التخطي إلى المحتوى

دعاء إزالة المصيبة والابتلاء مستجاب عبر موقع muhtwa.com ؛ قال المولى –سبحانه وتعالى- في كتابه العزيز ﴿وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ الْأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ﴾، ومن هذه الآية يتضح أن الابتلاء جزء لا يتجزأ من هذه الدنيا وأن المولى قد كتبه على جميع خلقه.

دعاء إزالة المصيبة : اللّهُـمَّ إِنِّي عَبْـدُكَ ابْنُ عَبْـدِكَ ابْنُ أَمَتِـكَ نَاصِيَتِي بِيَـدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤكَ أَسْأَلُـكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّـيْتَ بِهِ نَفْسَكَ أِوْ أَنْزَلْتَـهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْـتَهُ أَحَداً مِنْ خَلْقِـكَ أَوِ اسْتَـأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الغَيْـبِ عِنْـدَكَ أَنْ تَجْـعَلَ القُرْآنَ رَبِيـعَ قَلْبِـي، وَنورَ صَـدْرِي وجَلَاءَ حُـزْنِي وذَهَابَ هَمِّـي .

دعاء الابتلاء والصبر

عندما فرض الله –عز وجل- الابتلاء والمصائب على بني آدم قد وضع العلاج لها ووضح ذلك في أكثر من آية كريمة منهم –قوله تعالى ﴿وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ)، وتوضح هذه الآية أن الصبر هو مفتاح الفرج والعلاج لكل مصائب الدنيا سواء بأنه يساعد الإنسان على اجتياز هذه الأوقات الصعبة أو أنه طريق إلى رضى الله والحصول  على الأجر.

  • اللهمّ إنّي أشكو إليك ضعف قوّتي، وقلّة حيلتي وهواني على النّاس يا أرحم الراحمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت ربّي إلى من تكلني إلى بعيدٍ يتجهّمني أم إلى عدوٍّ ملكته أمري، إن لم يكن بك غضبٌ عليّ فلا أبالي، ولكن عافيتك هي أوسع لي أعوذ بنور وجهك الّذي أشرقت به الظّلمات، وصلح عليه أمر الدّنيا والآخرة من أن يحلّ بي غضبك، أو يحلّ عليّ سخطك، لك العتبى حتّى ترضى ولا حول ولا قوّة إلّا بك.
  • اللهمّ يا صبور صبّرني على ما بلوتني وامتحنتني يا أرحم الرّاحمين .
  • اللهمّ إنّي أعوذ بك من زوال نعمتك وفجاءة نقمتك، وتحوّل عافيتك وجميع سخطك.
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين، إلى من تكلني، إلى عدو يتجهمني، أو إلى قريب ملكته أمري، إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي، غير أن عافيتك أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، أن تنزل بي غضبك، أو يحل علي سخطك، لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك .

دعاء عند وقوع المصيبة

قبل أن نقوم بِعرض الدعاء عند وقوع المصيبة يجب أن يكون العبد على يقين تام بأن كل ما يفعله الله هو خيراً، وأن الابتلاءات ليس لها علاقة بغضب الخالق على عباده مثلما يظن البعض في مثل هذه الأوقات الصعبة، والدليل على ذلك قول الرسول –صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف عَنْ سَعْد بن أبي وقاص رضي الله عنه قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , أَيُّ النَّاسِ أَشَدُّ بَلاءً ؟ قَالَ : الأَنْبِيَاءُ , ثُمَّ الأَمْثَلُ فَالأَمْثَلُ , فَيُبْتَلَى الرَّجُلُ عَلَى حَسَبِ دِينِهِ , فَإِنْ كَانَ دِينُهُ صُلْبًا اشْتَدَّ بَلاؤُهُ , وَإِنْ كَانَ فِي دِينِهِ رِقَّةٌ ابْتُلِيَ عَلَى حَسَبِ دِينِهِ , فَمَا يَبْرَحُ الْبَلاءُ بِالْعَبْدِ حَتَّى يَتْرُكَهُ يَمْشِي عَلَى الأَرْضِ مَا عَلَيْهِ خَطِيئَةٌ“.

  • اللهم ارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين، واكشف عني ما نزل بي من ضر وشر كل ما أردت من الأمور، وخلصني خلاصا جميلا يا رب العالمين، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
  • اللهم أني أنتظر فرجك، وأرقب لطفك، صل على محمد وآل محمد والطف بي ولا تكلني الى نفسي ولا الى أحد من خلقك طرفة عين ولا أقل من ذلك، يا جبار السموات والأرض لا اله الا أنت لا اله الا الله الحليم الكريم.
  • لا اله الا الله الرحمن الرحيم، لا اله الا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم، اللهم اني أنزلت بك حاجاتي كلها الظاهرة والباطنة، الدنيوية والأخروية.
  • اللهم فرج عني وعن المسلمين مانحن فيه، اللهم اجعل لي من كل هم يهمني فرجا ومخرجا، وارزقني من حيث لا أحتسب، يا سابق الفوت، وي اسامع الصوت، ويا كاسي العظام بعد الموت.

دعاء لرفع البلاء والمرض

الاستعانة بالله في كل وقت هو أمر واجب على كل إنسان لأن الخالق وحده هو القادر على فعل كل شيء، وبدون مشيئته لن يستطيع العبد فعل أي أمر في حياته، ومن أكثر الأوقات التي يعتمد فيها العبد على خالقه حق اعتماد تلك التي يشعر فيها بالعجز وعدم القدرة على فعل شيء، وتكون هذه الأوقات مرتبطة بصورة كبيرة بالمصائب والابتلاءات التي لا يكون للإنسان دخل فيها.

ويُعد دعاء لرفع البلاء والمرض من أهم الأدعية التي يجب على الإنسان التمسك به في حياته خاصة في وقت المرض الذي معه يشعر الإنسان باقتراب أجله وعدم قدرته على التحكم في أبسط الأمور في حياته وهي صحته التي يتعايش معها كل يوم دون أن يشعر بالنعمة التي يحيا فيها، ولكن في هذا الوقت يجب أن يكون العبد على دراسة كاملة أنه مع كل ألم أو ضيق يشعر به يغفر الله به بعض من ذنوبه، وهو ما قد يكون كفيلاً للصبر على هذه الأوقات.

شاهد أيضا:
  • اللهم صلي على محمد وآل محمد، واجعل لي من أمري فرجا ومخرجا فانك تعلم ولا أعلم وتقدر ولا أقدر وأنت علام الغيوب، يا الله يا لله يا رحمن يا رحيم، يا تواب يا ذا الجلال والاكرام.
  • يا غياث المستغيثين، يا مجيب دعاء المضطرين وجهت وجهي اليك، وتوكلت منيبا خالصا عليك، لا أرفع حاجتي إلا إليك، خاشعا بين يديك، صل اللهم حبالي بحبالك والحقني بالصالحين، وأيدني بجلالك.
  • اللهم اجعلني من عبادك المتقين، لا تصرف وجهي بحقك الا الى جنابك، ولا تجذب قلبي الا الى بابك، قربي من أحبابك وأهل ولائك، واحفظني من صحبة ذوي الرد من أعدائك، حققني بالمعرفة المحمدية، وحلني بالصفات المصطفوية، وأطلق لساني بشكرك، واستعمل ناطقتي وقلبي بذكرك.
  • رب أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين، لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين، فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين، اللهم انك تعلم سري وعلانيتي وما نزل بي.

دعاء دفع البلاء والمصائب

في بعض الأحيان يطول البلاء على الإنسان على الرغم من أنه قد يكون يدعو باستمرار ويستعين بالله، وهذا يجعل العبد يشعر بالضيق والهم ولا يعلم السبب وراء طول فترة البلاء إلا أن الخالق قد أجاب على هذا السؤال في القرآن الكريم عندما قال ﴿وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ﴾ لذلك يجب ألا ييأس الإنسان أبداً من الدعاء لدفع البلاء والمصائب عنه وعن أهله وأحبائه حتى يشاء الله ويفعل ذلك.

  • لاحول ولا قوة الا بك، يا الله يا علي يا عظيم فرج عني ما أهمني وتول أمري بلطفك، وتداركني برحمتك وكرمك إنك على كل شيء قدير.
  • لا اله الا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا اله الا الله رب السموات السبع ورب الأرضين، ورب العرش الكريم.
  • اللهم يا مجلي العظائم من الأمور، ويا كاشف الصعاب ، ويا مفرج الكرب العظيم، ويامن اذا أراد شيئا فحسبه أن يقول كن فيكون، رباه رباه أحاطت بعبدك الضعيف غوائل الذنوب وأنت المدخر لها ولكل شدة.
  • لا اله الا أنت، الغياث الغياث، الرحمة الرحمة، العناية العناية، صل على عبدك ونبيك سيدنا محمد وآله والطف بي في أموري كلها والمسلمين.

شاركونا في التعليقات بمدى رضاكم عما قدمناه من محتوى في هذا التقرير يخص دعاء إزالة المصيبة والبلاء مستجاب.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *