم إلى أربعة أيام حتى ينتهي بها المطاف في جدار الرحم.

وأثناء الرحلة تتغذي البويضة المخصبة علي سائل الخلية التي تكون منها الجنين وانقسمت، وبعدها تبدأ التغذي على سائل الرحم عندما تلتصق البويضة في الرحم يقوم بإفراز هرمونات وبدء التهيؤ لاستقبال ونمو الجنين بداخله، ومن هنا تبدأ مراحل تكون الجنين في الشهر الاول.

يبدأ الرحم في التوسع والتمدد ليستطيع أن يستوعب كبر حجم الجنين يوما بعد يوم وفي هذه الأثناء تقوم البويضة بالاستمرار في الانقسام وكل هذه خلال عشرة أيام.

في اليوم العاشر من تخصيب البويضة واستقرارها في جدار الرحم يحدث ما يسمى بالتعشيش وتبدأ البويضة بالتغلغل داخل الرحم لتستمد منه الغذاء والأوكسجين والتخلص من جميع الفضلات التي يتم إنتاجها.

الأسبوع الأول

تبدأ البويضة في الكبر ويتضاعف حجمها إلي أن تصل إلى المضغة ويتكون الحبل السري المملوء بالأوعية الدموية التي ستنقل الغذاء والأوكسجين للجنين، ومن أولى مراحل تكون الجنين في الشهر الاول هو تكون السائل الأمينوسي ذلك الكيس الذي يحتوي على الماء لحماية الجنين وتأمينه.

ثم يبدأ بعد ذلك ظهور النخاع الشوكي، ثم بعدها مباشرة يتم تكون الفقرات العظمية المكونة للعمود الفقري، وبعد ذلك يبدأ تكون الأعصاب.

الأسبوع الثاني

وبعد أن تدخل البويضة طور التكون يبدأ تكون الجنين في الشهر الاول يبدأ الحبل السري المسئول عن تغذية الجنين بالتكون وذلك عن طريق ارتباط الأوعية الدموية به مع الأوعية الدموية للجنين وعندما يحدث الارتباط يبدأ دور الحبل السري في إمداده النطفة بالغذاء والأوكسجين ليستمر الحمل، كما أن الحبل السري يستقبل الفضلات الناتجة من الجنين وإلقائها بالخارج.

الاسبوع الثالث

عندما يبدأ الأسبوع الثالث من مرحلة تكون الجنين في الشهر الاول يتخذ الجنين شكل بيضاوي محاط بمئات من الخلايا التي تكون مملوءة بالسائل، وايضا تبدأ الأعضاء في النمو ومن هذه الأعضاء (العينين – الدماغ الأولي- وبعض من أجزاء الجهاز العصبي والقلب).

الأسبوع الرابع

وفي الأسبوع الرابع من مراحل تكون الجنين في الشهر الاول يبدأ هنا ظهور وتكون الخلايا المجوفة والذي يسمي الكيس الأمنيوسي الذي يحتوي على الأغشية الحية يبدأ قلب الجنين بالنبض ولكن بصوت خافت لا يمكن سماعه نظرًا لصغر حجم القلب، ويتراوح طول الجنين 1.25 والوزن 28 جم.

تكون الجنين في الشهر الاول

وفي نهاية مقالنا نرجوا أن نكون قد استطعنا أن نوضح أولى مراحل تكون الجنين في رحم الأم، ندعوا الله أن ينعم على كل أم وجنينها بالصحة والعافية.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *