التخطي إلى المحتوى

دعاء الاستخارة الصحيح المستجاب عبر موقع muhtwa.com ؛ الاستعانة بالله –سبحانه وتعالى- في كل أمور حياتنا هو أمر مستحب في الإسلام خاصة أن خالقنا هو الوحيد من يعلم بحالنا ويشعر بنا دون الحاجة إلى الحديث، وحتى يدعون المولى –عز وجل- إلى الاستعانة به والاعتماد عليه كانت أول سور القرآن الكريم وهي الفاتحة تحتوي على الآية الكريمة ( إياك نعبد وإياك نستعين ).

ما هو دعاء الاستخارة

قبل أي شيء وقبل أن نقوم بذكر دعاء الاستخارة الصحيح المستجاب يجب أولاً أن نتعرف على ماهية دعاء الاستخارة، ولما قد يقوم العبد بالدعاء به، ووفقاً لما اجتمع عليه علماء الدين الإسلامي فإن دعاء الاستخارة يكون من أجل هداية الإنسان إلى الحل الأفضل أو الخير له خاصة إن كان في حيرة بين أمرين أو أكثر ولا يستطيع اتخاذ القرار الصحيح فإن دعاء الاستخارة بأمر الله يهدي العبد إلى الخير سواء كان متمثل في الزواج أو السفر أو العمل ومثل هذه الأمور المتواجدة في الحياة.

دعاء الاستخارة الصحيح

ظهر في الآونة الأخيرة عدد من الصيغ المختلفة الخاصة بدعاء الاستخارة مما جعل الحيرة تصيب الكثير من المسلمين، وحتى نضع حد لذلك الأمر قمنا بالرجوع إلى المصادر الإسلامية المخصصة للتعرف على دعاء الاستخارة الصحيح المستجاب لكي نعرضه عليكم من خلال موقعنا بصفة خاصة أن دعاء الاستخارة قد ورد في السنة النبوية الشريفة.

اللهم إني أَستخيرُك بعِلمِك، وأستقدِرُك بقُدرتِك، وأسألُك من فضلِك، فإنك تَقدِرُ ولا أقدِرُ، وتَعلَمُ ولا أَعلَمُ، وأنت علَّامُ الغُيوبِ، اللهم فإن كنتَُ تَعلَمُ هذا الأمرَ – ثم تُسمِّيه بعينِه – خيراً لي في عاجلِ أمري وآجلِه – قال: أو في دِيني ومَعاشي وعاقبةِ أمري – فاقدُرْه لي ويسِّرْه لي، ثم بارِكْ لي فيه، اللهم وإن كنتَُ تَعلَمُ أنّه شرٌّ لي في دِيني ومَعاشي وعاقبةِ أمري – أو قال: في عاجلِ أمري وآجلِه – فاصرِفْني عنه، واقدُرْ ليَ الخيرَ حيثُ كان ثم رَضِّني به

متى يقال دعاء الاستخارة

يجب أن نوضح أمرين هامين فيما يخص السؤال المطروح في بداية هذه الفقرة وهو “متى يُقال دعاء الاستخارة”. هما:

  • موعد صلاة الاستخارة ودعائها: الحقيقة أن حديث الرسول –صلوات الله عليه- لم يحدد موعد خاص بالصلاة التي يصليها العبد من أجل دعاء الاستخارة بل أن –صلى الله عليه وسلم- قد قال في حديثه أن العبد إذا احتار في أمر ورغب في الاستعانة بالله عليه أن يتوضأ ويصلي ثم يدعي بهذا الدعاء في الوقت الذي يرغب فيه في اليوم دون تحديد وقت محدد.
  • متى يُقال دعاء الاستخارة في الصلاة: على الرغم من أن حديث الرسول محمد –صلى الله عليه وسلم- لم يحدد متى يُقال دعاء الاستخارة إلا أن العلماء في الدين الإسلامي قد اتفقوا جميعاً على أن هذا الدعاء يكون عقب التشهد وقبل التسليم من الصلاة.

عدد ركعات صلاة الاستخارة

وفقاً للحديث الذي ورد عن الحبيب المصطفى –صلوات الله عليه- فإن عدد ركعات صلاة الاستخارة أثنين فقط بحيث تكون بتشهد واحد وتسليم، ومثلما سبق وذكرنا فإننا نقوم بالدعاء بعد التشهد وقبل التسليم.

كيفية صلاة الاستخارة ودعائها

اجتمع علماء الدين الإسلامي على كيفية صلاة الاستخارة ودعائها بحيث يقوم العبد فيتوضأ ثم يولي وجهه صوب القبلة، ويقوم بصلاة ناقلة عددها ركعتين التي يقرأ فيما الفاتحة في بداية كل منهما ثم ما تيسر من القرآن الكريم، وبعدها يُقال التشهد والدعاء ومن ثَم التسليم إلا أنه يُستحب أن تُقرأ سورة “قل يا أيها الكافرون” في الركعة الأولى عقب الفاتحة، وفي الركعة الثانية تتم قراءة سورة الإخلاص “قل هو الله أحد”.

دعاء صلاة الاستخارة بدون صلاة

أحد الأسئلة الشائعة المطروحة من الكثير من الأشخاص هو ما هو دعاء صلاة الاستخارة بدون صلاة، والحقيقة أنه لا يوجد مثل هذا الأمر في الدين الإسلامي لأنه في حالة فعل ذلك سوف يكون مخالفاً للحديث الشريف الذي كان واضحاً أنه يجب على العبد أن يصلي ثم يدعو دعاء الاستخارة.

شاركونا في التعليقات عن مدى رضاكم عن المعلومات المقدمة عن دعاء الاستخارة الصحيح والصلاة الخاصة به، وهل كانت هذه المعلومات كافية لكم أم لديكم استفسارات أخرى حول هذا الأمر؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *