التخطي إلى المحتوى

دعاء مساء الجمعة قصير عبر موقع muhtwa.com ؛ من فضل الله على عباده أنه جعل بعض الأيام مميزة عن غيرها من أيام السنة الأخرى والتي تعود على العبد بالنفع سواء في دنياه أو آخرته، ومن هذه الأيام المباركة هو يوم الجمعة الذي وصفه الرسول –صلوات الله عليه- في الحديث الشريف بأنه خير الأيام خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ فِيهِ خُلِقَ آدَمُ وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا.

اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة.

اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك الأحب إليك الذي اذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين، اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني الى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمد وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك.

دعاء يوم الجمعة المستجاب

جاء لنا من السنة النبوية الشريفة أن يوم الجمعة أحد الأيام التي يكون فيها الدعاء أقرب إلى الإجابة، وهذا ما ثبت عن الحبيب المصطفى –صلى الله عليه وسلم- الذي قال فيها ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يُصلي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه الله وأشار بيده يُقلّلها“، ولهذا يجب أن يستغل العبد هذا اليوم العظيم من أجل الاستفادة منه والدعاء بكل ما يرغب فيه آملاً أن يستجيب له الرحمن، وعلى الرغم من أن الرسول أخبرنا أن في يوم الجمعة ساعة يُجاب فيها الدعاء إلا أنه لم يحدد هذه الساعة أو الصيغة التي يجب أن ندعو بها لهذا سوف يكون دعاء يوم الجمعة المستجاب هو نموذج مصغر لما يمكن أن يردده الإنسان في هذا اليوم الشريف.

  • اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت المقدّم وأنت المؤخّر، لا إله إلّا أنت الأول والأخر والظاهر والباطن، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم.
  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك.
  • اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • رَبِّ أَعِنِّي وَلَا تُعِنْ عَلَيَّ، وَانْصُرْنِي وَلَا تَنْصُرْ عَلَيَّ، وَامْكُرْ لِي وَلَا تَمْكُرْ عَلَيَّ، وَاهْدِنِي وَيَسِّرِ الهُدَى إِلَيَّ، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيَّ.

دعاء يوم الجمعة المباركة

توجد العديد من المميزات التي تجعل يوم الجمعة يوم مختلف عن باقي الأيام الستة في الأسبوع أحدها وجود ساعة يتم إجابة الدعاء بها وأيضاً هذا اليوم يمكن أن يُغفر للعبد ما تقدم من ذنبه وما تأخر إذا عبد الله في هذا اليوم حق عبادة وفقاً للحديث الشريف الذي قال فيه –صلى الله عليه وسلم- الصَّلاةُ الْخَمْسُ وَالْجُمْعَةُ إِلَى الْجُمْعَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُنَّ مَا لَمْ تُغْشَ الْكَبَائِرُ“، ومن العبادات التي يمكن أن يلتزم بها العبد وتعود على الإنسان بالنفع في حياته الدنيا وفي الآخرة هو الدعاء، ومن دعاء يوم الجمعة المباركة.

  • اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، اللهم لا تعاملنا بما نحن أهله وعاملنا بما أنت أهله.
  • الحمد لله الذى لا يرجى إلا فضله ولا رازق غيره، الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير.
  • اللهم لا تصدّ عنا وجهك يوم نلقاك، اللهم لا تطردنا من بابك فمن لنا يا ربنا إن طردتنا يا رب العالمين ويا أرحم الراحمين.
  • لا إله إلا الله إقراراً بربو بيته سبحان الله، خضوعاً لعظمته ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللهم لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت بعدهما.

دعاء مساء الجمعة

الكثير من الأشخاص يعتقدون خطأً أن يوم الجمعة لا يبدأ إلا عند آذان صلاة الجمعة فقط وينتهي اليوم مع حلول صلاة العصر، وهذا خاطئ لأن إقامة العبادات المختلفة لهذا اليوم المبارك يبدأ من بعد صلاة المغرب يوم الخميس وحتى صلاة المغرب في يوم الجمعة.

وأفضل ما يمكن أن يُقال في هذه الليلة المباركة هي الصلاة على النبي التي معها تحل العقد وتتيسر الأمور ويكتسب الإنسان الحسنات كما جاء في الحديث الشريف إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة ، فيه خلق آدم وفيه قُبض ، وفيه النفخة ، وفيه الصعقة ، فأكثروا عليَّ من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة عليَّ ) قالوا : وكيف تُعرض صلاتنا عليك وقد أرمت ؟ أي بَلِيت . فقال : (إن الله جل وعلا حرَّم على الأرض أن تأكل أجسامنا” بالإضافة إلى دعاء مساء الجمعة.

الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السّماء وهو السميع البصير، اللهم إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شرّي، وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي يا أرحم الرّاحمين.

يارب في يوم الجمعة وعدت عبادك بقبول دعواتهم، سأدعو لقلب قريب مِن قلبي، اللهم ارزقه ما يريد وارزق قلبه ما يريد واجعله لك كما تريد، اللّهم قدر له ذلك قبل أن تأذن شمس الجمعة بالمغيب.

اللهم لا تحرم سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عنى برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مبارك فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى.

دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب

على الرغم من أن الرسول الكريم “محمد بن عبدالله” –صلى الله عليه وسلم- لم يخبرنا بِدعاء محدد يمكن أن ندعو به في يوم الجمعة إلا أن البعض قد ألتزم ببعض الأدعية التي تشمل العديد من المتطلبات المشتركة بين الكثير من الأشخاص وألحوا في طلبها حتى استجاب لهم الله لذلك هم ينصحون بِترديد الدعاء المستجاب يوم الجمعة مجرب خاصة أن هذا الدعاء به طلب الأجر والثواب سواء في الدنيا أو في الآخرة.

اللّهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، وأنت المقدّم وأنت المؤخّر، لا إله إلّا أنت الأول والآخر والظاهر والباطن، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم.

اللّهم إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركةً تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري، وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي، يا أرحم الراحمين، يا أكرم الأكرمين.

رَبِّ اجْعَلْنِي لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، إِلَيْكَ مُخْبِتًا أَوَّاهاً مُنِيبًا، رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي، وَاغْسِلْ حَوْبَتِي، وَأَجِبْ دَعْوَتِي، وَثَبِّتْ حُجَّتِي، وَاهْدِ قَلْبِي، وَسَدِّدْ لِسَانِي، وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ قَلْبِي. اللهم اقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغني به جنتك، ومن اليقين ما تهوّن به على مصائب الدنيا.

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

أشرنا في بعض الفقرات السابقة أن يوم الجمعة يبدأ من مساء يوم الخميس وحتى غروب الشمس في يوم الجمعة، وفي هذه الساعات يقيم الإنسان العبادات المختلفة خاصة الصلاة سواء الفروض الخمسة أو صلاة قيام الليل التي يستحب للغاية القيام بها في هذه الليلة المباركة.

أما عن عبادة الدعاء في هذا اليوم الكريم فإن العبد يجب أن يتحرى الوقت الذي أخبرنا عنه الرسول وهو أن ساعة الإجابة في يوم الجمعة تكون من بعد صلاة العصر وحتى صلاة المغرب كما جاء في الحديث الشريف “التمسوا الساعة التي ترجى في يوم الجمعة بعد صلاة العصر إلى غيبوبة الشمس“، ومن الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب.

  • اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا ويا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.
  • اللهم ارزقنا لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولامضلين، وغير مفتونين، اللهم ظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك.
  • اللّهم إنّي أسألك أن لك الحمد، لا إله إلا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدّم لما أخّرت، ولا مؤخّر لما قدّمت. اللهم أنت الغني ونحن الفقراء، واسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أغثنا غيث الإيمان في القلوب ولا تمنع عنا رحمتك يارب العالمين.

لكل منا عادته الخاصة في يوم الجمعة خاصة فيما يخص العبادات المختلفة في هذا اليوم المبارك؛ شاركونا في التعليقات بِبعض من هذه العادات وبصفة خاصة الأدعية التي تحرصون على ترديدها دائماً في يوم الجمعة والتي ترجون من الخالق –سبحانه وتعالى- أن يستجيب لها سواء كانت لأنفسهم أو للأحبة والأهل والأصدقاء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *