تعريف تجارة التجزئة الالكترونية

أ / جرمين خيرت فهيم

تجارة التجزئة الإلكترونية هي إحدى أنواع تجارة التجزئة والتي يتم فيها الاعتماد على الإنترنت بشكل رئيسي للترويج للسلع والمنتجات ومن ثم يتم إيصالها إلى العملاء والمستخدمين بواسطة شركات ومندوبين للشحن، ولا يدفع العملاء أي مبالغ زائدة عن أسعار المنتجات والسلع في تجارة التجزئة التقليدية.

تجارة التجزئة الإلكترونية

وتتم ممارسة تجارة التجزئة الإلكترونية من خلال المواقع والمعارض الإلكترونية المختلفة التي قد تكون صغيرة أو كبيرة كما يتم ممارسة هذا النوع من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وذلك في شكل إعلانات تجارية تظهر للعملاء على صفحاتهم الشخصية.

أنواع تجارة التجزئة الإلكترونية

تتخذ تجارة التجزئة الإلكترونية العديد من الأشكال والأنواع التي تختلف على حسب دورها والطريقة التي يتم من خلالها الترويج للسلع والمنتجات، ومن أهم هذه الأنواع ما يلي.

تجارة التجزئة عبر الإنترنت

يتم الاعتماد في هذا النوع على الإنترنت فقط من خلال المواقع والمدونات والمنصات الإلكترونية المختلفة للترويج للسلع والمنتجات كوسيلة أساسية في الوصول إلى العملاء المستهدفين.

التجارة متعددة القنوات

يجرى في هذا النوع الاعتماد على الإنترنت في الترويج للسلع إلى جانب استخدام وسائل التجزئة التقليدية الأخرى مثل المتاجر.

شاهد المزيد:-  رابط موقع الغرفة التجارية خدمة سند الخدمات الإلكترونية 1444

التجارة الإلكترونية المباشرة

فيها تستخدم المصانع الإنترنت لكي تقوم بتوزيع منتجاتها والسلع الخاصة بها مباشرة إلى المستهلك النهائي دون وجود وكيل أو بائع التجزئة.

التجارة الإلكترونية بالفهرس

تعتمد المتاجر والمحلات في هذا النوع من التجارة على استخدام الإنترنت لعرض قائمة بالسلع الخاصة بها وأسعارها ومميزاتها وتضيف بعض المعلومات التفصيلية عنها مثل عناوين فروعها وأرقام التليفونات الخاصة بها لكي تسهل عملية وصول السلع التي تعرضها إلى العملاء وتدفعهم إلى الذهاب مباشرة إلى المتاجر لكي يختاروا من بينها، ومؤخرًا أتاحت تلك الشركات وسائل لإيصال السلع إلى المستهلك مباشر بعد أن يختار من الفهرس ما يرغب في شرائه.

قوانين تجارة التجزئة الإلكترونية

وضعت لجنة التجارة الاتحادية ورابطة تجارة التجزئة الإلكترونية العديد من القوانين والتشريعات الهامة التي تحكم سير التجارة الإلكترونية بهدف ضمان تحقيقها لأهدافها وعدم خروجها عن الإطار الصحيح أو اتجاها للتحريف وخداع المستهلكين بسلع غير جيدة أو ذكر مواصفات غير حقيقية.

شاهد المزيد:-  تسجيل الدخول الجامعة السعودية الإلكترونية 1444

مميزات تجارة التجزئة الإلكترونية

تتيح تجارة التجزئة الإلكترونية الكثير من المميزات والفوائد الهامة منها:

  • تساعد التجارة الإلكترونية في تحقيق الكثير من الأرباح نظرًا لأنها توفر النفقات التي يتم اصرفها على توفير أماكن للبيع إضافة إلى دفع رواتب العمال.
  • يملك القائمون على التجارة الإلكترونية وقت أكبر لبيع وترويج منتجاتهم حيث يستطيع الزبون طلب السلعة في أي وقت دون التقييد بمواعيد العمل.
  • تنخفض تكلفة البيع بالتجزئة عبر الإنترنت حيث لا يحتاج التاجر إلا سوى توافر شبكة الإنترنت إضافة إلى وجود أشخاص يثق بهم وعلى دراية وخلفية جيدة بشروط وأساليب العمل الإلكتروني.
  • يملك القائمون على نشاط البيع بالتجزئة الإلكتروني فرصة أكبر للإنتشار والتوسع حول العالم حيث يمكنهم الوصول إلى عملاء من كافة أنحاء الدول وهذا بخلاف البيع بالتجزئة التقليدي الذي يتوجه إلى نطاق العملاء المحليين فقط.
  • يجذب البيع بالتجزئة الإلكتروني الجمهور والعملاء المستهدفين والذين لا يملكون وقت للذهاب إلى مراكز التسوق حيث يدفعهم هذا النمط إلى اتخاذ قرارات شرائية سريعة.
  • تتيح أساليب البيع بالتجزئة الإلكتروني أسعار منخفضة نسبيًا مقارنة بأساليب البيع الأخرى حيث لا يوجد وسيط وتكون العلاقة مباشرة بين المنتج والمستهلك.

شاهد المزيد:-  كيفية شطب سجل تجاري من وزارة التجارة وكم يكلف شطب السجل

عيوب تجارة التجزئة الإلكترونية

لا يخلو أي نشاط تجاري من وجود بعض العيوب حيث تواجه تجارة التجزئة الإلكترونية العديد من العثرات والقيود منها:

  • صعوبة اقناع المستهلك بالشراء عبر الإنترنت؛ لذلك يحتاج القائمون على هذا الأمر دراسة الجمهور المستهلك جيدًا لتحديد احتياجاته واستخدام المداخل الإقطاعية المناسبة له.
  • قد تتعرض السلع والمنتجات إلى التلف والضرر أثناء الشحن وهو ما يهدد مستقبل هذه التجارة.
  • بعض المستهلكين يترددون من القيام بعمليات الشراء عبر الإنترنت نظرًا لعدم شعورهم بالثقة وخوفهم من الإدلاء بمعلومات وبيانات شخصية حولهم.
  • تزداد حدة المنافسة بين الشركات التي تستخدم وسائل البيع بالتجزئة الإلكترونية وهو ما يدفع بعض الشركات لاستخدام أساليب خداعية وملتوية تهدد سمعة هذه التجارة.