التخطي إلى المحتوى

كانت عملية تلميع النحاس في الماضي تعتبر مهنة بارزة يمتهنها عدد كبير من الرجال خاصة مع شيوع إستخدام الأواني النحاسية في كافة الأغراض وهو الأمر الذي تطلب وجود أفراد تخصصهم هو تلميع وتنظيف القطع النحاسية عن طريق فركها بأقدامهم بواسطة قطعة من الجلد بعد أن يتم وضعها في مادة الحجر الرملي مسبقاً.

وعلى الرغم من ذلك فلم تعد مهنة تلميع النحاس لها نفس المكانة التي حظيت بها في الماضي إذ أن اعتماد الناس على النحاس قل بإستثناء بعض الدول العربية كدول الشام.

ولا يقتصر النحاس فقط على الأواني المنزلية بل شمل كذلك المجوهرات والحلي وبعض الديكورات لما يتميز به من لونه الذهبي، ولكن مع إستمرار إستخدامه قد يتعرض للبهتان وتكوين طبقة خضراء من الأوساخ شديدة الضرر بالصحة، ومن هنا يقدم لك موقع محتوى أفضل وأسهل الطرق لتنظيف وتلميع النحاس في بضع ثواني تابعي لتتعرفي عليها.

طرق تلميع النحاس

يعمل الليمون مع صودا الخبز على إزالة كافة الأوساخ العالقة على النحاس بسهولة وذلك من خلال مزج بضع معالق من عصير الليمون مع معلقة كبيرة من صودا الخبز ، وغمس إسفنجة في الخليط وفرك قطعة النحاس بها، ثم تنظيفها بقماش نظيف للتأكد من إزالة الليمون والصودا.

الدقيق والملح والخل

إصنعي بنفسك عجينة مكونة من الدقيق مع معلقة ملح وكوب من الخل، وقومي بدعك النحاس جيداً بها وعند الإنتهاء الصقيها عليه لمدة لا تقل عن ساعة ثم بإزالتها عن طريق الفرك وقومي بشطفه بالماء جيدا.

الخل والملح

كذلك يمكنك تنظيف النحاس بواسطة الخل والملح، حيث أن فرك النحاس بالخل والملح يعيد بريق النحاس من جديد.

وإن كان النحاس الخاص بك شديد الاتساخ يساعدك الماء الساخن في تفتيت تلك الأوساخ بواسطة نقع قطعة النحاس في الماء المغلي مع إضافة خليط الخل والملح وتركه فترة حتى يتفاعل ومن ثم يتم فركه و غسله جيدا.

معجون الأسنان

تكثر استخدامات معجون الأسنان في الدواعي التنظيفية خاصة مع النحاس ، حيث يعمل على إزالة كافة الأوساخ العالقة ويمنحه بريق ولمعان كالجديد.

الليمون والملح

مزيج عصير الليمون مع الملح يستخدم كمنظف فعال للنحاس، ويمكنك تجربة الخلطة بنفسك بإستخدام قطعة قماش أو فرشاة أسنان ناعمة وملاحظة الفرق بنفسك.

نصائح هامة

  • يفضل بوجه عام إستعمال الماء الدافئ في تنظيف النحاس.
  • ينصح بحفظ القطع النحاسية بعيدا عن الرطوبة والحرارة لزيادة طول عمره.
  • تجنبي إستخدام المنظفات الكيميائية مع القطع النحاسية الأثرية أو العملات المعدنية، حيث أنها تنتقص من قيمتها الأصلية.
  • عند تجفيف النحاس قومي بإستخدام فوطة أو قطعة قماش ناعمة وقومي بتجفيفه على حركات دائرية.
  • داومي على تنظيف ممتلكاتك من النحاس بشكل دوري لتجنب تراكم الأوساخ عليها مما يصعب عليك تنظيفها.
  • لا تضعي الأواني النحاسية في غسالات الأطباق؛ لأنها تعتمد على المنظفات الكيميائية التي تضر بجودة النحاس وقيمته.
  • لإضفاء لمعة مميزة على النحاس ينصح بإستخدام القليل من أي نوع من الزيوت النباتي أو إضافة طبقة رقيقة من شمع العسل .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *