التخطي إلى المحتوى

دعاء للتوبة عن الزنا والفواحش عبر موقع muhtwa.com ؛ من طبيعة الإنسان أن يقع في الخطأ وهو أمر محتم على الجميع وليس هناك إنسان كامل في هذه الدنيا لأن الكمال لله –سبحانه وتعالى- فقط، وقد حسم الرسول -صلى الله عليه وسلم- هذا الأمر عندما قال في الحديث الشريف “كل بني آدم خطاء, وخير الخطّائين التوابون” .

اللهمّ أنت الملك لا إله إلّا أنت ربّي، وأنا عبدك لمت نفسي، واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعاً، إنّه لا يغفر الذنوب إلّا أنت، وأهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلّا أنت، و أصرف عنّي سيّئها لا يصرف عنّي سيّئها إلّا أنت، لبّيك وسعديك، والخير كلّه بيديك، والشرّ ليس إليك، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك.

اللهم أيما عبدٍ تاب إليك وهو في علم الغيب عندك فاصفح لتوبته وعائدٌ في ذنبه وخطيئته فإني أعوذ بك أن أكون كذلك فأجعل توبتي هذه توبةً لا أحتاج بعدها إلى توبة، توبةً موجبةً لمحو ما سلف والسلامة فيما بقي.

دعاء التوبة والاستغفار عن الزنا

الزنا من الكبائر التي حذر منها القرآن الكريم بشدة ليس في آية واحدة وليس مرة واحدة بل عدة مرات مما يدل على الجرم الكبير الذي يقع فيه الإنسان عندما يرتكب هذه المعصية الكبرى لأنها ليست مثل باقي الذنوب التي يرتكبها الإنسان في حياته فنجد أن الخالق قد قال في التنزيل الكريم [وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا ۖ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا].

ومن هذه الآية يظهر مدى حجم الجرم الذي يرتكبه الإنسان عندما يزني إلا أن هذا لا يعني أنه لا يمكن للعبد التوبة بل بإمكانه، ولكن التوبة والاستغفار عن هذا الذنب يحتاج إلى بذل الكثير من الجهد حتى يرجو الله أن يتقبل توبته ويمحي ذنوبه الناجمة من الزنا، ومن دعاء التوبة والاستغفار عن الزنا.

  • اللهمّ إنّي أستغفرك لكلّ ذنب خطوت إليه برجلي، أو مددت إليه يدي أو تأمّلته ببصري، أو أصغيت إليه بأذني، أو نطق به لساني، أو أتلفت فيه ما رزقتني ثمّ أسترزقتك على عصياني فرزقتني، ثمّ أستعنت برزقك على عصيانك فسترته عليّ، وسألتك الزّيادة فلم تحرمني ولا تزال عائداً عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين.
  • أستغفرك من كلّ سنّةٍ من سنن سيّد المرسلين وخاتم النبيين سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم تركتها غفلةً أو سهواً أو نسياناً أو تهاوناً وجهلاً أو قلّة مبالاة بها، أستغفر الله وأتوب إلى الله ممّا يكره الله قولاً و فعلاً وباطناً وظاهراً، اللهمّ صلّ وسلّم على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه الطيّبين الطّاهرين.
  • اللهم فكما أمرت بالتوبة وضمنت بالقبول وحثت على الدعاء ووعدت الإجابة فصل على محمد وآله و أقبل توبتي ولا ترجعني مرجع الخيبة من رحمتك إنك أنت التواب على المذنبين والرحيم للخاطئين المنيبين.
  • اللهم وعليَّ تبعاتٌِ قد حفظتها وتبعاتٌ قد نسيتهن وكلهن بعينك التي لا تنام وعلمك الذي لا ينسى فعوِّض منها أهلها وأحطط عني وزرها وخفف عني ثقلها و أعصمني من أن أقارب مثلها.

دعاء التوبة عن الكبائر

لم تكن الزنا هي الكبيرة الوحيدة التي حذر الإسلام من فعلها بل أن هناك عدد من الكبائر التي يجب على العبد الحذر منها، أعظم هذه الكبائر والتي لا يغفرها الله أبداً هي الشرك به لقوله تعالى [إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَىٰ إِثْمًا عَظِيمًا] بينما باقي الكبائر والتي حددها الرسول –صلى الله عليه وسلم- في أحد أحاديثه وعددها سبع يغفرها الله من خلال التوبة الحقيقية للعبد والعمل على إرضاء الله.

ومن خلال ما سبق ذكره للأسف الشديد يقع البعض منا في بعض الكبائر دون أن يدري مثل التكلم في سيرة الغير وقذف المحصنات أو أكل مال اليتيم بالإضافة إلى قتل الغير الذي بات منتشراً في الآونة الأخيرة لذلك على العبد أن يلتزم دعاء التوبة عن الكبائر وأن يردد كل صيغ الاستغفار التي يحفظها.

  • اللهم يا من لا يصفه نعت الواصفين، يا من لا يجاوزه رجاء الراجين، يا من لا يضيع لديه أجر المحسنين، يا من هو منتهى خوف العابدين، يا من هو غاية خشية المتقين هذا مقام من تداولته أيدي الذنوب وقادته أزمة الخطايا و أستحوذ عليه الشيطان فقصَّر عما أمرت به تفريطاً وتعاطى ما نهيت عنه تعزيزاً كالجاهل بقدرتك عليه.
  • يا إلهي في محكم كتابك إنك تقبل التوبة عن عبادك وتعفو عن السيئات وتحب التوابين فأقبل توبتي كما وعدت و أعف عن سيئاتي كما ضمنت وأوجب لي محبتك كما شرطت ولك يا رب شرطي ألا أعود في مكروهك وضماني ألا أرجع في مذمومك وعهدي أن أهجر جميع معاصيك.
  • اللهم إني أتوب إليك من كل ما خالف إرادتك أو زال عن محبتك من خطرات قلبي ولحظات عيني وحكايات لساني توبةً تسلم بها كل جارحةٍ على حيالها من تبعاتك وتأمن مما يخاف المعتدون من أليم سطواتك.

دعاء التوبة النصوحة

التوبة النصوحة إلى الله هي من علامات المسلم الصالح، وعن السلف الصالح نجد أن ” سُئل أحد الصالحين: أي شيء يفعل الله بعبده إذا أحبه؟ قال: يلهمه الاستغفار عند التقصير”، وبناء عليه يجب أن يعلم العبد أن شعوره بالندم على ذنب فعله سواء كان من الفواحش أو غير ذلك ورغبته في التوبة والعودة إلى الله هو فضل من الخالق عليه ودليل على محبته له وأنه يفتح له الباب من أجل التقرب له والبعد عن طريق الشيطان.

وفي محاولة من موقعنا موقع محتوى لِمساعدة البعض على العودة إلى الطريق المستقيم فإننا سوف نقدم بعض النماذج عن دعاء التوبة النصوحة، والمقصود منا أن نسهل على بعض العباد مهمة الدعاء في حالة تعثر أحدهم ولم يستطع الدعاء بما يرغب أو خانه التعبير بالكلام.

  • اللهم فأرحم وحدتي بين يديك وأجيب قلبي من خشيتك واضطراب أركاني من هيبتك فقد أقامتني يا رب ذنوبي مقام الخزي بفنائك فإن سكت لم ينطق عني أحد وإن شفعت فأنت بأهل الشفاعة.
  • اللهم صل على محمد وآله وشفِّع في خطاياي كرمك وعد على سيئاتي بعفوك ولا تجزني جزائي من عقوبتك و أبسط عليَّ طولك وجللني بسترك وأفعل بي فعل عزيزٍ تضرع إليه عبدٌ ذليلٌ فرحمه أو غنيٍّ تعرض له عبدٌ فقير فنعشه.
  • اللهم لا خفير لي منك فليخبرني عزُّك ولا شفيع لي إليك فليشفع لي فضلك وقد أوجلتني خطاياي فليؤمنّي عفوك فما كل ما نطقت به عن جهلٍ مني بسوء أثري ولا نسيان لما سبق من ذميم فعلي ولكن لتسمع سماؤك ومن فيها وأرضك ومن عليها ما أظهرت لك من الندم ولجأت إليك فيه من التوبة.

دعاء التوبة والاستغفار

ليس هناك وعد أصدق من أصدق رب العالمين الذي قال في كتابه العزيز ﴿ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ﴾ كما يقول [مَّا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذَابِكُمْ إِن شَكَرْتُمْ وَآمَنتُمْ ۚ وَكَانَ اللَّهُ شَاكِرًا عَلِيمًا]، ومن هاتين الآيتين يتضح أن الخالق فاتحاً أبواب رحمته لكل عباده في كل وقت وأنه لا يوجد وقت محدد للتوبة والاستغفار لأنه الغني عن عذاب عباده.

  • اللهم إنك أعلم بما عملت فأغفر لي ما علمت و أصرفني بقدرتك إلى ما أحببت.
  • استغفر الله لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم.
  • استغفر الله وأتوب إليه.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت؛ أعوذ بك من شر ما صنعت وأبوء لك بنعمتك علي، وأبوء لك بذنبي فأغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

إن كانت لديكم أي أسئلة حول المحتوى المقدم في هذا التقرير عن دعاء التوبة عن الزنا والفواحش نرجو منكم ألا تترددوا في تركه في التعليقات حتى نجيب عليكم مباشرةً.

X

التعليقات

  1. بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاه والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين وبعد حين سأغدو تحت التراب بقبرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *