دعاء ختم القرآن الكريم في رمضان مكتوب Pdf

أ / ايه السيد جبر

من فوائد الدعاء في حياة العبد الحب والترابط حيث يظهر حب المسلم لأخيه المسلم حينما يدعو له بظهر الغيب، وفي الواقع يفرح المؤمن حينما يعلم أن أخاه تذكره في دعائه، علاوة على ذلك يزداد الحب والترابط بينهم.

اللهم كما بلغتنا رمضان بلغنا ليلة القدر، اللَّهمَّ اهدِني فيمن هديْتَ وعافني فيمن عافيْتَ، وتولَّني فيمن تولَّيْتَ، وبارِكْ لي فيما أعطيْتَ، وقِني شرَّ ما قضيْتَ، فإنَّك تقضي، ولا يُقضَى عليك، وإنَّه لا يذِلُّ من واليْتَ، ولا يعِزُّ من عاديْتَ، تباركتَ ربَّنا وتعاليْتَ.

تحميل دعاء ختم القرآن الكريم في رمضان pdf

اللهم لك الحمد بما أنعمت به علينا من نعمك العظيمة، وآلائك الجسيمة؛ حيث أنزلت علينا خير كتبك، وأرسلت إلينا أفضل رسلك، وشرعت لنا أفضل شرائع دينك، وهديتنا إلى الإسلام الذي بنيته على خمس: “شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصيام رمضان، وحج بيتك الحرام”.

اللهم أبرم لهذه الأمة أمر رشد وخير، يعَزُّ فيه  أهل طاعتك، ويذَلُّ فيه أهل معصيتك، ويُؤمر فيه بالمعروف ويُنهى فيه عن المنكر، وتُقام فيه حدودك، وتُصان فيه حرماتك، ويَسودُ فيه العدل؟ الذي به أقمت السماوات والأرض.

دعاء ختم القرآن في رمضان مكتوب

نلاحظ جميعاً وجود دعاء ختم القرآن في رمضان في نهاية كل مصحف بحيث يتم الدعاء به فور الانتهاء من قراءة جميع سور الذكر الحكيم، بالترتيب بداية من أول السور المتواجدة فيه، وهي سورة الفاتحة؛

نهايةً بسورة الناس، ويكون هذا الدعاء عادةً جامعاً لِجوامع الأدعية التي وردت في كلِِ من الكتاب والسنة، والتي تجمع بين طلب الدنيا والآخرة، ويكون الدعاء وقتها أقرب للإجابة, كما أخبرنا الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم-، في الحديث الشريف: « اقرؤوا القرآن، وسلوا الله به، قبل أن يأتي قوم يقرؤون القرآن، فيسألون به الناس ».

صدق الله العظيم، صدق الله الذي لا إله إلا هو خالق الأكوان.

صدق الله، وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلاً [النساء:122]، وصدق رسوله الذي أرسله إلى عموم الثقلين الجن والإنس بشيراً ونذيراً، وداعياً إلى سبيله القويم بإذنه وسراجاً منيراً.

سبحان من قدر مقادير العباد! سبحان من يعلم من هو ضال مضل، ومن هو مهتد وهادٍ!

اللهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والتوحيد والقرآن.

اللهم إنا عبيدك، بنو عبيدك، بنو إمائك، نواصينا بيدك، ماضٍ فينا حكمك، عدل فينا قضاؤك.

اللهم تقبل منا ختم القرآن، وتجاوز عنا ما كان فيه، من سهو أو زيادة أو نقصان.

اللهم اجعل القرآن لنا هدى ونوراً ورحمة، ولا تجعله علينا وبالاً وحُجَّة ونقمة.

 اللهم اجعلنا ممن يقرأ القرآن فيرقى، ولا تجعلنا ممن يقرأ القرآن فيشقى.

اللهم انقلنا بالقرآن العظيم من الذل إلى العز، ومن الضلال إلى الهدى، ومن الشر إلى الخير، ومن الشقاء إلى السعادة. اللهم انقلنا به من الإهانة إلى الكرامة.

وصلِّ اللهم وسلِّم وبارك على خير خلقك نبينا محمد، وعلى آله وصحابته أجمعين، وأزواجه الطاهرات أمهات المؤمنين، وآل بيته الطيبين الطاهرين، كما صليت وباركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

{سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ * وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ * وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} [الصافات:180-182].

أهمية القرآن في حياة المسلم

يتعين على كل مسلم انتهى من تلاوة كتاب الله قول ادعية في ختم القرآن الكريم، وفي الحقيقة يعتبر القرآن دستور الأمة وطريقتها إلي الهدى، وله أهمية كبرى في حياة كل مسلم، تتمثل فيما يلي:

توحد المسلمين ساعد القرآن الكريم على توحيد صف المسلمين في اتجاه واحد

علاوة على ذلك كان ولا يزال بمثابة حبل متين يلتف حوله العباد طوال العمر.

القرآن منهج القرآن منهج رباني نزل به الخالق على نبيه محمد كي يعلم البشر تعاليم الله

وينظف نفوسهم من الغل والحقد

وفي الحقيقة يجمع القرآن بين كل عناصر التربية الصحيحة.

مصدر الشريعة يعتبر القرآن مصدر التشريع في الإسلام، فهو المنظم الأول

لحياة المسلمين وهو الذي عرف الناس على وجود الملائكة

لذا يجب أن يسيروا عليه و يهتدوا به.

دعاء ختم القرآن في رمضان

على الرغم من وجود دعاء ختم القرآن الكريم في جميع المصاحف باختلاف القراءات إلا أنه على الرغم من ذلك. نجد أن جميع العلماء قد أجمعوا على أن؟ الرسول محمد -صلوات الله عليه وتسليمه- لم يكن يدعو بدعاء محدد عقب انتهائه من تلاوة القرآن الكريم.

وبالتالي لا يوجد نص صيغة محددة تخص دعاء ختم القرآن من السنة النبوية الشريفة، وكل ما ينشر عن وجود دعاء صحيح عن غيره من باقي الأدعية المتواجدة في المصاحف الشريفة خاطئ.

اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، ونور صدورنا، وجلاء أحزاننا، وذهاب همومنا وغمومنا، اللهم ذكرنا منه ما نَسيناه، وعلمنا منه ما جهلناه، ووفقنا لتلاوته والعمل به آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا، اللهم اجعلنا ممن يحل حلاله، ويحرم حرامه، اللهم اجعلنا ممن يرتل حروفه ويقيم حدوده، ولا تجعلنا ممن يرتل حروفه ويضيع حدوده.

اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمن سواك، اللهم اجعلنا أغنى خلقك بك، وأفقر عبادك إليك، اللهم إنا نعوذ بك من غنىً يطغينا، ومن صحة تلهينا، ومن مال يشغلنا عن طاعتك وعبادتك.

اللهم لك الحمد على كل حال، اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت مالك السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت حق، ووعدك حق، والملائكة حق، والنبيون حق، ومحمد صلى الله عليه وسلم حق، والجنة حق، والنار حق، والصراط حق، والميزان حق، والساعة آتية لا ريب فيها، وأنت تبعث من في القبور.

دعاء ختم القرآن في رمضان قصير

بدأت العشر الأواخر من أفضل شهور السنة وهي عشر العتق من النار، فيها ليلة قال الله  عنها في القرآن الكريم أنها خير من ألف شهر، إذا قامها المسلم إيماناً واحتسابا غفر له الله ما تقدم من ذنبه وعلى المؤمنين تحَريها في الليالي الوترية من آخر 10 أيام في رمضان وعبادة الله فيها بما يليق عظيم وجهه وجلال سلطانه لنيل بركتها وثوابها.

  1. اللهم اجعلنا عند ختمه من الفائزين، وبتلاوته مأجورين، وعند الجزاء حائزين، وثوابه فائزين، وإلى الجنة داخلين، وإلى وجهك ناظرين، وعن النار مبعَدين.
  2. اللهم اجعلنا من الذين قبلت صيامهم وقيامهم، وأسعدتهم بطاعتك فاستعدوا لما أمامهم، وغفرت زللهم وإجرامهم.
  3. اللهم ارزقنا الجنة والإيمان، اللهم اعف عمَّا سلف منا وكان، من الذنوب والمعاصي والإجرام والآثام، بفضلك يا عزيز يا سلام، يا رحيم يا رحمان!
  4. اللهم اغفر لنا في ليلتنا هذه أجمعين، وهب المسيئين منا للمحسنين، اللهم لا تفرق جمعنا هذا إلا بذنب مغفور، وعيب مستور، ودِين منصور.
  5. دعاء ختم القرآن الكريم مكتوب قصير، اللهم انصر دينك، وكتابك، وسنة نبيك، وعبادك الصالحين.
  6. اللهم أعنا على ذكرك، وشكرك، وحسن عبادتك، وحسن طاعتك، يا أرحم الراحمين، يا رب العالمين!

حكم دعاء ختم القرآن الكريم

على الرغم من أن ادعية ختم القرآن الكريم ليس من السنة النبوية الشريفة إلا أننا نجد أن؟ جميع المصاحف عامرة بهذا الدعاء باختلاف الصيغ المتواجدة بها، وهذا دليل واضح وكافي على أن حكم دعاء ختم القرآن الكريم؟ هو أن هذا الدعاء جائز شرعاً خاصةً أنه عبارة عن؟

مجموعة من جوامع الأدعية عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، والأدعية المختلفة المتواجدة في بعض من الآيات القرآنية.

كما استند العلماء في رأيهم هذا على أن الصحابي الجليل “أنس بن مالك”-رضي الله عنه- قد ثبت عنه، أنه؟ كان يحرص على ختم القرآن الكريم مع أهله، وهناك رواية أخرى أشارت إلى أنه؟ كان يجمعهم وقت ختامه للقرآن ثم يقوم بالدعاء معهم.

روى الدارمي، عن ثابت البناني، قال: «كان أنس بن مالك إذا أشفى على ختم القرآن بالليل، أبقّى منه شيئاً حتى يصبح، فيجتمع أهله، فيختمه معهم».

كما روى أيضاً، أنه قال: «كان أنس إذا ختم القرآن جمع ولده وأهل بيته؛ فدعا بهم».

دعاء ختم القرآن في رمضان كامل

دعاء ختم القرآن في رمضان كامل؛ يقال أن القرآن يتم وصفه بالكريم؟ لأنه لا يذهب إليه أحد في حاجة إلا ويعود بها مهما كان هذا الطلب سواء كان دنيوياً أو دينياً.. من إراحة النفس وتهدئة القلب وتيسير الأمور وتقرب العبد من ربه، وكل ذلك؟ قد ذكره الرحمن في كتابه العزيز ف العديد من الآيات، منها قوله تعالى.

﴿لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ﴾.

اللهم اجعل القرآن العظيم لقلوبنا ضياءًَ، اللهم اجعله لأبصارنا ضياءً، ولأسقامنا دواءً، ولقلوبنا شفاءً، ولذنوبنا ممحِّصاً، وعن النار مخلِّصاً، وفي القبر مؤنساً، وعند الصراط نوراً، وإلى الجنة رفيقاً، وبيننا وبين النار حجاباً وستراً، واجعله شاهداً لنا لا علينا.

سبحان من جعل السماء سقفاً مبنياً، وجعل لها الأرض ذلولاً وفراشاً ومهاداً! سبحانه، سبحانه.. سبحان العلي العظيم، سبحان الرؤوف الرحيم، سبحان البر الحكيم، سبحان رب العالمين، سبحان رب الأرباب، سبحان خالق خلقه من تراب، سبحان من ذلت لجبروته الصعاب، سبحان من لانت لقدرته الشدائد الصلاب، سبحان الملك الوهاب، سبحان الغفور الوهاب، سبحان العظيم التواب.

اللهم ارفعنا وانفعنا بالقرآن العظيم، الذي أعليت مكانه، وأيدت سلطانه، وقلت يا أعز من قائل سبحانه: فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ [القيامة:18-19]، أحسن كتبك نظاماً، وأفصحها كلاماً، وأبينها حلالاً وحراماً، محكم البيان، ظاهر البرهان، محروس من الزيادة والنقصان، فيه وعد ووعيد، وتخويف وتهديد، لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ [فصلت:42] .

اللهم ما قسمت في هذه الليلة الشريفة من: خير وبركة وصحة وعافية، وسعادة وسعة رزق فاجعل لنا منه؟ أوفر الحظ والنصيب، اللهم ما أنزلت في هذه الليلة المباركة من: سوء وبلاء، وشر وفتنة؟ فاصرفه عنا واصرفنا عنه، واجعلنا من الناجين، يا أرحم الراحمين، يا رب العالمين!

شاهد أيضا: دعاء ختم القرآن للزواج مكتوب

موضع قول ادعية ختم القرآن في رمضان

هناك اختلاف بين العلماء حول موضع قول دعاء ختم القرآن الكريم؟ وما إن كان هذا الدعاء يتم قوله عقب نهاية تلاوة الكتاب الحكيم كاملاً دون صلاة أو يلزم الصلاة؟ حتى يتم الدعاء به، وهذا الخلاف، قد قسمه العلماء إلى رأيين، هما كالتالي:

  • الرأي الأول :

يرى أصحاب هذا الرأي، أنه يمكن للمسلم أن يدعو بدعاء ختم القرآن الكريم كاملاً عقب النهاية مباشرة من قراءة سورة الناس، وهي آخر سور المصحف الشريف دون الحاجة إلى الصلاة.

  • الرأي الثاني :

من أصحاب هذا الرأي هو الإمام أحمد -رحمه الله- الذي يرى؟ استحباب الدعاء بدعاء ختم القرآن الكريم في صلاة، وليس وجوب الدعاء به، على أن يتم صلاة ركعتين، ويقوم المصلي برفع يده قبل الركوع ويدعو به.

دعاء ختم القرآن الكريم في ليلة القدر مختصر

جميع الأدعية الواردة في دعاء ختم القرآن الكريم في ليلة القدر أو كاملاً هي أدعية مُجمعة من؟ الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي صحت عن نور الهدى -صلوات الله عليه وتسليمه- لهذا نجد أن؟ صيغة هذا الدعاء تطول أو تقصر في المصاحف الشريفة؟ وفقاً لاجتهاد كل عالم، وما استطاع التوصل إليه من جوامع الدعاء الصحيح.

اللهم ذكرني منه مانسيت، وعلمني منه ما جهلت، وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار، وأجعله لي حجة، يارب العالمين .

اللهم ارحمني بالقرآن، واجعله لي إماما، ونورا وهدى ورحمة.

اللهم اجعل خير عمري آخره، وخير عملي خواتمه، وخير أيامي يوم ألقاك فيه

اللهم إني أسألك عيشة هنية، وميتة سوية، ومردا غير مخز ولا فاضح .

اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار .

اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة .

اللهم أصلح لي؟ ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي؟ آخرتي التي فيها معادي، وأجعل الحياة زيادة لي؟ في كل خير، وأجعل الموت؟ راحة لي من كل شر .

اللهم إني أسألك؟ خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العلم، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتي وتقبل صلاتي، واغفر خطيئاتي وأسألك العلا من الجنة .

أ / ايه السيد جبر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *